2018 | 20:52 تشرين الأول 22 الإثنين
بولتون: أصبحنا نفهم بصورة أفضل الموقف الروسي ونود أن نطلع على تفاصيله | وسائل إعلام تركية: السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش السيارة الدبلوماسية السعودية اليوم | وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول | مريض في مستشفى الزهراء بحاجة ماسة الى وحدات دم بلازما من فئة +O للتبرع الاتصال على 03123707 | مصادر القوات للـ"ام تي في": رأينا عرض الحريري مجحفا ففاوضنا لاننا نمثل ثلث المسيحيين وكلام جعجع لم يكن موجها للرئيس عون وانما للتيار الوطني الحر | مصادر القوات للـ"ام تي في": نعم رفعنا سقف مطالبنا في الربع الساعة الاخير وطالبنا بوزيرين اورثوذكسيين و2 مارونيين ونحن فاوضنا الحريري فما الذي ازعجهم؟ | مصادر القوات للـ"ام تي في": "ما في حقائب مسجلة بالدوائر العقارية بإسم حدا" ومنطق تملك الوزارات خاطىء ولم ندّع اننا نملك الصحة مثلا | معلومات الـ"او تي في": اتجاه الى حصول القوات على 3 حقائب من بينها الشؤون والثقافة على ان تحسم الثالثة بين العمل والتربية بانتظار موقف الاشتراكي | مصادر الرئيس عون للـ"ام تي في": عون تنازل كثيرا للقوات من نيابة رئاسة الحكومة الى وزارة العدل وهذا التنازل جوبه برفع القوات سقف مطالبها | مصادر مطلعة للـ"او تي في": تقدّم على مستوى تفهم الحريري لحاجات تأليف الحكومة سريعاً والقوات لن تحصل على وزيرين مارونيين في الحكومة العتيدة | مصادر لـ"الجديد": نستغرب الايحاء بأن مشكلة الحكومة هي بين بعبدا وبيت الوسط والحريري يعمل مع عون للوصول الى حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع | مصادر الرئيس عون للـ"ام تي في": القوات راحت نطالب بحقائب اضافية وتتدخل بمذاهب الوزراء |

سائق حافلة يطرد راكبة بسبب عنصريتها!

متفرقات - الأحد 24 كانون الأول 2017 - 07:19 -

طرد سائق حافلة عمومية في العاصمة الألمانية برلين إحدى الراكبات بعد أن بدر منها سلوك عنصري تجاه امرأة محجبة ورجل ذي بشرة سوداء. تعرف على التفاصيل في المقال التالي.طرد سائق حافلة عمومية في العاصمة الألمانية برلين إحدى الراكبات بعد أن بدر منها سلوك عنصري تجاه امرأة محجبة ورجل ذي بشرة سوداء، نقلاً عن صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار. ونشر موقع صحيفة "بيلد" ـ تغريدات لإحدى الراكبات تدعي لينا رورباخ كأحد شهود العيان على الواقعة.

ووصفت رورباخ، التي تعمل لدى منظمة العفو الدولية، ما شاهدته أمس الجمعة (22 كانون أول/ ديسمبر 2017) قائلة: "صعدَت امرأة إلى الحافلة وسألت راكبة محجبة تجلس في أحد المقاعد إن كانت ستنزل في محطة قريبة أم بعيدة. بعدها طلبت من السيدة المحجبة أن تقف وتترك لها المقعد لتجلس فيه هي، ربما بعد أن قالت لها بأنها ستنزل في محطة بعيدة".

لم تتوقف عند هذا الحد! بعد مرور بعض الوقت، صعد إلى الحافلة رجل ذو بشرة سوداء وأراد الجلوس في المقعد الشاغر بجانب المرأة التي طلبت من السيدة المحجبة أن تترك لها المقعد. غير أن الرجل فوجئ بها وهي تمنعه من ذلك. وعندما سأل عن السبب قالت له بصوت مرتفع وعدواني: "عندما أرى أشخاصاً مثلك تتملكني قشعريرة"، بحسب ما سردت شاهدة العيان رورباخ. ورغم الاستفزازات، التزم الراكب ذو البشرة السوداء بهدوئه ورفض عرض أحد الركاب ليجلس مكانه. وبمجرد انتباهه لما كان يحصل، تدخل سائق الحافلة وخيّر المرأة بين السماح للرجل بالجلوس وبين مغادرة الحافلة، فاختارت ترك الحافلة! أثارت هذه الواقعة تفاعل الكثير من الألمان على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع تغريدة شاهدة العيان لينا رورباخ على "تويتر"، التي كتبت فيها: "شكراً لسائق الحافلة .. الذي طرد الراكبة التي رفضت ترك رجل أسود يجلس في المقعد الفارغ الوحيد المجاور لها وأهانته". ومدح الكثيرون عبر تغريداتهم وتعليقاتهم رد فعل سائق الحافلة ونددوا بالسلوك العنصري للراكبة. إذ كتبت المغردة منى إليسه: "أفصح هذا السائق عن مستوى إنساني راق في التعامل".

وفي رد فعل للشركة المشرفة على الحافلات العمومية بشأن الحادث، قالت سيغريد إيفلين نيكوتا، المديرة التنفيذية للشركة، في تصريح لصحيفة "هافنغتون بوست" إن الشركة "ليست بحوزتها كل التفاصيل وتحاول الوصول إلى سائق الحافلة المعنية لمعرفة المزيد من المعطيات". وأدانت المديرة التنفيذية للشركة وبشدة "السلوك العنصري"، مضيفة أن الشركة البرلينية تشغل سائقين وموظفين من حوالي خمسين جنسية. ووصفت نيكوتا رد فعل السائق بأنه "قدوة في الشجاعة المدنية"، حسب موقع صحيفة "بيلد" الألمانية.

ع.ع/ ي.أ