hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة لمركز الصفدي ونادي ليونز طرابلس عن أصوات من الرواية اللبنانية

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 17:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم "مركز الصفدي الثقافي" ونادي "ليونز طرابلس فكتور" ندوة ثقافية بعنوان "أصوات من الرواية اللبنانية"، بمشاركة الكاتب حسن داوود، والصحافي والروائي محمد أبي سمرا، والأديب الشاعر رشيد الضعيف.

ادار الندوة سفير لبنان السابق في مصر الدكتور خالد زيادة وقدم لها الدكتور جان توما، وحضرها ممثل الرئيس نجيب ميقاتي مقبل ملك، ممثل الوزير محمد كبارة سامي رضا، ممثل اللواء اشرف ريفي الدكتور سعد الدين فاخوري، نائب رئيس المجلس الدستوري طارق زيادة، النائب الثاني لحاكم الليونز نبيل نصور، الرئيسة السابقة لنادي "ليونز طرابلس فكتور" رندا جروس، المدير السابق لكلية الآداب الفرع الثالث الدكتور جان جبور، الدكتورة في جامعة الجنان عائشة يكن، مديرة "مؤسسة الصفدي الثقافية" سميرة بغدادي، وحشد من المهتمين.

بعد النشيد الوطني ، والكلمة الترحيبية لرئيسة نادي "ليونز طرابلس فكتور" سهى ادهمي منسى التي اكدت ان "احد أهداف النادي اعادة الألق الثقافي لمدينة طرابلس"، اعتبر توما ان "الرواية اللبنانية ما زالت، على الرغم من حداثتها، على مداخل أرض الميعاد"، مشيرا الى ان " كل رِواية هي مشروع صياغة وطن جديد" وختم معتبرا ان "الإبحار في شؤون الرواية اللبنانية وشجونها لا تستقيم خرائطه إلا حين يلتفت إليها من كتب في الرواية اللبنانية".

من جهته، وصف زيادة "زماننا بزمن الرواية في ظل التطور الذي احرزه الروائيون في اساليب الكتابة والتعبير والموضاعت التي يتناولونها"، مشيرا الى "تزايد الاقبال على قراءة الرواية التي اصبحت مصدر معرفة اجتماعية ونفسية وتاريخية". واكد ان "الفارق الذي احدثته الرواية في عالمنا العربي يكمن في الانتقال من الثقافة الشفهية الخطابية الى الثقافة المقروءة ذات الخصوصية الي تضع القارئ امام نص يستفيد منه".

واعتبر الضعيف، انه "حتى يكون للروائي صوت يجب ان تكون لديه مواضيع تميزه، مفضلا الكتابة الصحيحة النابعة من النفس على الكتابة الجميلة"، ومشيرا الى ان "المواضيع التي يحبها الكاتب وتلك التي تغضبه او تعجبه او تثير فيه اي مشاعر هي صوته".

من ناحيته، اشار ابي سمرا الى انه "لا يعلم كيف دخل عالم الرواية" مشيرا الى ان "نواة روايته الاولى التي كتبها في ثمانينيات القرن الماضي تروي عن رعبه الطفولي من الظلام والقبور والموت". واعتبر ان "الروايات قد تولد هكذا من طيف فكرة عابرة او من حركة عابرة"، مضيفا ان "ما يولد فجأة ليس سوى فاتحة او جملة لا نعلم اين قد تقودنا".

اما داوود فقرأ نصا حول دور كلية التربية في الجامعة اللبنانية، التي "كانت وجها من وجوه لبنان المزدهر في عز نهوضه، بين منتصف خمسينيات القرن الماضي وسبعينياته، وأحد مراكز الاشعاع الفكري في لبنان ومثلت علامة فارقة في تخريج اجيال ادوا دورا فعالا في المعادلة المجتمعية منذ ان تخرجوا منها".

وفي الختام، قدمت منسى دروعا تقديرية للمشاركين.
 

  • شارك الخبر