hit counter script

الحدث - جوزف القصيفي

عون - بري... إلى الكلمة السواء

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٨ - 06:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لم اكن يوما واعظا، ولن اكون، وما استهوتني هذه الحرفة قط.

الكلمة تميت وتحيي. وهي قد تكون اعصارا يدمر كل شيء، او نسمة منعشة تزرع الحياة والدفء في اكثر العقول تحجرا والقلوب يباسا، وهي السلك الدقيق الذي يفصل بين الخير ونقيضه، ويرسم معالم الطريق بين الانسان واخيه.
رجالات لبنان قباب مرصعة وانجم زهر، لم يشركوا في حبهم والولاء له، ولا حاد بهم هوى عن رفع مداميك ثباته، وطنا لا كالاوطان، مهما ناءت به الاثقال، وعصفت عاديات الزمن.
لا ملقا، بل صدقا باليمين المغلظة، ما اقول. الرئيس ميشال عون المؤتمن على الدستور، يحنو عليه حنو الام على وليدها، هو قامة وطنية لا كالقامات. والرئيس نبيه بري هامة، زيتونة جنوبية، جذعها ضارب في الارض، وفروعها ممتدة تظلل جغرافية الوطن. وكلاهما من لبنان، الرحم الخصب الذي يلد المبدعين والمقاومين، الذين تجاوزوا تخومه الضيقة، وكانوا منارات تحت كل سماء شعت بانوارها، وسمت بمواهبها، وخطت حكايات النجاح، تحاكي الاساطير .
وليكن ما حصل وادمى افئدة المخلصين عابرا وعبرة، وليكن لنا من سيرة الامام المغيب موسى الصدر عظات بينات، نتمثلها في كلمة سواء طالما سعى اليها، ووقف دونها مجاهدا، ملاقيا المتنورين الذي انبتتهم هذه الارض المباركة، وهم احبار وعلماء، وائمة فكر وعطاء.
تعالوا الى كلمة سواء، الى حوار مفتوح على مصارحة، مصارحة بكل الهواجس، تفضي الى وصل الضفاف المتباعدة تدك ما ارتفع بينها من سدود، وتنزع ما انتشر حولها من الغام. ان لبنان لنا جميعا، وهو ليس سلعة تحتكر، ولا مساحة من ارض، كأن لا تاريخ يجمع بين مناطقها ولا ثقافة حياة تشد ابناءها بعضا الى بعض.
مسؤولية العماد والاستاذ كبيرة في ترميم ما تصدع، واعادة صوغ ما تداعى، وكتابة عهد التعاون بما فطرا عليه من ارادة خيرة وصدق مشهود.
حركة"امل" و"التيار الوطني الحر"، هما عنوان المقاومة والسيادة، وكلاهما يتكاملان في منظومة لبنان القوي. ومن المحزن هدر ما يختزنان من طاقات في خلافات -على خطورتها-ليست اهم من الوطن.
فالى كلمة سواء تدني المسافات على تباعدها، وتؤلف بين القلوب، وتطرد شياطين التفاصيل الى الظلمة البرانية.
ختاما اؤكد اني لم اكن يوما واعظا، ولئن اعتبرتموني كذلك، فلا بأس. ان لبنان يستحق مناجاة وجدانية ووقفة ضمير، لانه ملاذنا الاول والاخير.

 

  • شارك الخبر