2018 | 13:20 تموز 16 الإثنين
بو عاصي عن ازمة الاسكان: لن اعطي الناس وعودا كاذبة واحدد مهلا للخروج من الازمة وسنواصل مساعينا للتوصل الى حلول في اسرع وقت ممكن | بو عاصي بعد لقائه وزير المال: توافقت مع الوزير خليل على ضرورة وجود سياسة اسكانية واضحة للدولة والهدف واحد وهو السماح لذوي الدخل المحدود بتملّك الشقق السكنية | الإعلام الحربي: الجيش السوري يسيطر على قرية أم العوسج شمال غرب قرية زمرين بريف درعا الشمالي الغربي | حركة المرور كثيفة من خلدة باتجاه انفاق المطار | وزير النفط الإيراني يبعث برسالة إلى رئيس منظمة "أوبك" وزير الطاقة الإماراتي سهيل المرزوقي | عون لبعثة الاتحاد الاوروبي: اعرب عن ارتياحي لتقييمكم الايجابي للعملية الانتخابية وسوف نتابع بعناية التوصيات الصادرة عن تقريركم في خصوص الانتخابات | رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات السيدة ايلينا فالنتشيانو من بعبدا: تقييم البعثة لسير الانتخابات في لبنان ايجابي جدا | الرئيس عون متسلّماً التقرير النهائي لبعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية: نقدّر جهود البعثة وسنتابع التوصيات مع الحكومة الجديدة | الخارجية التركية: التقارير عن انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية بالكامل من منبج السورية مبالغ فيها | جورج عطالله لـ"ال بي سي": اصبح لدينا شبه قناعة ان أسباب عرقلة تشكيل الحكومة ليست داخلية فقط بل خارجية ايضا | انفجار قرب تجمع احتجاجي لأقلية الأوزبيك في الحي التجاري وسط العاصمة كابول | الافراج عن المواطنة التركية إبرو أوزكان بعد أن اعتقلها الجيش الاسرائيلي الشهر الماضي خلال عودتها من زيارة مدينة القدس |

تكريم الشاعر فايز الزين في الغازية

مجتمع مدني وثقافة - الأحد 24 كانون الأول 2017 - 08:41 -

أحيت ثانوية السفير - الغازية "اليوم العالمي للغة العربية" في احتفال تكريمي للشاعر الراحل فايز نجيب الزين "ناصرا للغة العربية ولفلسطين القضية" برعاية العلامة اللغوي الدكتور عبدالفتاح الزين، وتقديم الدكتورة رقية فقيه.

والقى التلاميذ سنا ناصرالدين، حسن خازم وأسيل فقيه قصائد للشاعر الراحل غنى فيها الحب والوطن والإنسان.

وقدم الفنان أحمد ناصر منمنمة من قصائد الشاعر بعنوان "فلسطين القضية" لحنا وغناء.

وألقى الشاعر أحمد عيسى قصيدة مجدت اللغة العربية ولبنان وفلسطين بعنوان: "سفيران للحرف: قدموس وفايزالزين".

وخاطبت ندى الزين والدها الشاعر قائلة: "قد أجهضت انحطاط الدهر بعنفوان لغتك، قوميتك تثير أوطانا نائمة، وحروفك الثائرة ضادا ستطلق ألسنة صامتة".

ورأى الأستاذ محمد الشامي أن "اللغة تعكس فكر الشعوب وتطور حضارتهم، وتلعب دورا في تشكيل وعي الجماعة وتشكيل سلوك أفرادها، وتعد أداة لحماية الحرية الفكرية".

وتحدث مدير ثانوية السفير الدكتور سلطان ناصر الدين، قائلا: "اللغات في العالم كثيرة. ولكل لغة ميزاتها وخصائصها. وكل لغة تؤدي وظائف في التواصل والهوية. جميل أن نتقن لغات عديدة، هذا يغني عقولنا؛ ولكن الأجمل أن نتقن لغتنا العربية، لأنها اللغة الأم اللغة الهوية، ومن يحترم لغته يحترمه الآخرون".

واعتبر أن الشاعر يستحق التكريم، ف"تكريم الأحرار القدوة الحسنة زيت مبارك للعاطفة ومصابيح مضيئة للعقل".

وتناول راعي الاحتفال عبد الفتاح الزين أسلوب الدوران عند الشاعر فايز الزين، وقال: "دوران اللفظة الواحدة أو العبارة، يعتمده شاعرنا أسلوبا لفتح باب الدلالة على مصراعيه. فإن رام معنى عظيما أو صغيرا، نادى الألفاظ والعبارات التي لا يكون منها في الحال إلا السمع والطاعة. وإذاك يدور بها ويدور، فينفتح للقارىء باب الإبلاغ على مصراعيه، وإن كان الباب من حديد...وفلسطين تدور في شعر فايزالزين. فإن كحلت عينيك وهي تدور نضحت ورعا يحملك إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة تقبلهما مثنى وثلاث ورباع، ثم تدخلهما للصلاة والدعاء، الصلاة والدعاء لزهرة المدائن القدس، في زهرة الأمة العربية فلسطين".

وكان تلاميذ من ثانوية السفير غرسوا سنديانة في منزل الشاعر الزين تكريما وتخليدا لروحه.