hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

حكم مباراة نانت وسان جيرمان يتحوّل إلى نجم

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 08:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 تحوّلَ الحَكم طوني شابرون الذي قاد مباراة نانت وباريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي، إلى نجم، لكنّ نجوميته نتجَت عن خطأ، فبَعد محاولته إعاقة المدافِع البرازيلي دييغو كارلوس، رفعَ البطاقة الصفراء الثانية بوجهه وطرَده من اللقاء.

ودفعَ شابرون ثمنَ ردِّ فِعله، إذ قرّر الاتّحاد الفرنسي للّعبة استبعادَه «حتى إشعار آخر» بسبب الحادثة التي حصَلت في الثواني الأخيرة من اللقاء الذي فاز به سان جيرمان 1-0 في المرحلة 20، عندما كان الحكم وكارلوس يحاولان اللحاقَ بهجوم مرتدّ سريع للضيوف فتسبّب الأخير عن غير قصد بإسقاط شابرون أرضاً.

وفي ردّ فِعلٍ سريع، أظهرَت الإعادة أنّ شابرون الذي يعمل شرطياً في حياته اليومية، حاوَل عرقلة المدافع البرازيلي لاعتباره أنّ الأخير دفعَه عمداً، ثمّ نهض ووجَّه له الإنذار الثاني ليكملَ نانت اللقاءَ بعشرة لاعبين.

وفي بيان صَدر عنه أمس، أشار الاتّحاد الفرنسي إلى أنه «عقب الأحداث التي شهدتها نهاية المباراة بين نانت وباريس سان جيرمان... قرّرت اللجنة الفنّية للتحكيم واللجنة الاتّحادية للحكّام اتّخاذ القرارات التالية: سحب السيّد طوني شابرون الذي تمّ تعيينه في البداية لقيادة مباراة أنجيه وتروا المقرّرة الأربعاء في المرحلة 21 من الدوري، حتى إشعار آخر».

وتابَع الاتّحاد الفرنسي أنه «سيتمّ استدعاء السيّد طوني شابرون في أقرب وقتٍ ممكن للمثول أمام اللجنة التأديبية»، مشيراً إلى أنّ الحَكم أدرَك بعد مراجعة ما حصَل بأنّ مدافع نانت لم يتعمّد إسقاطه بل حصَل الأمر عن غير قصد.

وأوضَح الاتّحاد أنه «نتيجةً لذلك، أبلغ (الحكم) اللجنة الفنّية للتحكيم بأنّه أعدّ تقريراً تكميلياً بهذا الخصوص للّجنة التأديبية».

وفي وقتٍ لاحق، أصدرَ شابرون نفسُه بياناً وصَل إلى وكالة فرانس برس اعتذرَ فيه عن «الحركة الخرقاء وغير الملائمة» التي قام بها، مُضيفاً: «خلال مباراة نانت وباريس سان جيرمان، التحَم بي دييغو كارلوس، لاعبُ نانت. وبسبب هذا الالتحام، شعرتُ بألم حادّ ناجِم عن إصابة حديثة. وفي ردّ فِعل سيّئ، رفعتُ ساقي نحو اللاعب».

«يفترض أن ينال الحكم البطاقة الحمراء»

وبعد المباراة، كشَف رئيس نانت فالديمار كيتا أنّ شابرون «أكّد لي أنه لم يحاول أبداً توجيه ضربةٍ إلى اللاعب، وأنه شعرَ بدفعةٍ في ظهره. بالنسبة إليه، لم يسقط أرضاً من تلقاء نفسه»، مشيراً إلى أنه تحدّثَ مع الطاقم التحكيمي الذي كان «لبقاً وهادئاً جداً».

وخلافاً لِما أظهرته الإعادة، أكّد شابرون لكيتا أنّه لم يحاول عمداً إسقاط كارلوس لكنّ ذلك لم يقنِع لاعب وسط نانت فالنتان رونجييه الذي قال لشبكة «كانال بلوس» بعد اللقاء: «أدرك أنّ التحكيم صعبٌ، لكنْ يجب مراجعة سلوكهم (الحكّام) من وقتٍ لآخر، لأنه لو قمنا نحن (اللاعبون) بهذا الأمر، فكنّا سننال 10 مباريات (عقوبة إيقاف)».

وطغَت هذه الحادثة على نتيجة المباراة والفوز الصعب لسان جيرمان على نانت، وتحوّلَ شابرون إلى «نجم» على وسائل التواصل الاجتماعي حيث علّق الكثير على ما حصَل ومِن بينهم نجم إنكلترا السابق غاري لينيكر الذي أعاد نشرَ ما حصل في صفحته على تويتر مع رموز تعبيرية ضاحكة.
كما تطرّقَ الحارس الإسباني لبورتو البرتغالي الدولي السابق إيكر كاسياس للحادثة، كاتباً: «من المؤكّد أنّ الرَجل تقدّمَ باعتذاره.

كان ردُّ فِعله عفوياً»، مُضيفاً بشكل ساخر: «نعم، بالنسبة إليّ، إنّه اعتداء (من الحكم) وبطاقة حمراء!! (يجب إيقافه) ثلاث مباريات على أقلّ تقدير!!».

بدوره، غرّد لاعب غانغان لوكاس دو قائلاً: «بالنسبة إليّ، كان يفترض أن يوجّه دييغو كارلوس البطاقة الحمراء إلى السيّد شابرون».

وفي سياق آخر، يَدخل باريس سان جيرمان فترةً مرهقة من الموسم تتضمّن 6 مباريات في غضون 18 يوماً، تبدأ غداً بلقاء ضيفه ديجون في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الفرنسي.

وبعد أن استهلّ العام الجديد بفوزٍ ساحق على رين (6-1) في الدور الـ 32 من مسابقة كأس فرنسا، عانى فريق المدرّب الإسباني أوناي إيمري لتخطّي اميان (2-0) في ربع نهائي كأس الرابطة، ثمّ واجَه صعوبةً بالغة الأحد للفوز على مضيفه نانت 1-0 في الدوري بفضل هدف الأرجنتيني آنخل دي ماريا.

واستفاد فريق إيمري على أكمل وجهٍ من تعثّرِ موناكو أمام مضيفه مونبيلييه 0-0 السبت، لكي يبتعد في الصدارة بفارق 11 نقطة عن نادي الإمارة.
ومن المتوقع أن يخرج سان جيرمان منتصراً أمام ديجون للمرّة السادسة في سادس مواجهة بين الفريقين في الدرجة الأولى، وذلك رغم الموسم «المقبول» الذي يقدّمه الأخير حيث يحتلّ المركزَ الثامن بسبعة انتصارات.

وإذا كان النادي الباريسي في وضعٍ مريح في الدوري وقادراً على الاحتفاظ بلقبَي الكأس وكأس الرابطة، فإنّ ما ينتظره في مسابقة دوري الأبطال ليس سهلاً على الإطلاق كونه يلتقي في ثمنِ النهائي مع ريال مدريد الإسباني بطل النسختين الأخيرتين في 14 شباط ذهاباً على ملعب الأخير، و6 آذار إياباً على ملعب بارك دو برانس في العاصمة الفرنسية.

من جهته، يَطمح موناكو للتمسّك بالوصافة بعدما صعبَت مهمّة احتفاظه باللقب الذي تُوّج به للمرّة الأولى منذ عام 2000، لكنّ مهمّة نادي الإمارة الساعي إلى العودة لسكّة الانتصارات لن تكون سهلة اليوم لأنه يستضيف نيس السادس في مواجهةٍ ثأرية للأخير، كونه خرَج في 9 الشهر الحالي من ربع نهائي كأس الرابطة على يد منافسه (1-2 في نيس).

وأسعفَ الحظ موناكو لأنّ ليون لم يستغلّ تعثُّر فريق المدرّب البرتغالي ليوناردو جارديم، وفشلَ الأحد في تخطّي ضيفه أنجيه وتحقيق فوزه الخامس توالياً في الدوري واكتفى بنقطة التعادل 1-1.

ويحلّ ليون غداً ضيفاً على غانغان وعينُه على مواجهتي الأحد ضد سان جيرمان ثمّ لقاء دور الـ 16 لمسابقة الكأس الثلثاء المقبل على أرض موناكو.
وسيكون مرسيليا الذي يلعب اليوم مع ضيفه ستراسبورغ، متربّصاً لموناكو وليون كونه يتخلّف عنهما بفارق نقطة واحدة.

برنامج مباريات فرنسا

• اليوم
بوردو - كاين 20,00
مرسيليا - ستراسبورغ 20,00
موناكو - نيس 22,00

• غداً
اميان - مونبيلييه 20,00
أنجيه - تروا 20,00
غانغان - ليون 20,00
ليل - رين 20,00
ميتز - سانت اتيان 20,00
تولوز - نانت 20,00
باريس سان جيرمان - ديجون 22,00

"الجمهورية"

  • شارك الخبر