hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

تظاهرات في إيران احتجاجا على الفقر... والتدخل في سوريا!

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 18:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

خرجت مظاهرات حاشدة في مدن شيراز وخرم آباد وكرمان شاه الإيرانية التي تقطنها أغلبية كردية للاحتجاج على الغلاء المعيشي والفقر والبطالة والمشاركة في الحرب بسوريا، التي ألحقت أضرارا بالاقتصاد الإيراني بحسب المتظاهرين.

ورفع المتظاهرون في شيراز وكرمان شاه شعارات منددة بالتدخل العسكري الإيراني في سوريا ورفعوا لافتات كتب عليها "اترك سوريا وفكر في حالنا".

وردد المتظاهرون شعارات: "المعتقل السياسي يجب إطلاقه" و"اترك سوريا وفكر في حالنا" و"الشعب أصبح متسولا" و"أخطأ بالثورة وأسقطنا النظام الملكي"، و"استغليتم الدين سلما وأذللتم الشعب" و"يا شرطي اعتقل السارقين وليس المتظاهرين".

ودعا نشطاء إيرانيون للخروج بمظاهرات واسعة في مدن أخرى، على الرغم من الانتشار الأمني الكثيف للشرطة وعناصر الحرس الثوري في تبريز وطهران وأصفهان وخرم آباد وساوة وجيلان.

والتقط نشطاء صورا للانتشار الأمني الكثيف في عدة مدن تحسبا لخروج تظاهرات ضد الغلاء والفقر وتردي الظروف المعيشية.

ويرى مراقبون للشأن الإيران أن استمرار التظاهرات الاحتجاجية يعود لإفلاس البنوك والمؤسسات المالية التي أودع فيها مواطنون أموالهم، وبعد مرور عام على أزمة البنوك لم تسترجع الحكومة أموال المواطنين.

وقالوا إن الحكومة "لجأت لرفع أسعار المحروقات والضرائب على المواطنين، الأمر الذي دفعهم للخروج بمظاهرات لمواجهة الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعاني منه البلاد".

يشار إلى أن مظاهرات حاشدة تصدرت مدينة مشهد كبرى المدن الإيرانية، الخميس أيضا، ضد الفقر والفساد الذي تعاني منه البلاد، ووصفت بأنها تمثل قفزة نوعية في حراك الشعب الإيراني.

  • شارك الخبر