hit counter script

أخبار محليّة

بري عرض الأوضاع مع رياض سلامة واستقبل شخصيات

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 16:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه للوضعين المالي والاقتصادي.

ثم استقبل وزير الاعلام ملحم رياشي وبحث معه الاوضاع العامة .

واستقبل سفيرة الفيليبين الجديدة في لبنان برناديتا كاتيلا في زيارة بروتوكولية.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وزير الثقافة غطاس خوري الذي قال بعد اللقاء : تشرفت بزيارة دولة الرئيس بري بناء على موعد كنت طلبته لنفسي من اجل بحث الامور المتعلقة بوزارة الثقافة لا سيما قانون حماية الابنية التراثية والاثرية . كما تعلمون ان مشروع القانون هذا مرّ في مجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه وارسل الى المجلس النيابي ، وهو الوسيلة الوحيدة المتوفرة لوزارة الثقافة لحماية الابنية التراثية والتاريخية من الهدم والاهمال.دولة الرئيس كان متفهماً جداً لهذا الموضوع ووعدني بالاسراع بدرسه في اللجان المشتركة تمهيداً لاقراره .وشكرت دولته اهتمامه بالمشاريع المتعلقة بوزارة الثقافة .

وسئل عن استعادة القطع الاثارية فاجاب : اليوم تصل هذه القطع الاثرية او قد تكون وصلت الى مطار بيروت ، وهذه القطع الاثرية معلّبة الان وتأتي من مدينة نيويورك بعد معركة قضائية وأمنية وتحقيقات مطولة قامت بها مديرية الاثار في وزارة الثقافة بمساعدة المدعي العام في ولاية نيويورك وبساعدة السفارة الاميركية والسلطات الاميركية وخبراء ايضاً عّرفوا عن هذه القطع وقالوا انها تأتي من معبد أشمون في صيدا وكانت ملكا للبنان وسرقت خلال الحرب ، وبمساعدة مكتب محاماة كليري الذي تبرّع للدفاع عن قضيتنا في الولايات المتحدة الاميركية .

طبعاً القنصلية اللبنانية ساهمت بنقل هذه القطع عبر وزارة الخارجية. نحن نشكر كل من تعاون في هذا الموضوع ونعلن من الآن انه في 2 شباط سوف يتم الاحتفال بعرض هذه القطع في المتحف الوطني بحضور رسمي اميركي ولبناني، وسوف تعرض امام الجمهور اللبناني.

سئل : هل تطرقتم الى القضايا السياسية ؟

اجاب : هل يمكن زيارة دولة الرئيس بري دون التطرق الى المواضيع السياسية ؟ولكن الان كان التركيز على موضوع وزارة الثقافة . في المواضيع السياسية الرئيس بري يعطي رأيه ونحن لسنا مخولين بذلك .

سئل : هل هناك جواب من الرئيس الحريري للرئيس بري حول اقتراح حل ازمة المرسوم؟

اجاب : انا لست مخولاً بالكلام في هذا الموضوع لكنني اعطي اشارة بأن الامور ايجابية وسوف تتجه الى الحلول .

ثم استقبل الرئيس بري السفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه التطورات الراهنة .

  • شارك الخبر