hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إطلاق "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon في لبنان برعاية الرئيس الحريري

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 12:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري، عُقد اليوم مؤتمر صحفيّ في المركز الفرنسي في لبنان، بيروت لإطلاق "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon الأوّل في لبنان، الذي يتمّ تنظيمه من قِبل شركة e-Ecosolutions ومركز أي بي تي للطاقة (IPTEC)، مع دعم استراتيجيّ من Berytech، نقابة المهندسين في بيروت، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في لبنان، والـ Global Compact Network Lebanon (GCNL)، جامعة القدّيس يوسف (USJ) و المركز الفرنسي في لبنان والذي سيُقام في 1، 2، و3 آذار 2018، تحت شعار:"حلول للتخفيف من تلوّث الهواء الناتج عن وسائل النقل في المدن اللبنانية ".
تخلّل المؤتمر الصحفي إلقاء كلمات من منظّمي "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon والشركاء الرئيسيين، بالإضافة إلى عرض الإعلان المصوّر الذي يعرض حاليا على شاشة ال LBCI من أجل استقطاب المشاركين.

الدكتور "طوني عيسى"، رئيس مركز أي بي تي للطاقة (IPTEC)
"لطالما آمن مركز أي بي تي للطاقة بالشراكة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وبين القطاع الخاص والمجتمع المدني في تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال استدامة الطاقة والتخفيف من مضارّها. وهاكاثون المدينة يندرج في هذا الاطار ونعتبره جزءاً مكملاً للحملة الوطنية لخفض تلوث الهواء في قطاع النقل التي ننفذها منذ العام ٢٠١٤. إنّنا وشركاؤنا في هذا المشروع النموذجيّ يسرّنا أن نتيح الفرصة للشباب من طلاب ورواد أعمال لإبراز ابتكاراتهم وتحويلها الى مشاريع فعليّة تخدم مصلحة الوطن وتساهم في إيجاد الحلول العملية لمشكلة تلوث الهواء في المدن المكتظة بالسيارات. وبالمناسبة أود أن أخصّ بالشكر دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري الذي لم يتردّد في دعمه لهذه المبادرة لأهميتها الوطنية التي تطاول قطاعات البيئة والطاقة والنقل والشباب".


السيد "جيلبير تيغو"، المدير التنفيذي لشركة e-EcoSolutions
"استطاعت e-EcoSolutions أن تحظى باهتمام فريق مدينة العلوم والصناعة La Cité Des Sciences and De L’industrie في باريس من أجل استقطاب هذا الحدث الدوليّ إلى لبنان بعد تنظيمه في فرنسا وكوريا، ومن أجل التطرّق إلى مشكلة بالغة الأهمية بالنسبة إلى مجتمعاتنا، التي تتطلّب حلولاً وإجراءات حيويّة، مبتكرة، وبناءة. سيتمكّن المشاركون في "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon من جعل أفكار مشاريعهم المبتكرة تُبصر النور، بالإضافة إلى الحصول على شهادة دوليّة تُغني مسيرتهم المهنيّة".

السيد "رامي بوجودة"، نائب المدير العام لـ"بيريتيك" Berytech
"طوال 15 سنة، قدّمت "بيريتيك" بيئة ديناميكيّة لتأسيس وتطوير الشركات الناشئة التي تُعنى بالابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال. ومن هذا المنطلق، لا يمكننا أن نجد وسيلة أفضل للاستمرار في دعم النظام البيئيّ إلاّ من خلال التعاون مع مركز IPT للطاقة (IPTEC) وشركة e-EcoSolutions لكي نتأكّد من أنّ "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon الأول في لبنان سيتكلّل بالنجاح. نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة ونتطلّع إلى سماع الأفكار المدهشة التي ستُبصر النور خلال الحدث، والتي ستتحوّل إلى واقع عبر منشأة "فاب لاب" Fab Lab في "بيريتيك"."

السيدة برونا الياس ممثلة الدكتور "ديما جمالي"، الممثّلة الوطنيّة لـ Global Compact Network Lebanon (GCNL)
"نحن مسرورون للتعاون مع شركة EcoSolutions في هذا الهاكاثون الشديد الأهمّية الذي يتماشى مع مبادئ الـGCNL ، بالأخصّ المبادئ المتعلّقة بالريادة والمسؤوليّة البيئيّة. نأمل أن يساهم هذا الهاكاثون أيضاً في تعزيز الوعي حول أهداف التنمية المستدامة SDG في لبنان والحاجة إلى إحداث تقدّم، بالأخص في ما يتعلّق بأهداف التنمية المستدامة الخاصة بالبيئة، بما في ذلك المياه النظيفة والصرف الصحي SDG 6))، الطاقة المتجدّدة (SDG 7)، العمل من أجل المناخ (SDG 13)، الحياة تحت الماء (SDG 14)، والحياة في البرّ (SDG 15)."

السيد "لوتشيانو ريسبولي"، المستشار الثقافيّ المعاون في المركز الفرنسيّ في لبنان
"إنّ المركز الثقافيّ في لبنان حريص كلّ الحرص على دعم المبادرات الرقميّة. "

السيدة "باتريسيا بيتزورنو ساردينا"، رئيسة المشاريع في المختبر التجريبي وورش العمل، ضمن إدارة الوساطة العلميّة والتعليم DMSE، في مركز Universcience،
مدينة العلوم والصناعة La Cité des Sciences et de l’Industrie
يهدف مركز Universcience إلى تعزيز الثقافة العلميّة والتقنيّة والصناعيّة والسعي إلى نشرها على نطاق واسع. وضمن هذا الإطار، تشارك إدارة الوساطة العلميّة والتعليم DMSE من مركز Universcience في تنظيم "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon الأول في لبنان مع السعي إلى تحقيق الأهداف التالية: تسهيل جمع المهارات والخبرات؛ إبراز أساليب التنظيم الاجتماعيّة، المجتمعيّة والاقتصاديّة الجديدة؛ استخدام المفاهيم الجديدة للتفكير في تطوّرات البيئة الحياتيّة وتعزيزها وإدارتها؛ تطوير التكنولوجيات الرقميّة في المجالات الاقتصاديّة، الاجتماعيّة، السياسيّة والعلميّة والتفكير في أنماط حياة جديدة أكثر اقتصاديّة وتبادلاً ووحدةً، وفي مشاركة أفضل الممارسات الاجتماعيّة والمجتمعيّة من أجل تعميم المهارة الحرفيّة في مجال الوساطة.
وتوجّهت شركة e-EcoSolutions ومركز IPT للطاقة (IPTEC) بالشكر إلى الداعمين الرئيسيين لـ "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon من أجل مشاركتهم المهمّة ومساهماتهم في نجاح الحدث: Berytech، نقابة المهندسين في بيروت، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في لبنان، الـ (GCNL) Global Compact Network Lebanon وجامعة القدّيس يوسف (USJ) و المركز الفرنسي في لبنان. كما شكروا أيضاً الشركات الراعية: Bank Audi، Raidy Printing، Bioland،M Social Catering، والشريك الإعلاميّ الرسميّ LBCI.

ما هو "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon؟

"هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon هو حدث يتحدّى الوقت حيث يقوم طلاب الجامعات وروّاد الأعمال والخبراء بتشكيل الفرق للعمل على معالجة المشاكل وإيجاد الحلول المبتكرة تحت إشراف خبراء فرنسيين من مدينة العلوم والصناعة La Cité Des Sciences Et De L’industrie في باريس، ومع إمكانية استخدام "بيريتيك فاب لاب" Berytech FabLab - أوّل مختبر تصنيع رقميّ مرخّص في لبنان، والذي يقدّم مجموعة هائلة من الموارد من أجل الابتكار والتصنيع وتحويل أفكارهم إلى نماذج أوليّة ومنتجات مبتكرة.

سيُقام "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon على فترة ثلاثة أيام متتالية من 1 حتى 3 آذار 2018 وذلك في Berytech Innovation Park في مار ، وسيُختتم بحفل لتوزيع الجوائز تغطّيه وسائل الإعلام في جامعة القديس يوسف USJ حرم العلوم والتكنولوجيا.

الفرصة سانحة أمام الطلاب والخبراء المهتمين من مختلف المجالات للمشاركة في الحدث (المهندسون، المهندسون المعماريون، المصمّمون، المبرمجون، المتخصّصون في التنظيم المدنيّ، المتخصّصون في الشؤون البيئيّة، إلخ...)، ونرجو منهم التسجيل عبر الإنترنت على: www.UrbHackathon.org قبل 15 شباط 2018.

  • شارك الخبر