hit counter script

أخبار محليّة

الراعي استقبل السفير التركي مودعا ومجلس نقابة الصحافة

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 13:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي، الذي قال بعد لقاء استمر ساعة: "تشرفنا اليوم بلقاء صاحب الغبطة البطريرك الراعي، ونحن حرصاء كمجلس جديد انتخب مؤخرا ان تكون الزيارة هي زيارة مباركة وان نتفاءل بها".

اضاف: "وكان عرض لعدد من المواضيع على الساحتين الداخلية والخارجية، اكدنا بعدها ان الصحافة هي عمل وطني ورسالة، لذلك يجب على الدولة دعمها لكي تبقى المرآة التي تعكس صورة المجتمع اللبناني بكافة جوانبه".

وتابع: "شددنا على "اهمية مواقف صاحب الغبطة التي تسلط الضوء على مكامن الفساد والخلل في الوطن ونحن ننتظرها ونستمع اليها لنبني عليها".

واردف: "كما تطرقنا الى موضوع الانتخابات المقبلة واشرنا الى ان السجالات الحالية بدأت تنهك المواطن وهناك خوف من تأجيلها".

وتابع: "وبشأن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب نقل السفارة الاميركية الى القدس، كان تأكيد، ان القدس هي كيان مستقل بحسب قرار الامم المتحدة الصادر في العام 1947 وهي للديانات الثلاث، وعلى مر التاريخ لم يتمكن احد من الاستيلاء عليها، لذلك فان قرار الرئيس ترامب مرفوض وهو يوقظ الحرب والانتفاضة. وأثنينا على ما صدر عن مؤتمر الازهر من نقاط حول القدس".

وقال: "وعن قضية النازحين السوريين، كان توافق مع صاحب الغبطة على ان لبنان لم يعد في استطاعته تحمل المزيد. وأكد غبطته "ضرورة عودتهم الى بلادهم بكرامة ووجوب استعمال كل الوسائل التي تسهل هذه العودة سواء من قبل الاسرة الدولية او من قبل الحكومتين اللبنانية والسورية، ذلك ان وضعهم الانساني لم يعد يتحمل المزيد من الذل والمأساة وسط صمت المجتمع الدولي".

وعن قضية المدارس الخاصة، قال: "ركزنا على ضرورة ان تتحمل الدولة مسؤوليتها في هذا الشأن وان تدعم هذه المدارس المشهود لتعليمها، لان الخطر يهدد بإقفال عدد كبير منها في القرى وقسم من المدارس النصف مجانية وهذا له آثاره السلبية على اجيالنا الطالعة".

وقال الكعكي:"ختاما، شدد غبطته على "دور الصحافة اللبنانية في نقل الحقيقة والصورة الايجابية عن لبنان لما لهذا الامر من تأثير ايجابي على سير حركته الاقتصادية والسياحية ولا سيما ان الجميع يتأثر بما تقوله الصحافة لذلك عليها الكف عن نقل الاخبار السيئة التي تشوه صورة بلدنا لبنان. وبالنسبة لموضوع الفساد، قال بمجرد استحداث وزارة جديدة لمحاربة الفساد فهذا اعتراف ان هناك فسادا، وهناك أمل في أن تنجح هذه الوزارة ولاول مرة".

وختم الكعكي: وبالنسبة للزيارات التي يقوم بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الدول العربية، أثنى عليها وطالب بالمزيد منها لانها تعود على لبنان وعلى اللبناني بالخير".

ثم استقبل الراعي سفير تركيا تشاغاطاي ارجييس، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان. وكانت مناسبة لعرض العلاقات الثنائية.

وظهرا، استقبل البطريرك الراعي وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس يرافقه المدير العام للوزارة طانيوس بولس، عضو المكتب السياسي في تيار "المرده" المحامي شادي سعد، ومدير مكتب الوزير شكيب خوري، وتم عرض الاوضاع الراهنة.

وقال فينيانوس بعد اللقاء: "الزيارة لتقديم التهاني لغبطته بالاعياد المجيدة، ولأتمنى له عاما مباركا مليئا بالخير وسنة أمان لهذا البلد. طبعا كان هناك بحث طويل في كل الامور المطروحة، ووضعناه في وجهة نظرنا في كل الامور المطروحة على الساحة، وطبعا فان غبطته لا يتكلم بالسياسة انما يعطي توجيهات نأخذها بعين الاعتبار دوما، وهو الملم بكل التفاصيل. وكل الناس تأتي الى بكركي لتقول ماذا تشعر ونحن هنا نشعر ان بكركي هي مرجعيتنا كمرده وكوزارة اشغال". 

اضاف: "لقد وضعته في كل الاجواء والقرارات التي اتخذت في الفترة الاخيرة، حيث ان البعض اعتبر ان هناك خلافا في وجهات النظر بيننا وبين غبطته، واسمح لنفسي بان اقول ان غبطته يوافقني على كل الاعمال التي نقوم بها".

وقال: "لقد سمعنا من غبطته وسمع منا كلاما مفيدا، ونأمل ان تجري الانتخابات النيابية بديمقراطية وحرية، نحن ذاهبون اليها بانفتاح وأخذنا توجيهاته في هذا المجال".

وردا على سؤال عن مشروع النفق من ضبيه الى نهر ابراهيم، قال: "بعد المطار، الذي اعتبر انني حققت انجازا خلال هذه الفترة القصيرة، سنلمس في الصيف المقبل أمرا مختلفا جدا، ولقد ابلغني رئيس الحكومة سعد الحريري انه في جلسة مجلس الوزراء القادمة سيكون بند توسيع المطار على جدول الاعمال".

وتابع: "اما بخصوص توسيع اوتوستراد نهر الكلب جونيه، فلقد رصد مبلغ 5 مليون دولار لاستكمال الدراسات من قبل مجلس الانماء والاعمار، مع العلم ان المجلس يقوم بمشروع توسيع طريق جونيه. وهناك 29 قرار استملاك صدر، وهناك المزيد منها والتنفيذ من المفترض ان نباشر به. مجلس الانماء هو الذي سينفذ هذا المشروع وليس وزارة الاشغال، هناك بعض العوائق تحول دون هذا التوسيع، ولكن اذا سارعنا في اتخاذ القرارات اللازمة يعني ازالة بعض المخالفات الموجودة حينها نكون انجزنا عملا كبيرا للبنانيين في مهلة لا تتجاوز السنة ونصف السنة وتصبح الطريق تتسع لثلاث او اربع سيارات في بعض الاماكن لحين الانتهاك من الدراسات وتلزيم النفق، وانا لدي رأي يقول بدل ان يكون المشروع من نهر الكلب الى نهر ابراهيم ان يصل الى جبيل".

وعن التعيينات في المطار، قال:" لقد وضعت غبطته في اجواء هذا الامر وشرحت له الظروف والتشكيلات التي استحدثت في وزارة الاشغال، خصوصا انه ورد في بعض وسائل الاعلام خبر ان البطريركية المارونية مستاءة من قرارات الوزير فينيانوس، خصوصا لناحية التعيينات في مصلحة الارصاد الجوية. واسمح لنفسي بالقول ان غبطته موافق ويؤكد ان هذه القرارات التي اتخذتها هي ملزمة وليس بالامكان التراجع عنها، لان الذي يحدث في المطار لا يحتمل التراجع او التأخر في تنفيذ متطلبات السلامة العامة التي نطلبها، لسلامة الطيران في مطار بيروت، ولا سمح الله اذا وقعت طائرة واحدة يصبح الموضوع خطيرا". 

وبالنسبة للتعيينات، قال: "الجميع يعلمون، وبالصوت الصارخ اقول، حتما الحصص محفوظة للجميع ولن يحصل اي أمر يتعلق بالمدراء العامين والفئتين الاولى والثانية بدون مراعاة اسس الدستور اللبناني، ونأمل ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب، وأطلع غبطته على كل هذه التفاصيل، حتى تعيينات الفئتين الثالثة والرابعة".
 

  • شارك الخبر