2018 | 20:55 تشرين الأول 22 الإثنين
السير شبه متوقف من جبيل باتجاه عنايا بسبب كثافة التوافد الى دير ما مارون عنايا ضريح القديس شربل | بولتون: أصبحنا نفهم بصورة أفضل الموقف الروسي ونود أن نطلع على تفاصيله | وسائل إعلام تركية: السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش السيارة الدبلوماسية السعودية اليوم | وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول | مريض في مستشفى الزهراء بحاجة ماسة الى وحدات دم بلازما من فئة +O للتبرع الاتصال على 03123707 | مصادر القوات للـ"ام تي في": رأينا عرض الحريري مجحفا ففاوضنا لاننا نمثل ثلث المسيحيين وكلام جعجع لم يكن موجها للرئيس عون وانما للتيار الوطني الحر | مصادر القوات للـ"ام تي في": نعم رفعنا سقف مطالبنا في الربع الساعة الاخير وطالبنا بوزيرين اورثوذكسيين و2 مارونيين ونحن فاوضنا الحريري فما الذي ازعجهم؟ | مصادر القوات للـ"ام تي في": "ما في حقائب مسجلة بالدوائر العقارية بإسم حدا" ومنطق تملك الوزارات خاطىء ولم ندّع اننا نملك الصحة مثلا | معلومات الـ"او تي في": اتجاه الى حصول القوات على 3 حقائب من بينها الشؤون والثقافة على ان تحسم الثالثة بين العمل والتربية بانتظار موقف الاشتراكي | مصادر الرئيس عون للـ"ام تي في": عون تنازل كثيرا للقوات من نيابة رئاسة الحكومة الى وزارة العدل وهذا التنازل جوبه برفع القوات سقف مطالبها | مصادر مطلعة للـ"او تي في": تقدّم على مستوى تفهم الحريري لحاجات تأليف الحكومة سريعاً والقوات لن تحصل على وزيرين مارونيين في الحكومة العتيدة | مصادر لـ"الجديد": نستغرب الايحاء بأن مشكلة الحكومة هي بين بعبدا وبيت الوسط والحريري يعمل مع عون للوصول الى حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع |

بالصور: جويس عزّام أوّل لبنانية تتسلّق أعلى قمّة في أميركا الشماليّة...

أخبار محليّة - الجمعة 29 كانون الأول 2017 - 07:28 -

 في ظلّ برنامج حافل هذا العام لتسلّق أعلى سبع قمم في العالم كأوّل امرأة لبنانيّة، سافرت جويس عزّام لولاية ألسكا الأميركيّة لمواجهة تحدٍّ جديدٍ أخذته على عاتقها، وهو التغلّب على كل الصّعوبات والعوائق المناخيّة الاستثنائيّة لتسلّق جبل Denali، وهو أعلى قمّة في قارّة شمال أميركا الذي يبلغ ارتفاعه 6190 م. وبعد تحقيق جويس عزّام لهذا الإنجاز في مسيرتها المهنيّة الباهرة، تكون بذلك قد حقّقت حلمها بأن تكون أوّل امرأة لبنانيّة في طريقها لإكمال تحدّي Explorer Grand Slam، وهو كناية عن تسلّق أعلى سبع قمم في العالم والوصول الى القطب الشّمالي والجنوبيّ بواسطة الزّلاجات.

واستمرّت رحلة جويس 20 يوماً للوصول إلى قمّة Denali، حيث تسلّقت مع فريق من المغامرين الدّوليين صعوداً عبر مسلك West Buttress. وتعتمد مدّة المغامرة الأميركيّة على الظروف المناخيّة التي من المتوقّع أن تكون قاسية، بحيث تصل الحرارة الى 60 درجة مئوية تحت الصّفر. ويمتازهذا المسار أيضاً بمنحدراتٍ قاسية من 40 إلى 45 درجة بخاصّةٍ بعد علوّ 4300 م.

وتمكّنت جويس من القيام بهذه المغامرة بدعمٍ مباشر من مبادرة We Initiative من البنك اللّبناني للتّجارة (BLC Bank)، علماً أنّها كانت سفيرة البرنامج الذي أطلقه البنك لعام 2017 وقد أصبح يكتسب اليوم بعداً دوليًّا يهدف إلى تمكين المرأة ومساعدتها على تحقيق قدراتها. وتحظى جويس أيضًا بدعم السّيدة كلودين عون روكز التي ساعدتها في أنشطتها المستمرَّة الهادفة إلى دعم تمكين المرأة اللّبنانيّة، فضلاً عن حصولها على دعم "سباق القمم" (Patrouille Des Sommets) بقيادة الجنرال شامل روكز.

نجحت جويس حتّى الآن من تسلُّق 25 قمَّة بارزة حول العالم. وبعد وصولها إلى قمّة Denali وهي أعلى قمّة في قارّة أميركا الشّماليّة، تكون قد نجحت في تسلّق خمسٍ من أصل سبع أعلى قممٍ حول العالم. وتستعدّ جويس كأوّل امرأة لبنانيّة لتسلّق أعلى قمّة في قارّة أنترتيكا وجبل فينسون وجبل أفرست الذي يملك أعلى قمّة في العالم، وستكون أوّل امرأة أيضاً ترفع العلم اللّبناني على أعلى سبع قممٍ في العالم وتحقّق إنجاز عالميّ للبنان.

وفي هذا الإطار، كرّم رئيس بلديّة الدّكوانة، المحامي أنطوان شختورة، جويس عزّام على إنجازاتها وعبّر عن مدى فخر أهالي الدّكوانة بابنتهم التي ترفع العلم اللّبناني في قارّات العالم.

معلومات حول جويس عزام
تجمع جويس فريد عزام ما بين عالمين مختلفين لتثبت أنّ المرأة اللّبنانية بإمكانها أن تكون رياضيّة مغامرة وباحثة أكاديميّة في الوقت عينه. فهي حائزة على دكتوراه في "الهندسة الحفاظيّة على البيئة والتّراث الثقافي" من جامعة "لا سبيانزا" La Sapienza)) في روما وتحملُ شهادة ماجيستير في علوم المحافظة على المدن والمباني التاريخيّة. وتتركّز أبحاثها علىَ ابتكار مناهج تهدفُ إلى حماية التراث الثّقافي والمحافظة عليه.
أمّا كمتسلقة جبال، فقد نجحت جويس حتّى الآن في تسلُّق 25 قمَّة بارزة حول العالم. وبعد الوصول إلى قمة Denali وهي أعلى قمّة في قارة أميركا الشمالية، تستعدّ جويس كأوّل امرأة لبنانيّة لإنجاز مغامرات مشروع "إكسبلوررز غراند سلام" (Explorers Grand Slam project). وعندما تكتمل مغامرة جويس بتسلُّق أعلى سبع قممٍ في العالم، بعد أن تسلّقت خمسٍ منها، تكون بذلك قد حقّقت حلمها بأن تصبحَ أوّل امرأةٍ لبنانيّة ترفع العلم اللّبناني على أعلى سبع قممٍ في العالم وكليّ القطبين، وبالتّالي تكون قد حقّقت إنجازاً جديداً للبنان. أمّا الهدف من هذا الإنجاز الهامّ، فهو مساعدة الفتيات والنساء اللّبنانيات على تخطّي الصّعوبات وتحقيق الأحلام عبر المثابرة والعمل الدّؤوب #yes_She_Can.
واحتلَّت جويس المركز الأوَّل في مسابقة، Patrouille des Sommets بطول 40 كلم قامت بتنظيمها فرقة فوج المغاوير للجيش اللّبناني. فضلاً عن ذلك، أنهت جويس سباق" (Tour de Suisse) المجهد وهو سباق درّاجات وتمكَّنت من إكمال ماراتون بيروت بطول 42 كيلومتراً لثلاث مرّات. وتملك جويس سجلاًّ حافلاً بالإنجازات التي حقَّقتها في مجال الرّياضة على الصّعيدين اللّبناني والدّولي على حدّ سواء.