hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بارود: هناك من ماطل في البطاقة الالكترونية للاقتراع لكي تؤجل الانتخابات

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 22:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد الوزير السابق زياد بارود أن هناك من ماطل في موضوع البطاقة الالكترونية للاقتراع لكي تؤجل الانتخابات، لافتا الى ان "النسبية المعتمدة في هذا القانون امامنا اليوم هي نسبية مشوّهة".

واعتبر بارود، في حديث الى "ال.بي.سي."، أن الايجابيات في قانون الانتخاب هي التخلص من قانون الستين، مشددا على ان هناك تعديلات من الضروري ان تحصل في قانون الانتخاب.
 

ورأى بارود أنه كان يجب اعتماد بطاقة الكترونية للانتخاب، لافتا الى ان من حق غير المقيمين الاقتراع في لبنان ووزارة الخارجية بامكانها تدريب البعثات الديبلوماسية من اجل العملية الانتخابية.
 
وأشار الى ان هذه الانتخابات ستكون مكلفة للغاية في الداخل والخارج، كاشفا انه في كسروان وغير كسروان يتم دفع الاموال بشكل كبير.
 
وأكد بارود ان القانون لا يسمح بمراقبة الانفاق المالي في الوقت الحالي الذي يسبق المعركة الانتخابية وهذا يسمح لكثر من اصحاب المال بالانفاق بشكل كبير من دون رقابة، لافتا الى ان خيار عدم الترشح يبقى قائماً اذا كان الانفاق المالي لشراء الاصوات التفضيلية هو المعيار لاختيار النواب.

وقال: "اتواصل مع القوى السياسية ومنها التيار الوطني الحر ولكن هناك الكثير من التفاصيل والشيطان يكمن في التفاصيل"، مضيفا "اي تحالف سأقوم به سيكون فوق الطاولة ولن استحي به".
 
وأشار بارود الى انه من المبكر الكلام عن التحالفات بشكل نهائي وسأسمي الامور كما هي في وقتها، مضيفا "انا راهنت واراهن على المجتمع المدني واحياناً خذلني هذا المجتمع".
 
ولفت الى ان رئيس اللائحة الانتخابية يأتي بالاصوات التفضيلية، مؤكدا ان الانتخابات ليست نزهة سياسية واللوائح ستشكّل ضمن تحالفات سياسية وعن قناعة.
 
وقال بارود: "اريد الترشح ليس من اجل المنصب النيابي انما من اجل احداث التغيير"، مضيفا "اراهن على الموقع النيابي كموقع نيابي وتشريعي اوسع من المسألة المناطقية وحسب".
 
وأكد ان رئاسة الجمهورية لا تريد حجب مسألة توقيع وزير المال لان موضوع الاقدمية لانه لا ينتج بصورة فورية اعباء مالية، لافتا الى ان المجلس العسكري وقائد الجيش وافقا على موضوع الاقدمية.

وقال: "اذا كان مرسوم الاقدمية غير قانوني فليتم الطعن به"، متابعا "للامانة ان الرئيس الشهيد الحريري طرح منذ سنوات عديدة توظيف مسيحيين اكثر من اجل التوازن في البلد وتحديداً في وظائف الدولة".
 
  • شارك الخبر