hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء للمرأة المرشحة في عاليه: تتكامل والرجل ليبنى الوطن على أسس سليمة

الأحد ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 14:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني، لقاء للمرأة المرشحة، في متحف الأمير فيصل مجيد أرسلان في عاليه، شاركت فيه 52 مرشحة من كل المناطق ومن مختلف الدوائر والإتجاهات السياسية، في حضور أعضاء الهيئة وعدد كبير من النساء والرجال الداعمين. وتمثلت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالسيدة مارتين نجم كتيلي.

بدأ اللقاء بالنشيد الوطني إنشادا من الحضور، ثم تحدثت الأميرة حياة وهاب أرسلان فقالت: "مرشحات مستعدات وصاحبات قرار. نحن المرشحات لانتخابات 2018 النيابية نعلن استعدادنا لخوض المعركة الإنتخابية على كل الأراضي اللبنانية خدمة للوطن وحفاظا على مقوماته وجعله وطنا للإنسان وطن الكرامة والحرية والحق والعدل والسلام. نؤمن أن التفرقة الجندرية هي إحدى آليات التهميش، نؤمن أن طاقتي المرأة والرجل تتكاملان ليبنى الوطن على أسس سليمة، نؤمن أن العقيدة الوحيدة هي الإنسان وكرامة الإنسان، لذلك ومن أجل هذا الإنسان- وإذا قيض لنا أن نكون في مركز القرار- نلتزم قضاياه السياسية والإجتماعية والإقتصادية. في القضايا السياسية سنجعل من الوطن الوجه المضيء الأجمل والأكثر رونقا في العالم ليكون فخرنا واعتزازنا بممارسة الديمقراطية الحقيقية. في القضايا الإجتماعية سنحرره من برامج التقنين الكهربائي والنفايات القاتلة وسنوفر العلم لكل طالب وسرير لكل مريض. في القضايا الإقتصادية سنسعى إلى تصحيحها كي تبقى أجيالنا ذخرا لنا تنهض بالاقتصاد وتقطف ثمار الإزدهار".

أضافت: "نحن نساء الرؤيا، نحن نساء القرار، نطلب من الرجل أن يلاقينا إلى منتصف الطريق، فاللقاء قدر مهما حاولنا الهروب منه لابد سيتحقق. ونقول لشريكنا الرجل اللقاء اليوم حكمة والتباعد لا يدل على نضج. اللقاء بناء والتباعد هدم. لنلتقي ناضجين نبني معا وطن الحياة الكريمة. أيها الشريك اللقاء يبدأ اليوم عندما تؤلف لائحة أكانت حزبية ملتزمة أم لائحة مجتمع مدني معتدل ومستقل. نحن هنا من كافة المشارب والإتجاهات السياسية نمد يد التعاون ونعلن استعدادنا لخدمة الوطن معك جنبا إلى جنب".

وبعدما عرفت المرشحات بأنفسهن، تحدث الخبير بالشؤون الإنتخابية الدكتور عدنان ملكي ممثلا الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الإنتخابات، فشرح الوسائل الفضلى لدعم ترشيح وانتخاب المرأة. ثم تحدثت الدكتورة فاديا كيوان عن اقتراح تقدمت به للجنة إقرار قانون الإنتخابات "يتمثل بإلزامية إعطاء الصوت التفضيلي للمرأة دعما لوصولها إلى المجلس النيابي لكن لم يؤخذ به"، ودعت إلى "تكثيف الجهود وحث المرأة على الإنتخاب وانتخاب المرأة بالتحديد".

واختتم اللقاء بكلمة لرئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز ألقتها كتيلي التي قالت: "نحن ندفع قدما بالأجندة السياسية لمساندة المرأة والعمل بشكل مباشر مع الأحزاب السياسية بغية حثها على الإلتزام بترشيح المرأة على لوائحها". 

  • شارك الخبر