hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عز الدين: الانتخابات النيابية فرصة لكل اللبنانيين وللمرأة اللبنانية

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 14:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين ان "الانتخابات النيابية المقبلة تشكل فرصة لكل اللبنانيين وللمرأة اللبنانية خصوصا للمشاركة، اقتراعا وترشيحا، من اجل المساهمة في تغيير مأمول وتحول مطلوب من اجل حفظ الدولة والانتظام العام فيها".

واعتبرت، في كلمة القتها خلال مؤتمر "التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على واقع المرأة في لبنان" الذي ينظمه المجلس النسائي اللبناني، ان "هذا الهدف يتحقق من خلال انتخابات في مواعيدها والتزام الطائف القائم على الشراكة ومنع السعي الى تغلب أي طرف حفاظا على التوازنات والاتزان".

ودعت الى "بذل الجهود من اجل انشاء بنية تحتية اجتماعية تربوية ثقافية قانونية لتحصين وضع النساء في لبنان"، معتبرة ان "هذه المسألة لا تحتمل التأخير لأنها تصب في صلب العملية التنموية". وشددت على ان "تمكين المرأة سياسيا سيدفع بقضية المرأة الى صدارة الاهتمام وسيساهم في تعزيز آليات التعبير الديموقراطي والمواطنة في بلد يتلمس طريقه الى المواطنة المفقودة".

واعتبرت "الفشل في اقرار الكوتا النسائية في القانون الانتخابي احد الاخفاقات الكبيرة في لبنان". وطالبت ب"العمل وفق استراتيجية متكاملة ومبتكرة وغير تقليدية للحؤول دون استخدام الطبقة السياسية الذكورية المشاركة السياسية للمرأة لتكريس النظام الطائفي المنتج للأزمات اللامنتهية ولنسق اقتصادي ريعي عاجز عن تحقيق العدالة الاجتماعية يعوق أي تنمية حقيقية". وشددت على "ضرورة اعتماد الكوتا داخل مواقع القرار الحزبية وعلى جعل قضايا النساء ومطالبهن قضايا رأي عام وجزءا من سلم اولويات المجتمع، والاهم ان تحضر كجزء من اهتمام الشباب والشابات".

  • شارك الخبر