hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

كرم: لا يجوز الدخول في "تعديلات كبيرة" على القانون تُهدد الانتخابات

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 17:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتواصل الاشغال واعمال الصيانة على طريقي معراب-الرابية ومعراب-الصيفي بعد "انزلاقات التربة" التي شهدتها نتيجة عواصف سياسية متعددة ولئن اختلفت اسبابها بين العونيين والكتائبيين.

فالغيوم السياسية التي خيّمت على اجواء العلاقة بين الاحزاب الثلاثة (التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية والكتائب) بسبب ملفات خلافية يبدو انها وجدت طريقها الى الزوال نتيجة المساعي القائمة والمبذولة من الاطراف الثلاثة منذ فترة والتي تتكثّف في الاونة الاخيرة.

على خط علاقة "القوات" "بالوطني الحرّ" التي تعرّضت لهزّات سياسية متعددة بدأت بمناقصة الكهرباء مروراً بتعيينات "تلفزيون لبنان" ووصولاً الى استقالة الرئيس سعد الحريري وما رافقها من "عتب" برتقالي على اداء "القوات" في تلك المرحلة وما بعدها، تسير "الاشغال" على قدم وساق تحت عنوان "ترميم" تفاهم معراب، حيث يتولّى الثنائي وزير الاعلام والنائب ابراهيم كنعان ذلك، ويتحرّكان مكوكياً بين معراب ومركزية "التيار" في سن الفيل لهذه الغاية.

واوضح عضو كتلة "القوات" النائب فادي كرم لـ"المركزية" "ان العلاقة مع "التيار" مرّت بمرحلة توتر الا انها تعود تدريجياً الى طبيعتها نتيجة التواصل القائم بيننا، والامر نفسه ينطبق على التحالفات الانتخابية".

واشار الى "ان "القوات" و"التيار" ليسا بحاجة الى من "يتمنّى" عليهما ترطيب الاجواء وإعادة الامور الى ما كانت عليه، فهما يستطيعان التفاهم حول مسائل عدة"، وذلك في ردّه على سؤال عن مدى دقّة المعلومات التي تشير الى "ان "حزب الله" تمنىّ الى "الوطني الحرّ" إعادة التواصل مع "القوات".

وفي حين زار معراب اخيراً النائب كنعان والتقى رئيس "القوات" سمير جعجع قبل ان يُعقد منذ ايام لقاء ثلاثي في مركزية "التيار" في سن الفيل جمع الى كنعان وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الاعلام، يتوقّع ان تُتوّج مساعي ترطيب الاجواء بلقاء يُعقد قريباً في معراب بين جعجع وباسيل. ولفت كرم الى "ان لا شيء يمنع حصول اللقاء، لكن ما يُعمل عليه الان إعادة ترميم الثقة بين الطرفين التي فُقدت في مرحلة سابقة والتفاهم حول ملفات عدة تُطرح امّا على طاولة مجلس الوزراء او التنسيق حول قضايا وطنية".

وفي السياق، اعلن كرم "اننا كـ"قوات" نوافق على مشروع تمديد مهلة التسجيل للمغتربين في الانتخابات الذي تقدّم به باسيل، سبق وطالبنا بهذا الامر إفساحاً في المجال لاكبر عدد ممكن من المغتربين للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي، الا اننا نتخوّف من ان هذا التعديل الذي يُطرح عشية فتح باب الترشيح وصدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة ان يؤثّر على الانتخابات ويضعها في دائرة الخطر"، مشدداً على "ان لا يجوز الدخول في "تعديلات كبيرة" على القانون من شأنها ان تُهدد الانتخابات".

وفيما التواصل العوني -القواتي قائم وفي شكل علني، يبدو ان الاتصالات على خط معراب-الصيفي تشهد هي الاخرى حماوة مرتفعة ولئن تتم بعيدا من الاضواء الاعلامية. واوضح كرم "ان لا شيء جديداً، التواصل مستمر ولم ينقطع يوماً"، لافتاً الى "ان طبيعة القانون الانتخابي الجديد تفرض على كل حزب ان يُقيم حساباته الانتخابية وحده قبل ان يفتح باب التواصل مع الاخرين لنسج التحالفات". 

  • شارك الخبر