hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

محاضرة عن الري الذكي في نقابة المهندسين

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٨ - 14:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم الفرع السابع (المهندسون الزراعيون الاستشاريون) في نقابة المهندسين في بيروت، ندوة عن الري الذكي والمناظر الطبيعية، تحدثت فيها رئيسة الفرع الدكتورة ميشلين وهبة وممثل شركة Hunter نادر الحواتمي والخبير المهندس بيار رزوق.

ورأت وهبة في كلمتها انه "اذا كان النفط عصب الاقتصاد العالمي، فالمياه هي عصب الحياة واذا كان النفط قد أحدث تغيرا ثوريا في اقتصاد بعض الدول، فالمياه المتوافرة في لبنان ومركزه الجغرافي المحاط بدول تحتاج إلى المياه العذبة، هذه الميزة لم يحسن لبنان استغلالها في السابق. كما لم يحسن إدارة ثروته الوطنية التي تفوق أهميتها النفط والغاز".

اضافت:"لقد اخطأنا في حماية المياه الجوفية وأخطأنا في تجميع المياه السطحية وأخطأنا ونخطىء كل يوم في ترشيد استعمال المياه ان في المنزل أو في ري المزروعات او في أي عمل آخر يتركز على المياه".

وقالت: "لقد أصبحت مؤخرا مسألة المياه في لبنان، ذات أهمية كبرى نظرا إلى محدودية لبنان في هذا المورد ولكون فترة الجفاف تمتد على فترة تزيد على سبعة اشهر في السنة. لقد أصبحت قلة المياه وهدرها في البحر المتوسط احد العناصر الأساسية في الحد من تطور البلاد ونموها الاقتصادي".

وأوضحت "لقد باتت تزيد من انتشار المظاهر الصارخة لعدم المساواة في فرص الحياة بين الأمم الغنية والأخرى الفقيرة. مما يحدث تفاوتا كبيرا في مستويات المياه بين مواطنين البلد الواحد. (هدر وتلوث المياه - اخفاق في طرق إدارة المياه، الزراعات الكثيفة، ازدياد عدد السكان وتغيير المناخ)".

وكشفت انه "يمكن تلخيص اجمالي المياه المتجددة داخل الأراضي اللبنانية بحوالي 2,7 مليار م 3 (وزارة المياه والطاقة)".

وأكدت "ان هذه الندوة وغيرها من الندوات التي ستليها تهدف إلى المساهمة في عملية ترشيد استعمال المياه وتعتبر خطوة يجب تعميمها واستكمالها بخطوات عدة في رحلة الألف ميل من أجل حماية الثروة الوطنية للمياه وتأمين وتحقيق التنمية المستدامة".

ثم حاضر كل من حواتمي ورزوق عن تلوث المياه والهدر القائم الزراعات البديلة متطرقين الى الأسباب الكامنة وراء ذلك وكيفية معالجة هذه المعضلات الناتجة عن سوء استعمال المياه.
 

  • شارك الخبر