hit counter script

أخبار محليّة

لا جديد في عين التينة حول مرسـوم الاقدميـة قبل عودة الحريري

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 16:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تنتظر عين التينة على ما ينقل زوارها اخيرا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري اكد قبل مغادرته الى طهران للمشاركة في مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاسلامية حول القدس وجوب انتظار رد العاملين على خط تقريب وجهات النظر حول مرسوم الاقدمية وتحديدا رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ورئيس الحكومة سعد الحريري الذي اكد انه سيلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غدا قبل جلسة مجلس الوزراء الخميس ليبحث معه الوضع انطلاقا من الافكار التي حمّلها رئيس المجلس للنائب جنبلاط والذي يبدو انه اكتفى بنقل المقترح او(المبادرة) الى رئيس الحكومة "ولم يرد خبرا".

وترى عين التينة بحسب ما ابلغ زوارها "المركزية" ان تفسير المواد الدستورية هو من صلاحية المجلس النيابي وذلك في رأي مراجع اهل الطائف انفسهم، بدءا من الرئيس حسين الحسيني مرورا بالنائبين السابقين ادمون رزق والبير منصور، وليس لهيئة الاستشارات في مجلس شورى الدولة او اي سلطة قضائية اخرى الحق في ذلك. هناك فرق كبير بين تفسير الدستور وتفسير القانون، وهنا جوهر الخلاف ما بين الرئاستين الاولى والثانية. ان تفسير الدستور يعني تاليا تعديله الذي يستوجب ثلثي المجلس النيابي وذلك بمعزل عن اي كلام آخر. اما اذا كان الكلام في السياسة فهذا امر مختلف كليا ويعود لاي جهة حقوقية وقانونية ان تبدي رأيها فيه.

وعن امكان فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي ليستأنف المجلس نشاطه ويباشر في درس الموازنة تقول الاوساط ان الحكومة لم تباشر بعد كما وعدت بدرس الموازنة وارسالها الى المجلس النيابي مطلع العام الجديد وان فتح العقد الاستثنائي شأن يعود لرئيسي الجمهورية والحكومة اللذين يحددان المواضيع الواجبة الدرس من قبل البرلمان بناء لاهميتها شعبيا ووطنيا وضرورتها بالنسبة لمصلحة البلاد.

 

المركزية

  • شارك الخبر