hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فادي كرم: لقاء جعجع ? الجميل غير مطروح حالياً وتحالفنا الانتخابي وارد

الإثنين ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 16:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تكاد تكون المسائل الخلافية بين حزبي "القوات اللبنانية" و"الكتائب" "نقطة" في بحر تاريخ مشترك

معمّد بالدماء نفسها ونظرة وطنية مشتركة لمفهوم الدولة والسيادة منذ تأسيسهما.

فما يجمعها من مبادئ وطنية شكّلت ولا تزال العمود الفقري لخطابهما السياسي كفيل بمعالجة "سريعة" وناجحة لأي ندوب في جسم العلاقة.

وعلى رغم مساحات التباعد بين معراب والصيفي التي اتّسعت رقعتها منذ افتراقهما حكومياً ورئاسياً بانضمام "الكتائب" الى صفوف المعارضة "الشرسة" للسلطة بعدما رفضت انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وركوب "القوات" قطار "حكومة استعادة الثقة" في استكمال لمسار ايصال عون الى قصر بعبدا، والتي غالباً ما تُرجمت بارتفاع منسوب التوتر على جبهة مناصريهما عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الا ان الرغبة المتبادلة في إعادة مياه العلاقة الى مجاريها الطبيعية تبقى قائمة بدليل قنوات التواصل التي لم تنقطع يوماً والتي تشهد حركة ناشطة اخيراً من خلال "عجقة" موفدين على خط مقري الحزبين الرئيسيين بحسب المعلومات.

فالصراحة في مقاربة الامور تُشكّل عنوان الفصل الجديد في العلاقة من دون الدخول في تفاصيل الحسابات الانتخابية التي يفرض قانون النسبية مع الخمس عشرة دائرة ان تكون "بالقطعة" وفي دوائر محددة.

عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم الذي انطلق "من صداقته الشخصية" مع "الشيخ سامي" الى مهمة "تطبيع" العلاقة بين الطرفين"، يسأل مستغرباً الشائعات "ايُعقل ان يرفض رئيس "الكتائب" استقبالي بحجّة انه يُفضّل النائب جورج عدوان او وزير الاعلام في المفاوضات القائمة بين "القوات" و"الكتائب"؟

واكد لـ"المركزية" "ان بين "القوات" و"الكتائب" تاريخا مشتركا، فاذا لم نلتقِ اليوم في الانتخابات الا اننا سنلتقي حتماً ما بعد الاستحقاق، لان لا شيء يُفرّقنا في النظرة الوطنية".

وقال "لكل حزب حساباته ومقاربته المُختلفة للامور، من هذا المُنطلق يخوض حزب "الكتائب" معارضة شاملة ضد السلطة ككل، في حين اننا نعتبر ان لكل طرف سياسي موقعه داخل السلطة ويتميّز عن غيره انطلاقاً من موقعه الوطني، ونحن كـ"قوات" نستطيع التعامل مع مختلف هذه الاطراف باستثناء "حزب الله" الذي لا يجمعنا به شيء، وهذا الاختلاف في مقاربة موضوع السلطة قد يكون احدى العراقيل التي تقف عائقاً في التفاهم بين الحزبين".

وعلى رغم "اختلاف" معراب والصيفي في مقاربة موضوع السلطة التي يُعارض "الكتائب" مُختلف مكوّناتها دون استثناء، الا انه لا يعني وفق كرم "بأن الامور انتهت وأن خطوط التواصل مُقفلة"، فبرأيه "جل ما في الامر ان مقاربتهم للامور مختلفة، لكن هذا لا يعني ان الفراق بيننا واقع".

وشدد على "ان بين "القوات" و"الكتائب" تطابقا تاما في النظرة الوطنية، لذلك لا شيء يمنع ان نخوض الانتخابات النيابية بلوائح موحدة، الا ان ذلك يعود الى الحسابات الكتائبية"، مؤكداً رداً على سؤال "ان اي اتفاق بين "القوات" و"الكتائب" فيه فائدة وطنية اولاً وجماهيرية ثانياً كَون التاريخ والحاضر والمستقبل اضافةً الى النظرة الوطنية تجمع قاعدتهما الحزبية".

وختم كرم بالتأكيد "ان لا شيء يمنع لقاء جعجع ورئيس "الكتائب"، الا انه غير مطروح حالياً".

 

المركزية 

  • شارك الخبر