hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

اردوغان: نسعى الى تحسين العلاقات مع المانيا والاتحاد الاوروبي

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 16:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم، عن أمله في اقامة علاقات أفضل مع ألمانيا والاتحاد الاوروبي، مشيرا الى أن أنقرة "تريد خفض عدد أعدائها وزيادة أصدقائها".

وتوقفت مفاوضات انضمام أنقرة الى الاتحاد الاوروبي في 2017 فيما تشهد العلاقات بين ألمانيا وتركيا أزمة منذ محاولة الانقلاب عام 2016 وموجة التوقيفات التي تلتها.

وقال اردوغان لصحافيين أتراك على متن طائرته الرئاسية أثناء جولة افريقية: "طبعا، نريد علاقات جيدة مع الاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية".

وأضاف في تصريحات نشرتها الصحف التركية من بينها "حرييت": "أقول ذلك دائما، يجب تقليص عدد أعدائنا وزيادة عدد أصدقائنا".

وأكد الرئيس التركي أنه ليس هناك "أي سبب" لعدم الذهاب الى المانيا وهولندا، وهما دولتان أوروبيتان مهمتان توترت علاقات تركيا معهما.

وأشاد بموقف القادة الألمان "لوقوفهم في الصف نفسه" مع أنقرة عبر ادانة اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل. وقال ان "كل ذلك يثير ارتياحا كبيرا".

ولمح الى أن موقف الاتحاد الاوروبي من القدس قد يساهم في تحسين العلاقات مع تركيا، مشيرا الى أنه قد يزور فرنسا من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وتابع "لم يتخلوا (الفرنسيون) عنا في مسألة" القدس. وأعلن أنه قد يعقد لقاء مع البابا فرنسيس في الفاتيكان، الذي انتقد أيضا القرار الأميركي.

وكانت ألمانيا نددت بتوقيف عدد من رعاياها في اطار حملة التطهير التي أطلقتها أنقرة بعد الانقلاب الفاشل في 2016 لكن حدة التوتر تراجعت بعد اطلاق بعض الموقوفين في الأشهر الأخيرة.
 

  • شارك الخبر