hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رحلة سير لاجتياز جبل المكمل لتنشيط سياحة المغامرات في موسم الشتاء

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 12:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت شركة "33 نورث" لسياحة المغامرات رحلة سير وسط الثلوج لاجتياز جبل المكمل، انطلقت من نبع جوعيت عند محمية حرج اهدن باتجاه ضهر القضيب.

وأشار قائد الرحلة المرشد الجبلي جيلبير مخيبر، الى ان المشاركين وعددهم خمسة نصبوا في هذا المسار خيمهم وأمضوا ليلتهم الاولى بين جرود اهدن والضنية على ارتفاع 2700 متر بعد اجتياز حوالي 22 كيلومترا.

وقال: "حمل كل مشارك حقيبة تحوي كل مستلزمات الرحلة بوزن يقارب ال25 كيلوغراما"، لافتا الى ان "الحرارة في الليلة الاولى بلغت 17,8 تحت الصفر. وفي اليوم الثاني أكمل الفريق طريقه باتجاه القرنة السوداء ومن ثم الى ضهر القضيب حيث نصب المشاركون خيمهم اعالي منطقة بشري في ليلة باردة بلغت فيها الحرارة اقل من 20 درجة تحت الصفر".

وتابع:"وفي اليوم الثالث والاخير من مسار الرحلة، بلغ الفريق منطقة جرود عيناتا والغرفة الفرنسية لتنتهي الرحلة نزولا وصولا الى غابة الارز في بشري".

واعلن "ان الهدف من الرحلة تحفيز الاشخاص هواة سياحة المغامرة الجبلية والشتوية تحديدا وتشجيعهم على ان لبنان يشكل وجهة لسياحة المغامرة وان ثمة امكانيات في لبنان لتنظيم بعثات جبلية على مستوى عالمي لناحية التدريب والاحتراف في استخدام المعدات الخاصة بهذه الرحلات من جهة، ومن جهة ثانية لاختبار هذه المناطق واكتشاف جمالها".

واعتبر مخيبر "ان هذه الرحلة تشكل افتتاحية لرحلات الموسم الشتوي الحالي التي ستنظمها شركة 33 نورث بمعدل رحلة كل أسبوع مدتها يومان ليختتم الموسم الشتوي برحلة ستستمر على مدى 5 ايام يقوم خلالها المشاركون بجر أمتعتهم ومعداتهم على مزالج خاصة في أعالي الجبال اللبنانية.

وتحدث مخيبر عن سلسلة اختبارات عاشها المشاركون في هذه الرحلة على هذه الارتفاعات ومع هذه البرودة المنخفضة جدا في درجات الحرارة، ومنها ان "طهي البيض يستغرق حدود ال25 دقيقة، الخيم كانت تكتسي بالجليد من الداخل ليلا، ومياه الشرب التي تتجمد بحاحة الى تسخين لنتمكن من شربها ....

واكد ان "هكذا رحلات تتطلب مستوى عاليا من التدريب وامتلاك مهارات عالية وتجهيزات جيدة وتحضيرا جيدا،وقال:"ان تعيش وتسير وسط مناخ جليدي 20 درجة تحت الصفر أمر صعب، فجسم الانسان في هذا الوضع يتحدى ويختبر طاقاته".

  • شارك الخبر