hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

زعيتر دعا المزارعين والمصدرين الى التقيد بمعايير التصدير

الأحد ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 15:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت مصلحة الزراعة في محافظة بعلبك الهرمل، بالتعاون مع المكتب العمالي في حركة "أمل" في البقاع، ندوة بعنوان "تحضير الاشجار المثمرة للموسم الانتاجي المقبل"، برعاية وزير الزراعة غازي زعيتر، في مركز باسل الأسد الثقافي في بعلبك، في حضور رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس ورئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان ورئيس مصلحة الزراعة في المحافظة اكرم وهبة ورؤساء بلديات وتعاونيات زراعية ومهتمين.

وأوضح زعيتر في كلمة ان "هناك خللا في تنفيذ الاتفاقات والتفاهمات عن التبادل الزراعي بسبب الأوضاع الامنية في الدول العربية، لكن الاسوأ هو في دول الاتحاد الاوروبي التي تقدم مساعدات من منظمات دولية معظمها يذهب مصاريف خبراء ومرشدين. وفي موضوع الاتفاقات ومعاهدات التيسير العربية والتفاهمات والروزنامات، لا نستطيع ان ننافسهم ولا يوجد قدرة على تقديم المساعدات للبنان بسبب الظروف التي تمر بها بعض الدول العربية".

ودعا المزارعين والمصدرين إلى "التقيد بكل المعايير المطلوبة للتصدير وأن تكون الزراعات خالية من أي شوائب او ترسبات نتيجة استخدام المبيدات والأدوية الزراعية للحفاظ على سلامة المستهلك اللبناني والعربي".

وتحدث عن "ارتفاع كلفة الإنتاج الزراعي في لبنان مقارنة مع بعض الدول الزراعية التي تنتج وتصدر زراعات شبيهة بالزراعة اللبنانية، بسبب عدم توفر الدعم من الدولة التي تهمش هذا القطاع منذ عشرات السنين".

وقال في قضية الادوية الزراعية التي أثيرت أخيرا: "هذا الموضوع سيستكمل بتقارير علمية يقدمها خبراء علميون محليون ودوليون".

وشدد على "ضرورة التعاون بين المزارع ومصلحة الزراعة في استخدام الادوية الزراعية، وضرورة إرفاق الأدوية بارشادات استخدامها".

ختاما تحدث المهندس حسام سليمان عن سبل استخدام الادوية الزراعية ومواعيدها. 

  • شارك الخبر