2018 | 20:53 تشرين الأول 22 الإثنين
بولتون: أصبحنا نفهم بصورة أفضل الموقف الروسي ونود أن نطلع على تفاصيله | وسائل إعلام تركية: السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش السيارة الدبلوماسية السعودية اليوم | وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول | مريض في مستشفى الزهراء بحاجة ماسة الى وحدات دم بلازما من فئة +O للتبرع الاتصال على 03123707 | مصادر القوات للـ"ام تي في": رأينا عرض الحريري مجحفا ففاوضنا لاننا نمثل ثلث المسيحيين وكلام جعجع لم يكن موجها للرئيس عون وانما للتيار الوطني الحر | مصادر القوات للـ"ام تي في": نعم رفعنا سقف مطالبنا في الربع الساعة الاخير وطالبنا بوزيرين اورثوذكسيين و2 مارونيين ونحن فاوضنا الحريري فما الذي ازعجهم؟ | مصادر القوات للـ"ام تي في": "ما في حقائب مسجلة بالدوائر العقارية بإسم حدا" ومنطق تملك الوزارات خاطىء ولم ندّع اننا نملك الصحة مثلا | معلومات الـ"او تي في": اتجاه الى حصول القوات على 3 حقائب من بينها الشؤون والثقافة على ان تحسم الثالثة بين العمل والتربية بانتظار موقف الاشتراكي | مصادر الرئيس عون للـ"ام تي في": عون تنازل كثيرا للقوات من نيابة رئاسة الحكومة الى وزارة العدل وهذا التنازل جوبه برفع القوات سقف مطالبها | مصادر مطلعة للـ"او تي في": تقدّم على مستوى تفهم الحريري لحاجات تأليف الحكومة سريعاً والقوات لن تحصل على وزيرين مارونيين في الحكومة العتيدة | مصادر لـ"الجديد": نستغرب الايحاء بأن مشكلة الحكومة هي بين بعبدا وبيت الوسط والحريري يعمل مع عون للوصول الى حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع | مصادر الرئيس عون للـ"ام تي في": القوات راحت نطالب بحقائب اضافية وتتدخل بمذاهب الوزراء |

مستوردو وتجار مستلزمات الانتاج الزراعي: تصريح ابو فاعور يفتقر الى الدقة

أخبار اقتصادية ومالية - الخميس 28 كانون الأول 2017 - 13:54 -

اعلنت جمعية مستوردي وتجار مستلزمات الإنتاج الزراعي في لبنان - أسبلنت-، في بيان اليوم، انها "الجمعية الوحيدة حتى تاريخه الممثلة للمؤسسات التي تمارس في لبنان، وفقا للنظام، تجارة الأدوية الزراعية والمبيدات وكل مستلزمات الإنتاج الزراعي. ومن أهم غاياتها الحفاظ على سلامة الغذاء والمصلحة العامة في هذا الخصوص، والعمل على حماية مصالح الأعضاء والمزارعين وجميع العاملين في القطاع الزراعي".

واعتبرت الجمعية أن "ما أدلى به النائب وائل ابو فاعور، في تصريح صحافي، يفتقر إلى الدقة، وخصوصا أنه غير مسند الى أي دراسات علمية ويضلل بالتالي الرأي العام"، مؤكدة رفضها "أن يتولى الحديث عن قطاعها أشخاص غير مختصين، كما وترفض أن تكون مهنة أعضائها سلعة في يد أي كان، أو أن تكون محط إتهامات وإفتراءات. وتؤكد أن مسيرتها إنما هي لتنمية القطاع الزراعي في سبيل رفع مستوى المهنة وتحديث دورها والحفاظ على صحة المواطنين وأمنهم الغذائي".

وفي هذا الإطار اوضحت الجمعية ما يلي:

1- إن القرار الصادر عن وزارتي الصحة والزراعة الصادر بتاريخ 13/6/2016 تحت الرقم 1048 /1 هو مخالف للقانون وهو موضوع دعوى قضائية في مجلس شورى الدولة، بهدف إبطاله وهذه الدعوى ما زالت قيد النظر.

2- إنه، وبعد تاريخ صدور القرار رقم 1048 /1 المطعون فيه مع العلم ان المادة الخامسة في هذا القرار تعطي فترة سماح سنة كاملة تنتهي في 1/6/2017 وذلك لتصريف المبيدات الزراعية موضوع القرار والموجودة في المستودعات والأسواق، الامر الذي يثبت عدم خطورة هذه المبيدات على صحة المواطن. في ما بعد، أصدر الوزيران شهيب وأبو فاعور تعديلا للقرار الآنف الذكر تحت رقم 1202 سمح بموجبه بادخال الأدوية الزراعية الموجودة في المرافئ اللبنانية والتي شحنت قبل تاريخ صدور القرار 1048/1. كما أصدر وزير الزراعة السابق شهيب استثناءات عديدة سمح بموجبها بإستيراد وادخال مبيدات زراعية كان قد تم منع إستيرادها بموجب القرار المذكور، وذلك لغاية تاريخ 18/12/2016.

وفي هذا الإطار، اشارت الجمعية إلى أن ما صرح به النائب أبو فاعور بأن عدد المبيدات المستثناة من القرار 1048/1 المسموح باستعمالها في البلدان المرجعية هي أربعة فقط، هو كلام مغلوط وغير دقيق. والحقيقة أن ما أشار إليه قرار التعديل الصادر برقم 790/1 وذلك بتاريخ 30/10/2017 يسمح بإعادة استيراد الأدوية الزراعية التي تثبت أنها ما زالت مسجلة ومستعملة في احدى الدول المصنفة مرجعية وعددها ثمانية عشر.

3- إن القرار رقم 1048/1 المعني، قد منع إستيراد مبيدات زراعية، تبين لاحقا أنها ما زالت مسجلة ومستعملة في العديد من البلدان المصنفة بالمرجعية، وهي دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وكندا، واليابان، ولا يوجد لبعضها أي بديل خصوصا لمكافحة الحشرات ما سبب عائقا للمزراعين وزاد في كلفة الانتاج وأدى الى اللجوء الى التهريب بشكل كثيف للمبيدات المنتهية الصلاحية، الأمر الذي يتعارض مع المصلحة العامة.

4- أنه، وبموجب القرار رقم 764/1، سمحت وزارة الصحة العامة بإعادة تسجيل واستيراد المبيدات المدرجة في القرار رقم 1048 /1 المعني، على أن تكون واردة في لائحة المواد الفعالة أو أن تكون قيد الدرس لدى الوكالة الأوروبية للكيماويات ومسموحة في إحدى الدول المرجعية.

5- تؤكد الجمعية أن جميع المبيدات المسموح باستيرادها وادخالها الى لبنان تخضع لتحاليل في مختبرات وزارة الزراعة قبل الإفراج عنها وإستعمالها.

6- تعتبر الجمعية أن التعرض إلى قطاع كبير يوظف فنيين وعمالا ويتعاطى مع شبكة من الجهات والأشخاص من الداخل والخارج في حركة اقتصادية تزيد عن مئة وخمين مليون دولار يشكل تعرضا مباشرا للاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، يهم الجمعية أن تؤكد أنها المرجع الصالح الوحيد المختص لتوضيح المعطيات والوقائع المتعلقة بملف الأدوية الزراعية، تسجيلا وإستيرادا وتسويقا، كما أنها لم تتوان عن إصدار التوضيحات الملائمة والبيانات الإعلامية في أوقات سابقة وفقا للأصول ومراعاة للأنظمة النافذة بكل وضوح وشفافية، وهي حريصة دائما على الإدلاء بما يتلاءم والوضع القائم للحالة المطروحة وكل ذلك ضمن الأطر القانونية المرعية الإجراء.