hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 18/1/2018

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 23:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


من يجرؤ على إطلاق النار في وضح النهار داخل مصرف ويسلب أموالا؟ السؤال هنا يشمل شخصين مسلحين وليس شخصا واحدا ووسيلة الفرار دراجة نارية.

ومن الأرض الى الفضاء طقس عاصف وماطر وسرعة رياح وإقفال مرفأين في صور.

في السياسة حركة في السراي الكبير باجتماع للرئيس سعد الحريري مع الوزيرين ملحم رياشي وغطاس خوري.

وعلى خط معراب حركة سياسية مكوكية فالتقى رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أمين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب ابراهيم كنعان في حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي.

وفي السياسة ايضا أرجئ طرح تمديد مهلة تسجيل المغتربين أسماءهم من جلسة مجلس الوزراء اليوم الى إجتماع اللجنة الوزارية للانتخاب الإثنين المقبل والرئيس سعد الحريري حث الوزراء على التناغم وحذر من مساوئ ما يتداوله الإعلام.

وبعد ظهر غد يلقي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كلمة في حفل تأبيني ينتظر ان يتناول فيها الشأنين اللبناني والاقليمي.

وبعد خمسة أيام يزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دولة الكويت والبحث يركز على موضوعين كانا مطروحين في الزيارة التي تأجلت في تشرين الثاني الماضي والمتعلقين بخلية العبدلي وتعيين سفير لبناني جديد في الكويت.

ومن طهران، الرئيس نبيه بري العائد من طهران حمل معه أجواء جلسات مؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية خصوصا في ما يتعلق بقضية القدس.

عودة الى الداخل اللبناني حيث الاستقرار الأمني الذي خدشه مسلحان أقدما على عملية سطو في البنك اللبناني-السويسري في منطقة الجناح تخللها ترهيب الموظفين والزبائن وإطلاق نار داخل المصرف قبل الفرار بدراجة نارية.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

كأن الإنتخابات النيابية غدا... على رغم أن القانون ما زال عرضة للتعديل، وعلى رغم ان باب الترشيحات لم يفتح بعد، فإن معظم الملفات باتت تمر عبر ممر إلزامي هو الانتخابات النيابية... مجلس الوزراء تضمن بنودا تراوح بين الإغراءات الإنتخابية والرشاوى الإنتخابية... كما أن المجلس توقف عند البند 24 وهو مشروع قانون معجل يرمي إلى تعديل بعض المهل الملحوظة في قانون الانتخابات، فأحال البند إلى اللجنة الوزارية التي ستجتمع الاثنين المقبل للبت فيه... سحب البند من الجلسة وإحالته الى اللجنة الوزارية هو بمثابة سحب صاعق تفجير كان يمكن ان يفجر جلسة مجلس الوزراء.

في المقابل فإن ملفا آخر ما زال في دائرة الضوء والمراوحة وهو ملف الأقساط المدرسية والزيادات في المدارس الخاصة، هذا الملف يراوح مكانه في ظل تمسك كل فريق من افرقاء الملف بموقفه: الاساتذة يتمسكون بالزيادات... المدارس تتمسك بزيادة الأقساط... الأهالي عالقون بين إصرار المدارس وتمسك الاساتذة، فهل يدفعون هم السبب؟

من خارج سياق هذين الملفين يبدو ملفا الكهرباء والضمان في صلب الأحداث: المياومون عادوا إلى التصعيد داخل مؤسسة كهرباء لبنان، ويبدو ان تصعيدهم سيتوالى... كما ان أزمة قديمة - جديدة في الضمان أطلت برأسها من جديد.. ولولا مساعي الدقائق الأخيرة لكان الضمان في الشارع.

قبل كل هذه التفاصيل نتوقف عند خبر بالغ الأهمية يتعلق باتهامات من شركات أمن الهواتف الخليوية للأمن العام اللبناني بالتنصت على هواتف في واحد وعشرين بلدا... مدير الأمن العام اللواء ابراهيم سارع إلى الرد فنفى ان يكون الامن العام يملك هذه التقنية.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

توريد الازمات الواحدة تلو الاخرى باتت سياسة معتمدة لدى فريق سياسي معين، فبعد افتعال ازمة مرسوم الضباط غير الدستوري وتنطح الوالي على وزارة العدل لتقديم خدمات واستشارات وفتاوى غب الطلب لتغليب غلبة فريق على فريق اخر، ها هو الفريق التأزيمي نفسه يدفع بملف تفجيري اخر الى مجلس الوزراء لمحاولة ادخال تعديلات على قانون الانتخاب وكل ذلك لغاية في نفس جبران ومن وارء جبران.

وبعد تداول الوزراء أحبط المسعى الجبراني بعد رفض كتل سياسية وازنة لادخال اي تعديل على القانون الحالي، ما دفع برئيس الحكومة سعد الحريري الى احالة مشروع التعديل الذي تقدم به الوزير جبران باسيل الى لجنة وزارية في محاولة لتخفيف التوتر المفتعل الذي بات يهدد الحكومة برمتها. والسؤال يطرح عن الهدف من امعان البعض في سياسة الكيدية والتحدث باسم منطق الاستفراد في السلطة خارج الاطر الدستورية المنصوص عليها في اتفاق الطائف ما يشحن الاجواء على جميع المستويات ويضع البلاد في مهب الريح، الامر الذي دفع برئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط الى التحذير من المحاولات المتنوعة للتهميش او الاستفراد بالقرارات او العودة الى ثنائيات قديمة، وقال جنبلاط "اما وان النظام طائفي فليكن التشاور هو الحكم في اخطر مرحلة من تاريخ المنطقة" مشيرا الى ان البعض ذاكرته ضعيفة او ربما يراهن على معادلات دولية جديدة او على حسابات انتخابية كيدية.

والى جنبلاط توسعت مروحة الاصوات المعارضة لفرض اي سياسة استفرادية بمنطق الضغط والابتزاز كما هو حاصل في مرسوم الضباط حيث اعتبر نائب الجماعة الاسلامية عماد الحوت ان وزير العدل طرف سياسي في قضية مرسوم الضباط مذكرا اياه بانه كان للهيئة في مرحلة سابقة رأيان متناقضان في المسألة نفسها.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

اختبار العلاقة السياسية تحت سقف مجلس الوزراء جاء مطابقا لواقع الحال المهترئ المتداعي المتصارع دستوريا والساعي لتأمين الحاصل الطائفي انتخابيا وعلى هذا المسار اندلعت جلسة مجلس الوزراء وأمنت قرشها الأبيض ليوم أيار الأسود ويتوقع أن يتكون الجليد على ملف العلاقات السياسية حتى ذلك التاريخ قبل أن تنقشع الرؤية وعليه تصبح المطالبة بتعديل قانون الانتخاب اليوم ضربا في الرمال وأقصى ما يمكن أن تبلغه هو إحالة أوراقها الى المفتي المتجسد بثوب اللجان الوزارية وقد تلقف الرئيس سعد الحريري اليوم كرة النار الخلافية فبادر الى إحالة اقتراح الوزير جبران باسيل للجنة وزارية حدد لها يوم الاثنين موعدا للنقاش حول تمديد مهلة اقتراع المغتربين لكن الحريري يدرك وباسيل متيقن وبري متأكد أن أي باب على تعديل قانون الانتخاب سوف يشرع الأبواب على رياح خلافات جديدة ولما لم يجد الوزراء مادة للتشاجر اليوم اختلفوا على تعيين حراس الأحراج وأبدعوا في السجال حوله لاسيما بعدما دعا وزير التربية مروان حمادة إلى عدم اتباع سياسة التوظيف على أبواب مرحلة انتخابية وترافق هذا النقاش وطرح وزير الخارجية زيادة عدد القنصليات في الخارج إلى مئتين وست ليضمن مشاركة المغتربين ممن تسجلوا في الانتخابات وقد تدخل حمادة معترضا على زيادة القنصليات في حين نتجادل على توظيف تسعة وثلاثين حارسا للأحراج وتوجه الى باسيل بالقول ألن ننتهي من قصة الأحادية والاستئثار في البلد وقد تسببت هذه المداخلة بهبوط تخاطب وجه خلاله باسيل عبارات عالية السقف لم تصب وزير التربية الذي كان قد هم بالمغادرة معركة حمادة في الداخل كانت تساندها قوة دعم افتراضية من النائب وليد جنبلاط الذي غرد على الوتر نفسه فحذر من الكيدية والمحاولات المتنوعة للتهميش أو الاستفراد بالقرارات أو العودة إلى ثنائيات قديمة ومن بين ركام العلاقات وحدها أوراق النيات تبعث من جديد بين التيار والقوات ويجري تفعيل ثنائية رياشي كنعان على خط معراب وأكد النائب ابراهيم كنعان بعد لقائه الدكتور سمير جعجع بحضور وزير الإعلام أن المصالحة باقية وهي تتخطى أي تفاهم وأي تحالف لكونها تشكل مطلبا مسيحيا ووطنيا وما لم يقلْه كنعان أن المصالحة مستمرة لكنْ في الانتخابات "بيبقالنا وجودكن" فعلى زمن العواصف الانتخابية كلٌ سيتمسك بقارب نجاة للوصول إلى شاطىء مجلس النواب. وقبل أن تتفقد الأضرار السياسية في أيار ماذا عن العاصفة التي تدور معاركها الآن مصحوبة برياح عاتية.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

سحب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري فتيل الاشتباك قبل ان يقع بين حركة امل والتيار الوطني الحر، فجنب لبنان مزيدا من التوتر، بتحويل طلب تمديد التسجيل للمغتربين إلى اللجنة الوزارية. ليلعب بذلك دور صمام الامان بين مختلف القوى السياسية كما وصفه أحد الوزراء.

الرئيس الحريري الذي قال: لسنا فريقا سياسيا واحاد وهناك وجهات نظر مختلفة. وتمنى على الجميع التروي وتهدئة المواقف السياسية لان هناك امورا لها اولويات وتتطلب حلولا قبل الاخرى. وخلافا لأجواء التصعيد، جعل الحريري من الجلسة الوزارية منتجة، باصراره على إقرار إنشاء فروع للجامعة اللبنانية في عكار وبعلبك والهرمل وجبيل وكسروان.

وسيكون الوزير معين المرعبي ضيف النشرة ليتحدث عن هذا القرار واهميته وانعكاساته على ابناء عكار.

وعقب الجلسة التقى الرئيس الحريري بالوزير ملحم رياشي بحضور الوزير غطاس خوري. الرياشي وصف نتائج اللقاء بالايجابية.

ومن بيروت الى طرابلس انتقل الحريري ليقدم واجب العزاء للوزير محمد كبارة فيما كان لافتا الاستقبال الذي لقيه في عاصمة الشمال.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

التهمة: محاولة تأجيل الانتخابات...

المتهم: التيار الوطني الحر، صاحب الموقف المبدئي المعروف برفض أي تمديد، مقرونا بطعون عطلت مفاعيلها امام المجلس الدستوري...

المتهم: الجهة الراعية لجميع التمديدات السابقة، والمعطلة لمفاعيل جميع الطعون...

أما الدليل، فمطالبة التيار، من خلال مشروع قانون، بمهلة اضافية للمغتربين المنتمين، ولكن الى جميع الطوائف والمذاهب والقوى، ليسجلوا اسماءهم للمشاركة بفاعيلة أكبر في استحقاق ايار...

هكذا كان المشهد اليوم قبيل جلسة مجلس الوزراء، ربما لأن نية البعض كانت تأجيج الخلاف المفتعل على خلفية مرسوم الأقدمية، هربا ربما من حكم القضاء، قبل أن ينجح سعد الحريري في تهريب الإشكال الى لجنة قانون الانتخاب، علما أن الحسم لا بد عائد في المحصلة إلى مجلس الوزراء.


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

انها جنين، عنوان الصمود المولود من رحم فلسطين.. توأم القدس بالجهاد، الغارسة في قلب الاحتلال توالي الخيبات، من الانتفاضة ذات البطولات عام الفين واثنين، الى مسار الحجر والسكين الذي ارق المحتل لسنين، واليوم بانتقامها لشرف القدس مع رجالها الفدائيين الاحرار، الذين أصابوا المحتل مقتلا فأوجعوه بحاخام متعصب في نابلس قبل ايام، ووقفوا بوجه عملياته الامنية متكاتفين اخوة وابناء عمومة ومجاهدين، حتى علا صراخ الاحتلال اعترافا بفشل عملية نفذها مساء الاربعاء لاعتقال من قال انهم منفذو عملية نابلس ضد الحاخام الصهيوني..فعاد جنوده من عمليتهم بخيبة امنية وجريحين احدهما بحال الخطر، فيما قدمت جنين ابنها أحمد اسماعيل جرار شهيدا، مفتديا مجموعة من المقاومين الذين ما زالوا يؤرقون الاحتلال، متوعدينه بلقاء جديد مع الانتقام لعهد التميمي واسراء الجعابيص وابراهيم ابو ثريا، بل للقدس الشريف وكل حبة من ثرى فلسطين..

حراكٌ فدائيٌ هادرٌ مع كل صوت ومقلع أو سكين، يؤسس لانتفاضة فلسطينية داخل الضفة الغربية والقدس، ستكون السبيل لاخماد المؤامرة المحاكة ضد فلسطين من الاميركي وبعض العرب اللاهثين نحو التطبيع مع الاسرائيلي كما جاء في رسالة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية للامام الخامنئي ..

في لبنان ما جاءت به جلسة مجلس الوزراء رسالة تهدئة للاشتباك السياسي الذي ملأ البلاد والشاشات، فرحل مشروع تعديل القانون الانتخابي عن المشهد المحتدم بتوافق سياسي، والامل بأن تسري حكمة اليوم التي تمتع بها الجميع على بقية متاريس الاشتباك من مراسيم وملفات.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

المعركة الصغيرة ضمن الحرب الكبرى الدائرة بين بعبدا وعين التينة عنينا محاولة الوزير جبران باسيل امرار تمديد مهلة تسجيل المغتربين للمشاركة في الانتخابات في مجلس الوزراء لم تحصل عمليا بعدما نجح الرئيس الحريري في تأجيلها عبر احالته البند 24 الى اللجنة المكلفة بحث قانون الانتخاب.

لكن التأجيل الى الاثنين او الى ما بعده لا يعني ان هدنة او معاهدة سلام قد ابرمت بين الرئيس عون والرئيس بري على هذه الجبهة، فالرئيس عون والوزير باسيل يصران على ما يعتبر انه اصلاح ضروري للقانون يحميه من الطعن، فيما الرئيس بري وفريقه يصران على ان التصحيح صار وراءنا حماية للاستحقاق من التاجيل.

اطفائية الرئيس الحريري التي عملت بجهد لاطفاء الحريق الذي كان سيتسبب به البند 24 على طاولة مجلس الوزراء لكنه يقف عاجزا عن تحقيق اي خرق على خط مرسوم الضباط وهو كما كل القوى السياسية باتا يسلمان بأن ما رسم قد رسم.

في السياق الرئيس بري يعزز دفاعاته بمحاولة تجميع كل قوى 8 اذار الى جانبه مع ضمانه بقاء حزب الله على الحياد السلبي من بعبدا، في وقت يصفح الرئيس عون موقفه من المرسوم وصحته الدستورية بكلام غير مسبوق عن ثقته بالقضاء وبمؤسساته واحكامه التي لا تخلف وراءها منتصرين ومهزومين، وعلى الجميع الاحتكام اليه والخضوع لقراراته، ودعا القضاء الى ان تكون احكامه مستندة فقط على النصوص القانونية.

  • شارك الخبر