2018 | 00:14 أيلول 24 الإثنين
الجيش الإسرائيلي: طائراتنا كانت داخل المجال الجوي الإسرائيلي وقت الضربة السورية على الطائرة الروسية | الخارجية العمانية: مسقط تدين الهجوم في الاهواز بإيران وتؤكّد رفضها لكل اشكال الإرهاب والعنف في أي زمان ومكان | جنبلاط: الى وزير الطاقة السيد سيزار ابي خليل ان اشارتي الى كلام النائب ياسين جابر ليست من باب الحقد كما تقولون بل من باب الحرص على المصلحة العامة كما قصد جابر | "سكاي نيوز": المقاومة اليمنية تسقط طائرة بدون طيار أطلقتها الحوثيون بغرض استهداف مستشفى في مديرية الدريهمي | السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ترفض الاتهامات الإيرانية بشأن تورط واشنطن في الهجوم على العرض العسكري في الأحواز | ليبرمان: عملياتنا في سوريا مستمرة رغم سقوط طائرة إيل 20 الروسية | كانتون سويسري يصوت بغالبية ساحقة على منع البرقع | الحزب الوطني الكردستاني في العراق يرشح فؤاد حسين القيادي في الحزب لمنصب رئيس الجمهورية | الحرس الثوري الإيراني يتوعد بانتقام "مميت لا ينسى" من منفذي الهجوم على العرض العسكري | مصر تلغي الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية الشهر المقبل | طوني فرنجيه: العهود الناجحة لا تقاس بما نالته من وزراء بل بماذا قدمت للبنان واللبنانيون لم يعد باستطاعتهم التحمل وجزء منهم كان يعلّق آمالاً على هذا العهد | "سكاي نيوز": محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد بحق مرشد تنظيم الإخوان و 64 آخرين بتهمة القيام بأعمال قتل وعنف في محافظة المنيا عام 2013 |

مستشار النمسا الجديد يطالب بتغيير سياسة اللجوء في الاتحاد الأوروبي

أخبار إقليمية ودولية - الأحد 24 كانون الأول 2017 - 15:56 -

حث المستشار النمساوي على مساعدة اللاجئين في أوطانهم أو القارة التي ينتمون إليها. ووصف سياسة اللجوء الأوروبية بـ"الفاشلة"، مطالباً، في مقابلة مع صحيفة ألمانية، بعدم إجبار الدول الأوروبية على قبول لاجئين وإنهاء نظام الحصص.دعا مستشار النمسا الجديد، زيباستيان كورتس، (31 عاماً) إلى وضع نهاية للمحاولات "الفاشلة" لتطبيق نظام حصص لتوزيع طالبي اللجوء على دول الاتحاد الأوروبي وحث على بذل جهود جديدة لمساعدة اللاجئين في أوطانهم.

وشغل كورتس سابقاً منصب وزير الخارجية، وهو يحكم الآن في ائتلاف مع حزب الحرية اليميني المتطرف. وعندما كان كورتس وزيراً للخارجية كان من المنتقدين بشدة لقرار المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بفتح حدود ألمانيا أمام أكثر من مليون مهاجر في 2015.

"حصص اللاجئين غير منطقية"

وبعد أن أصبح مستشاراً للنمسا الأسبوع الماضي انضم زيباستيان كورتس لدول مثل المجر وجمهورية التشيك في الاعتراض على مقترحات تدعمها ألمانيا لتوزيع طالبي اللجوء على دول الاتحاد الأوروبي. وطالب في حواره مع صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية في عدد اليوم الأحد (24 ديسمبر/ كانون الأول) دول وسط وغرب أوروبا باحترام أكبر للدول التي تقع في شرق القارة، وقال "في وسط وغرب أوروبا يجري كثيراً جداً النظر من أعلى لأسفل (نظرة فوقية) بالنسبة للدول الأعضاء الجدد في شرق أوروبا. وأكد المستشار النمساوي أن ذلك يخلق انفعالات سلبية. وأضاف أنه خصوصا في النمسا وألمانيا هناك حاجة إلى أدراك أن كافة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لها نفس القيمة والمكانة.

وتابع كورتس لصحيفة "بيلد أم زونتاغ" إن "إجبار الدول على قبول لاجئين غير مجد لأوروبا هذا النقاش غير منطقي". وقال إن "المهاجرين الذي يتوجهون لأوروبا لا يريدون الذهاب إلى بلغاريا أو المجر. فهم يريدون الذهاب إلى ألمانيا أو النمسا أو السويد".

وبدلاً من التوسع فيما وصفه بسياسة "فاشلة" دعا كورتس الاتحاد الأوروبي إلى "دعم الجهود الرامية إلى مساعدة المهاجرين في بلادهم أو في الدول المجاورة ، ربما عسكريا"، وقال "لو كان ذلك غير ممكن فيتعين مساعدتهم حينئذ في مناطق آمنة في القارة التي ينتمون إليها. يجب على الاتحاد الأوروبي دعم ذلك ربما حتى تنظيم ذلك ودعمه عسكرياً". ولم يتضح من مقتطفات المقابلة التي نشرتها الصحيفة نوع الدعم العسكري الذي يتصوره المستشار النمساوي الشاب.

ص.ش/ خ.س (رويترز، د ب أ، DW)