hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

لجنة متابعة مشاريع طرابلس بحثت مع عناية عز الدين حلول أزمة النفايات بالفيحاء

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 13:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وفد من لجنة متابعة مشاريع طرابلس وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين وبحث معها موضوع النفايات في اتحاد بلديات الفيحاء، ولا سيما مسألة مكب النفايات ومعمل الفرز والمطمر الصحي المستحدث والحلول المتاحة لمعالجة النفايات وفق خطة الإدارة المتكاملة بعيداً عن المحارق.

من جهتها، أوضحت عز الدين بأن أزمة النفايات وطنية وليست خاصة بطرابلس فقط، ومسألة المحارق هي قرار الحكومة السابقة، وكل ما فعلته هذه الحكومة أنها أقرت دفتر الشروط الذي سيقام عليه التلزيم.

وأكدت بأن الوزارة عملت على تحسين الشروط وترك الخيار للبلديات لاختيار ما يناسبها من تقنيات لمعالجة النفايات باستثناء طرابلس وجبل لبنان لعدم وجود مساحة لاستخدام تقنيات أخرى كالتسبيخ.

كما أشارت إلى قرار مجلس الوزراء بتخصيص 14 ألف متر لإنشاء مطمر صحي، وتدعيم حوائط المكب الحالي، وإنشاء سنسول بحري.

وفي ما يخص معمل فرز النفايات في طرابلس أكدت عز الدين بأن المعمل مغلق مؤقتاً إلى حين معالجة الشركة المشغلة عدداً من الثغرات التشغيلية، منها الفلتر الحيوي المسبب لانبعاث الروائح. وأشارت إلى أن المعمل من أفضل المعامل المنشأة في لبنان، إلا أنه يجب أن يكون متصل بخطة لاستخدام العوادم في مصانع الأسمنت منعاً لتراكمها، إلا أن الحكومة لم يصدر عنها أي قرار ملزم في هذا الاتجاه حتى الآن.

  • شارك الخبر