hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

معرض ابداعي لطلاب في الـLAU: "النبض الاول في عالم الهندسة"

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 12:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) معرض ابداعي – هندسي تحت عنوان: Design 3 Studiowork 2017 في قاعة الشيخ زايد في كلية العمارة والتصميم في حرم بيروت، حيث عرضت اعمال طلاب الهندسة المعمارية التي انتجها التنسيق بين ستة صفوف موزعة بين حرمي بيروت وجبيل، ويجسد هذا العمل الجهد الكبير والاستثنائي الذي يبذله الاساتذة والطلاب في مقاربتهم الاكاديمية. وهذا ما اشار اليه عميد كلية الهندسة المعامرية والتصميم الدكتور ايلي حداد في كلمته التي توجه فيها بالتهنئة الى الطلاب على ما انجزوه من اعمال شيقة ومميزة تحمل بصمات ابداعية.

ويشكل المعرض الذي تستمر فعالّياته حتى نهار الجمعة الواقع في 26 الجاري، ما يشبه استوديو (مشغل)، وتالياً محطة انتقالية للطلاب من السنة الاولى التأسيسية الى الصفوف الاعلى المختصة ببرنامج العمارة. وشرحت المسؤولة عن المعرض الدكتورة رولا الخوري ان المعرض يتوزع على اقسام مختلفة بين حرمي بيروت وجبيل ويقدم عملياً نتاج هؤلاء الطلاب، وكيف يعمل كل منهم انطلاقاً من فكرة، أو رؤية في المطلق ويحولها الى مشروع هندسي يتمثل في مجسمات ورسوم وصور تعبر عن حال من الابداع الهندسي الذي يحظى بمواصفات كاملة وعملية. وفي الواقع فأن اهمية الجامعة تتمثل في مساعدة الطالب وصقل موهبته لتحويل الفكرة المجازية الى واقع عملاني.
تمحورت الفكرة الرئيسية للمعرض هذه السنة على موضوع "المجال" حيث عمل 90 طالباً على ترجمة افكارهم من خلال الاستطلاع النظري اولاً بالصورة والريشة لمواقع ورؤى معينة تتموضع ما بين شاطئ البحر واليابسة، ونقل هذه الفكرة في مرحلة ثانية الى اشكال وتصاميم هندسية خلاقة تجمع ما بين العلم والابتكار. وهذا ما عبرت عنه الطالبة راشيل صليبا المشاركة في المعرض والتي اوضحت انها عملت مع زملائها على الجمع ما بين بيروت والبحر في مقاربات مختلفة لا يمكن استشعارها والتفاعل معها إلا من خلال الدخول في عالم الهندسة وتطبيق النظريات الاكاديمية. بدوره، اشار الطالب سومر القمند الى اهمية المعرض في المطلق لجهة الخروج من الالوان الى المشروع بتفاصيله الكثيرة، او التصميم والنموذج "الموديل". وشدد على اهمية التركيز على عامل النور في مشروعات الطلاب وهذا ما يقدم برأيه نموذجاً هندسياً متغيراً ومختلفاً عن سواه. واعرب قمند عن سعادته بالمعرض لأنه يشبه "النبض الاول للطلاب في عالم الهندسة" ويتيح لهم امكان التفاعل مع الجماليات وانخراط الاحاسيس في هذا المسار الهندسي العلمي.
يذكر ان الدكتور مارك ميستور عميد كلية الهندسة في جامعة أوهايو الاميركية، شارك في افتتاح المعرض وكانت له كلمة اعرب فيها عن سروره بما قام به الطلاب، وسعادته بإمكان التعاون مع كلية الهندسة المعمارية والتصميم في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU).  

  • شارك الخبر