hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مركز التراث اللبناني بالـ LAU أقام مؤتمرا دوليا لمرور مئة سنة على صدور أول كتاب لجبران

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 15:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ينظم "مركز التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأميركية، و"كرسي جبران للقيم والسلام" في جامعة ميريلند الأميركية، ولجنة جبران الوطنية في لبنان، ولأول مرة في بيروت، مؤتمرا دوليا بعنوان: "جبران القرن الحادي والعشرين: رسالة لبنان إلى العالم"، في مرور مئة سنة (1918-2018) على صدور "المجنون"، أول كتاب لجبران خليل جبران بالإنكليزية في نيويورك.

يشارك في المؤتمر 20 باحثا متخصصون في جبران من لبنان والولايات المتحدة وإيطاليا وأستراليا يتوزعون على برنامج من خمس جلسات نقدية تتناول جبران في سيرته وأدبه، فتعالج "جبران المتعدد الريادات"، "ديمومة قيمه الروحية"، "تأثراته وتأثيراته"، "جبران الرؤيوي السابق عصره"، "وثائق جديدة من محفوظاته" و"أحدث الاكتشافات عن علاقته بماري هاسكل". وتكشف هذه الأبحاث نواحي جديدة من نتاج جبران ومسيرته الإبداعية الباقية التأثير حتى اليوم في الحياة المعاصرة، وأثرها في قضايا الفكر المعاصر: وحدة الإنسانية في العالم، وحدة الأديان، التثاقف، الأخوة الإنسانية، فصل الدين عن الدولة، المساواة بين البشر، العدالة الاجتماعية، دور المرأة في المجتمع، وماذا يبقى اليوم من أفكار جبران الرؤيوية؟ وهل ما زالت ملائمة لإيقاع العصر؟"

تعقد ندوات المؤتمر جميعها في الجامعة اللبنانية الأميركية - بيروت، بدءا من العاشرة صباح يومي الخميس والجمعة في الرابع والخامس من كانون الثاني 2018. وختام المؤتمر زيارة إلى متحف الريحاني في الفريكة ومتحف جبران في بشري نهار السبت 6 كانون الثاني المصادف الذكرى 135 لولادته في 6 كانون الثاني 1883. 

 

  • شارك الخبر