hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

منح فادي قمير لقب عضو منتسب لاكاديمية العلوم في فرنسا

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٨ - 15:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

منحت أكاديمية العلوم في فرنسا (Académie des Sciences d'Outre -Mer) لقب "عضو منتسب للأكاديمية" الى المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي جورج قمير - الرئيس الفخري للشبكة المتوسطية لهيئات الأحواض والرئيس الفخري للمتوسط المستدام ( MEDURABLE ).

وللمناسبة، أقيم احتفال في مقر الأكاديمية في باريس، برعاية رئيس الاكاديمية Denis Vialou وحضوره والسكرتير الدائم في الاكاديمية Gény Pierre والجنرال ألان لامبال Alain Lamballe وشخصيات سياسية ودينية ودبلوماسية وأكاديمية وثقافية واجتماعية بارزة.

يذكر ان رئيس الجمهورية الراحل شارل حلو هو اللبناني الأول الذي حصل على هذا التميز، وقد تم تعيينه عضوا منتسبا في الاكاديمية عام 1973.

وألقى الدكتور قمير كلمة بعنوان "الدبلوماسية المائية في الشرق الأوسط: حلول من أجل تقاسم عادل للموارد المائية"، شدد فيها على "أهمية الديبلوماسية المائية التي شكلت المفهوم الذي كان أول من أطلقه في إطار إيجاد دينامية للتنمية الاقتصادية على مستوى الاحواض المائية العابرة للحدود، من أجل إرساء السلام في منطقة الشرق الأوسط، هذه المنطقة التي عانت منذ عقود من النزاعات حول الارض والهوية ونزاعات دينية جعلت من السلام بعيد التحقيق".

وأعلن "ان رؤيته المستقبلية لدبلوماسية مائية تهدف الى تحقيق الأمن الصحي والغذائي، وبكل بساطة تأمين حياة الاجيال المقبلة، وهذه الاهداف تتقاطع مع شعار الأكاديمية "العلم، الفهم، الاحترام والحب".

وفي ختام الاحتفال، قلد رئيس الاكاديمية Denis Vialou الدكتور قمير ميدالية تمثل انتسابه الى هذه الاكاديمية.

تجدر الاشارة الى أن الاكاديمية هي مؤسسة تعنى بالمعرفة والبحث العلمي. وقد أنشئت في 18 أيار 1923. وهي حاليا تضم 100 عضو فخري و25 عضوا حرا و50 عضوا منتسبا و100 عضو مراسل أي ما مجموعه 275 عضوا، يتم انتخابهم جميعا من بين رؤساء الجمهوريات وقادة الدول والوزراء والقادة العسكريين ومن الشخصيات التي تميزت بمسار مهني استثنائي.  

  • شارك الخبر