hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

قداس في كنيسة سيدة زغرتا عن راحة أنفس شهداء زغرتا الزاوية

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 10:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقيم قداس في كنيسة سيدة زغرتا، عن راحة أنفس شهداء زغرتا الزاوية (حرب السنتين)، للمرة الخامسة على التوالي بدعوة من الباحث روي عريجي، شارك فيه سلمان يمين ممثلا رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه، النائب السابق جواد بولس، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا الزاوية زعني الخير، وفد من بلدية زغرتا اهدن برئاسة رئيس البلدية الدكتور سيزار باسيم، فوج دلاسال في كشافة لبنان، وفد من نقابة عمال البناء في زغرتا الزاوية برئاسة النقيب سايد الجعيتاني، وفد من حركة شباب زغرتا الزاوية، وفد من قدامى تلاميذ الفرير دلاسال كفرياشيت برئاسة كابي الرهبان ووفد من اهالي بشري اضافة الى ذوي الشهداء ورفاقهم المقاتلين واهالي زغرتا الزاوية.

ترأس القداس الأب بول الدويهي وعاونه الاب جان مورا وخدمته فرقة الكشافة. وألقى الاب الدويهي عظة قال فيها: "يتساءل كثيرون لماذا هذا اللقاء السنوي ولماذا هذه الصلاة، ما المعنى؟! الموضوع أبعد من شركة روحية.. واجبنا تذكرهم، فعل وفاء تذكرهم.. لولاهم ولولا تضحياتهم لما كنا هنا.. لولا شجاعتهم وحبهم لهذه الارض ولشعبها حتى بذل الذات لكنا صرنا بخبر كان. نتذكرهم لكي نأخذ العبر وأهم عبرة هي اننا امام الخطر كنا واحدا"، مؤكدا ان "وحدتنا قوتنا وتشرذمنا ضعف..".

واضاف: " ليس من مبرر للخلاف بين بعضنا البعض والتشهير بين بعضنا البعض وبالاخص على وسائل التواصل الاجتماعي.. مخاطر كثيرة امامنا وتحديات كبيرة من الخارج ومن الداخل تستدعي منا التكاتف والتضامن والتعاون. حتى الانتخابات النيابية المقبلة لا يجب ان تؤثر على وحدتنا ووحدة عائلات زغرتا ووحدة زغرتا والزاوية لأنها من المقدسات ولانها ارادة الرب، ارادة ام الله ست النسا سيدة زغرتا".

وختم: "هذه صرخة شهدائنا الابرار "كونوا واحدا كما كنا واحدا".

بعد القداس، ألقى عريجي كلمة شكر فيها المشاركين وكل من دعم على مواقع التواصل الاجتماعي مرحبا بوفد مدينة بشري الذين "أحبوا مشاركتنا في تكريم ابطالنا الشهداء".

وقال: "نلتقي في هذه الذكرى المجيدة للمرة الخامسة في القلعة المقدسة بين احضان أمنا سيدة زغرتا لنكرم شهداءنا الابطال الذين قدموا دماءهم الزكية ليبقى لبنان ولتبقى زغرتا أبية".

واكد ان "اكرام هؤلاء الابطال يكون بوحدتنا، نعم وحدتنا الزغرتاوية التي تجلت في حرب السنتين حين صد بعض الحاضرين معنا اليوم مع اترابهم الابطال الشهداء جحافل المرتزقة عن حدود زغرتا".

وقال: "نحن مدعوون اكراما للبطولات والتضحيات ان نبقى موحدين نقطع بيدنا الموحدة اليد التي ستمتد الى زغرتا والتي لا تزال تحاول زعزعة استقرارها ولن تتوانى. وفي هذه الذكرى لا يسعنا الا ان نترحم على المقاتلين الذين توفاهم الله وضحايا الحرب والقتلى الذين سقطوا بسبب فوضى تلك الحرب".

وختم: "في ذكرانا هذه، وفي ظل الحملة المستمرة لتجاهل دور زغرتا الوطني كلمة مفعمة بالحب والاحترام الى المسيحيين اللبنانيين: لولا بطولات وتضحيات الزغرتاويين وقبلهم الاهدنيين لما بقي وجود مسيحي في لبنان والشرق، والتاريخ خير شاهد على ذلك".

ثم اقيم زياح سيدة زغرتا، قبل التوجه الى ساحة تل زغرتا لوضع اكليل من الغار حمله الكشافة على نصب الشهداء، حيث اضيئت الشموع التي قدمتها نقابة عمال البناء في زغرتا الزاوية. 

  • شارك الخبر