hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41936036

إسرائيل تعتقل أكثر من 600 فلسطيني منذ بدء احتجاجات القدس

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 19:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حسب "نادي الأسير الفلسطيني" فإن عدد الاعتقالات التي طالت الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ أكثر من 600 حالة منذ انطلاق شرارة الاحتجاجات على قرار ترامب بخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.أعلن "نادي الأسير الفلسطيني" اليوم الثلاثاء (26 ديسمبر/ كانون الأول 2017)، أن إسرائيل اعتقلت أكثر من 600 فلسطيني من الضفة الغربية وشرق القدس منذ بدء الاحتجاجات على الإعلان الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

وقال نادي الأسير (منظمة غير حكومية)، في بيان صحفي، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل ليل الاثنين / الثلاثاء 23 فلسطينيا من محافظات الضفة الغربية.

 

وذكر البيان أنه بذلك يرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ اندلاع الاحتجاجات على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس إلى 610 معتقلا بينهم 170 طفلاً و12 من النساء.

 

وأشارت مصادر فلسطينية أخرى إلى مقتل 12 فلسطينيا منذ قرار ترامب، عشرة من هؤلاء خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، فيما سقط اثنان آخران في غارة إسرائيلية على القطاع. يذكر أن قرار ترامب في السادس من الشهر الجاري أدى إلى تظاهرات شبه يومية في الأراضي الفلسطينية.nnمن جهته، حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اليوم الثلاثاء من مخاطر تمرير القرار الأميركي، مشيرا أنه جزء من معركة تهدف إلى "تصفية" القضية الفلسطينية.

 

وبحسب هنية خلال لقاء مع الوجهاء والمخاتير في غزة فإن قرار ترامب "جزء من معركة كبرى لتغيير معالم المنطقة كلها، وليس فقط الوضع الفلسطيني".

 

وفي ذات السياق، توعد رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار بضرب إسرائيل، مشددا بأن "المقاومة اليوم قادرة خلال 51 دقيقة على ضرب الكيان بما ضربته في 51 يوما" في إشارة الى الحرب الأخيرة بين حماس واسرائيل في عام 2014.

 

ويذكر أن نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفلي كشفت أمس الاثنين النقاب عن أن الوزارة على اتصال مع أكثر من عشر دول من جميع القارات، اعربت عن رغبتها في أن تحذو حذو الولايات المتحدة وتنقل سفاراتها إلى القدس. جاء تصريح حوتوفلي، بعد قرار رئيس جواتيمالا جيمي موراليس بنقل سفارة بلاده إلى القدس .و.ب/ح.ز (د ب أ، أ ف ب)

  • شارك الخبر