hit counter script
شريط الأحداث

الحدث - غاصب المختار

مسعى لتشكيل تكتل نيابي شمالي قوي بعد الانتخابات

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 06:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتخذ المنافسة الانتخابية في دائرة طرابلس – المنية – الضنية بعدا سياسيا واضحا نتيجة طبيعة واتجاهات المرشحين المختلفة فيها، لا سيما الكبار منهم، بحيث يتوقع ان تتشكل ثلاث او اربع لوائح اساسية كما بات معروفا، لتيار المستقبل وللرئيس نجيب ميقاتي وللوزير السابق اشرف ريفي، وواحدة للوزير السابق فيصل كرامي ان لم يتحالف مع ميقاتي.

وتشير معلومات مقربين الى ان صورة التحالف بين ميقاتي وكرامي لم تتوضح بعد، برغم انهما يلتقيان ومعهما المرشح جهاد الصمد (عن الضنية) منذ اشهر للبحث في التعاون الانتخابي وهم على علاقة ودية كبيرة، لكن لا زال كل طرف يدرس الوضع الانتخابي الانسب له، لا سيما وان "تيار المردة" قد يدخل ايضا في المنافسة شريكا لميقاتي أو كرامي عبر المرشح الارثوذكسي رفلة دياب، وذلك حسب القرار النهائي الذي سيتخذه ميقاتي بترشيح المقرب اليه الوزير السابق نقولا نحاس، والذي بات شبه محسوم.
وتوضح مصادر هذا التحالف المفترض ان القرار حول تشكيل لائحة موحدة او لائحتين سيتخذ خلال اسبوعين على الاكثر، مع ان ثمة من يفضل ان تتشكل لائحة واحدة من الاطراف الثلاثة: ميقاتي وكرامي والصمد نظرا لوزنهما السياسي والانتخابي الكبير، مع ان ذلك يحتاج الى عملية حسابية دقيقة للاصوات التي يمكن ان تحصل عليها اللائحة الموحدة او اللائحتين، في ظل النظام الانتخابي النسبي المعتمد.
وتقول مصادر الوزير كرامي ان وضعه بلائحة خاصة به مريح لأنه يستند الى قاعدة انتخابية صافية تعطيه اكثر من 12 الف صوت في طرابلس وحدها، يضاف اليها اصوات الضنية والمنية والحلفاء والمرشحين الاخرين على لائحته، ما يمكنه من الحصول على الحاصل الانتخابي والفوز بمقعد أو مقعدين في الدائرة. علما ان تيار والده الرئيس الراحل عمر كرامي نال في انتخابات العام 2009 نحو ثلاثين في المائة من اصوات الناخبين في طرابلس وكان على رأس لائحة مستقلة، مقابل تحالف لائحة المستقبل – ميقاتي – محمد الصفدي وقتها. ولذلك يعتبر المقربون من كرامي ان وجوده في لائحة مستقلة او في لائحة مع حلفاء اقوياء يعطي مؤشرا على نجاح نسبة معينة من مرشحي اي لائحة يكون فيها.
الا ان مصادر الحلفاء المفترضين تقول ان ثمة من يفضل تشكيل لائحة واحدة من الاقوياء تحصل على اربعة اوخمسة نواب في الدائرة لهدف سياسي اساسي يكمن في تشكيل تكتل شمالي قوي بالتحالف ايضا مع نواب تيار "المردة"، بحيث تصبح له حيثية سياسية ونيابية وانتخابية وازنة مقابل "تيار المستقبل" وسواه من قوى سياسية شمالية، لذلك المسعى هو باتجاه تكريس تحالف الثلاثي ميقاتي - كرامي - الصمد، لحصد اكبر نسبة من الاصوات ومن النواب.
لكن المعلومات تفيد ان البحث لا زال قائماً بين الثلاثة في كل الاحتمالات الفضلى لهم حتى لو لم يتحالفوا انتخابيا في لائحة واحدة، ولم يُحسم اي خيار بعد.
ويبقى معرفة وضعية النائب محمد الصفدي الانتخابية وهو الصامت ومع اي طرف سيتحالف، لأنه يشكل رافعة كبيرة للائحة التي سينتمي اليها في ما لو قرر الترشح شخصيا،أذ سبق وحصل في انتخابات العام 2009 في دائرة طرابلس على اعلى نسبة اصوات (66539 صوتا وحل اولا في الدائرة وبعده الرئيس ميقاتي، وبلغ عدد المقترعين وقتها 89886)..
 

  • شارك الخبر