hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في بشمزين حول الصحة النفسية

الأحد ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 09:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقامت بلدية بشمزين ندوة طبية بعنوان "التوعية حول الصحة النفسية" تحدث فيها الدكتور عمر غصن في قاعة كنيسة القديس جاورجيوس، في حضور رئيس البلدية الدكتور فوزي كلش والاعضاء، ممثلين عن بلدية كوسبا، المختارين نسيمة بركات والياس الحايك، رئيس مجلس انماء الكورة المهندس جورج جحا، مديرة مدرسة بشمزين العالية ليلى شاهين، كاهن البلدة الاب اثناسيوس بركات، الشماس الياس بركات، رئيسة جمعية مشعل الهدى ليلى مفرج، فاعليات وحشد من ابناء المنطقة.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب وتعريف من المهندس جورج مفرج اشار فيها الى "ان هذه الندوة تاتي في اطار سلسلة ندوات تنظمها البلدية بهدف رفع مستوى التوعية وتعزيز الارشاد في المسائل المهمة لدى ابناء البلدة والمنطقة، وفتح مجال التواصل والحوار مع اصحاب الاختصاص".

وراى "ان موضوع الندوة جريء وحساس ويتطلب دقة في المعالجة". شاكرا جمعية Embrace وسائر الجمعيات التي تلعب دورا مهما في التوعية والمعالجة والاهتمام بالمرضى ممن يعانون اضطرابات نفسية قد تؤدي احيانا كثيرة الى الانتحار.

بدوره، شكر رئيس البلدية كلش كل من أسهم في انجاح الندوة، لافتا الى الشعار الذي رفعته البلدية هذا العام في سبيل تامين بيئة نظيفة وخضراء، مؤكدا "العمل الجاد لتنفيذ هذا الشعار".

وتطرق الى "مشروع البلدية الرائد في عملية فرز النفايات وتوضيبها، اضافة الى المشروع الاخير في استخدام مكنستين اليتين لتنظيف طرق البلدة".

واعلن توزيع البلدية لنصوب اشجار مثمرة لمن يرغب.

وعرف الطبيب النفسي والمحاضر غصن عبر شاشة عملاقة بالصحة النفسية والمرض النفسي، مشيرا الى "ان هناك 450 مليون شخص في العالم يعاني من امراض نفسية. وفي لبنان يعاني شخص من كل اربعة اشخاص من تشخيص حالته بالمرضية نفسيا".

وتوقف عند حالة الاكتئاب التي هي اكثر الامراض النفسية شيوعا. عارضا الاسباب والعوارض الجسدية والنفسية والسلوكية والذهنية وطرق العلاج النفسية والطبية واهمية الدمج بين العلاج النفسي وتناول الدواء. محذرا من عدم المعالجة التي تؤدي في احيان كثيرة الى الانتحار.

واكد "ان هناك 800 الف شخص يموتون سنويا انتحارا"، وفي لبنان يموت شخص كل ثلاثة ايام انتحارا. وكل ست ساعات تسجل محاولة انتحار".

وركز على سلوكيات ومشاعر الشخص المهدد بالانتحار، ووسائل مساعدته، والعلاجات المعتمدة لانقاذه.

وعدد سائر الامراض النفسية التي تنتاب الانسان مثل التوتر والقلق والفصام والوسواس...

وختم متحدثا عن جمعية Embrace الخيرية التي تعمل بهدف نشر التوعية حول الامراض النفسية في لبنان والوقاية من الانتشار، معلنا وضعها بعد اسبوعين الخط الساخن 1564.

وكان حوار بينه والحضور، وشاركته الطبيبة النفسية بيا زيتوني.

  • شارك الخبر