hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41949040

ماكرون يطالب السعودية برفع الحصار عن اليمن بالكامل

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 20:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشفت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ماكرون طالب السعودية برفع الحصار "كاملا" عن اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية. كما شدد ماكرون على أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن" وأنه "لا بد أن يعود الطرفان إلى طاولة المفاوضات".دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى رفع الحصار "كاملا" عن اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى البلد الذي يعاني من أزمة إنسانية هي الأخطر في العالم، وفق ما أكد الإليزيه الأربعاء (27 كانون الأول/ديسمبر 2017). وحسب الإليزيه فإن ماكرون قال للملك السعودي خلال اتصال هاتفي بينهما يوم الأحد الماضي إن فرنسا ترى أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن" وأنه "لا بد أن يعود الطرفان إلى طاولة المفاوضات".

 

وذكر ماكرون بأن فرنسا أدانت اطلاق الحوثيين صاروخا تم اعتراضه فوق الرياض في 19 كانون الأول/ديسمبر. وقال الإليزيه إن ماكرون والملك سلمان بحثا أيضا الوضع في سوريا مشيرا إلى أن ماكرون أيد "العودة إلى عملية جنيف" و"العمل على خطة سلام متوازنة وتأييد الحل الشامل الذي يحترم كل أطياف المجتمع".

 

وشكر ماكرون العاهل السعودي لمساهمته بمئة مليون يورو قوة مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، في حين اقترحت الرياض عقد اجتماع متابعة في كانون الثاني/يناير قبل قمة للمانحين في بروكسل في شباط/فبراير.

 

يذكر أن ماكرون قام بزيارة خاطفة إلى الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر والتقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ويعتزم زيارة إيران وإسرائيل وفلسطين ولبنان والأردن خلال العام 2018. فيما أكد التحالف العسكري الأسبوع الماضي أن ميناء الحديدة سيبقى مفتوحا لثلاثين يوما أمام شحنات المساعدات والبضائع التي تنقل الأغذية والوقود.ز.أ.ب/أ.ح (أ ف ب، رويترز)

  • شارك الخبر