hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

بند المغتربين على جدول أعمال الحكومة سيشعل النقاش... فهل يمر؟

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 06:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في ظل التصعيد الحاصل في موضوع ملف مرسوم الاقدمية والفتاوى الدستورية المحيطة به، يبدو ان هذا الملف لن يسلك طريقه نحو الحل في المدى المنظور. واليوم تتجه الأنظار نحو القصر الحكومي حيث ستعقد جلسة وزارية على جدول اعمالها بند سيثير غضب وزراء حركة أمل الرافضين لاي طرح يتقدم به وزراء التيار الوطني الحر وخصوصا إذا كان الوزير جبران باسيل.

مصدر وزاري يؤكد لموقع "ليبانون فايلز"، ان رفض الرئيس نبيه بري وحركة أمل لتعديل اي بند في قانون الانتخابات سينسحب اليوم على البند 24 من جلسة الحكومة والذي طلب فيه الوزير باسيل تمديد تسجيل المغتربين حتى 15 شباط المقبل، مشددا على ان هذا الامر سيرفضه وزراء أمل لان الرئيس بري رافض لاي تعديل يذكر على قانون الانتخابات بحجة ان تعديل واحد سينسحب الى تعديلات اخرى، وخصوصا وان التيار الوطني الحر يطلب تعديل القانون في الفقرة المتعلقة بالميغاسنتر والبطاقة الممغنطة لكي لا تتقدم طعون بالانتخابات فيما بعد لمخالفة العملية الانتخابية كلها للقانون لان لا الميغاسنتر سيحصل ولا البطاقة الممغنطة.
ولفت المصدر الوزاري الى ان الوزير باسيل يريد ان يعطي المغتربين حقهم، لان العدد الذي تسجل ليس بكبير جدا بالنسبة لعدد المغتربين حول العالم، معتبرا ان البعض يخشى هذه الاصوات لان من يتابع الوضع السياسي من خارج لبنان من اللبنانيين ناقم على الطبقة الحالية وربما لن يصوت لها، كما ان الاصوات في الخارج متحررة من اي ضغوط سياسية وحزبية ولا يمكن ضبط تصرفاتها بسهولة او رشوتها.
وراى المصدر الوزاري ان الرئيس سعد الحريري مقتنع بالتمديد للمغتربين ولذلك ادرج هذا البند على جدول الأعمال، وهو سيدعو ايضا لفتح باب التسجيل امامهم لان لبنان هو من آخر الدول التي لا تعطي الحقوق للمغتربين وابسطها الاقتراع.


 

  • شارك الخبر