2018 | 00:09 تموز 20 الجمعة
البيت الابيض: هناك محادثات "جارية" تحضيرا للقاء بين ترامب وبوتين في واشنطن | مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية: لا أستبعد قيام بوتين بتسجيل اللقاء المنفرد مع ترامب | جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام بلدة بلاط قضاء مرجعيون | وصول الرئيس المكلف سعد الحريري الى العاصمة الاسبانية مدريد في زيارة عمل تستمر يوما واحدا | "التحكم المروري": قتيل وجريحان نتيجة إنحراف مسار مركبة من مسلك الى آخر واصطدامها بمركبة اخرى على اوتوستراد زحلة مقابل الضمان | الخارجية الروسية: التعديلات اليابانية في قانون حول جزر الكوريل الجنوبية تتعارض مع الاتفاقيات بين الدولتين | صندوق النقد الدولي: انفصال بريطانيا بغير اتفاق سيكلف الاتحاد الأوروبي 1.5 في المئة من الناتج المحلي | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الكحالة باتجاه مستديرة عاليه | حكومة عمر الرزاز تحصل على ثقة مجلس النواب في الاردن | السنيورة لليبانون فايلز: الرئيس بري سيعالج موضوع تأخير تشكيل الحكومة بتبصر وحكمة انطلاقا من الحفاظ على الدستور واتفاق الطائف | التلفزيون السوري: دخول 10 حافلات إلى ريف القنيطرة لبدء نقل المسلحين إلى الشمال | جنبلاط عن امكانية تخفيض الحزب التقدمي لسقف مطالبه لليبانون فايلز: الان ليس وقت تقديم تنازلات طالما غيرنا لن يقدم تنازلات |

انخفاض اسعار النفط في آسيا

أخبار اقتصادية ومالية - الأربعاء 27 كانون الأول 2017 - 10:23 -

تسجل اسعار النفط تراجعا الاربعاء في آسيا تحت تأثير عمليات سحب ارباح على اثر الارتفاع الذي حققته الثلاثاء.

وحوالى الساعة 30،04 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم شباط 25 سنتا ليصل الى 72،59 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي تسليم شباط ايضا، فقد خسر 31 سنتا وبلغ سعره 71،66 دولارا.

وكانت اسعار النفط سجلت ارتفاعا الثلاثاء بسبب عدد من العوامل من بينها انفجار في انبوب ينقل النفط الخام من جنوب ليبيا الى مرفأ في شمال شرق البلاد، ما ادى الى تراجع الانتاج بمقدار 70 الف برميل يوميا.

واغلق سعر برميل النفط في نيويورك عند الاقفا الثلاثاء 97،59 دولارا بعد ارتفاعه 50،1 دولار وبعد تجاوزه الستين دولارا خلال جلسة للمرة الاولى منذ 25 حزيران 2015.

اما البرنت فقد ارتفع سعره 77،1 دولارعما كان عليه الجمعة وبلغ 10،67 دولارا للمرة الاولى منذ 18 ايار 2015.

وذكرت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط ان انفجارا في أنبوب للنفط في منطقة مرادة على بعد نحو 400 كلم جنوب غرب بنغازي ادى الثلاثاء الى اندلاع حريق ضخم وخفض الانتاج أكثر من 70 ألف برميل يوميا.

وقالت المؤسسة في بيان "حدث تفجير بخط انابيب نفط الزقوط - السدرة التابع لشركة الواحة والذي يصل بين الحقول وميناء السدرة النفطي (...) على بعد 15 كلم شمال منطقة مرادة و130 كلم جنوب السدرة".

وقامت شركة الواحة بتحويل الإنتاج إلى خط السماح مباشرة، إلا أن المؤسسة الوطنية للنفط تتوقع انخفاض في الإنتاج يتراوح بين سبعين ومئة برميل باليوم نتيجة الانفجار.

ويعود الانبوب لشركة الواحة النفطية الليبية التي تضخ حوالي 250 الف برميل يوميا من حقول الجنوب تنقل الى ميناء السدرة. وتتبع شركة الواحة مؤسسة النفط الليبية في اطار شراكة مع مجموعات النفط الاميركية كونوكو فيليبس وهيس وماراثون اويل.

وتنتج ليبيا نحو مليون برميل يوميا لكن اعمال تخريب أو حركات احتجاج لاسباب اجتماعية او لدوافع سياسية تؤثر على انتاجها. وكانت ليبيا تنتج 6،1 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

من جهة اخرى، ينتظر المستثمرون التقديرات الاسبوعية لاحتياطي النفط الاميركي التي سينشرها المعهد الاميركي للنفط الاربعاء بتأخير يوم واحد بسبب عيد الميلاد.

ويتابع المستثمرون هذه الارقام بدقة اذ يعتبرونها مؤشرا لحجم الطلب في اول اقتصاد في العالم.