2018 | 10:42 تشرين الأول 20 السبت
انفجارات تهز عددا من مراكز التصويت في الانتخابات البرلمانية في كابول | كنعان للـ"ال بي سي": الرئيس عون اعلن مراراً ان عهده يبدأ في اول حكومة بعد الانتخابات واول اسس الاصلاح هو العدل وحرمان الرئيس من هذه الحقيبة في غير محله لأن لديه مشروعاً يريد تحقيقه | السنيورة: الرئيس عون يخالف الدستور | المدافعون عن عون للقوات: خُذوا الأشغال من فرنجية! | عن الشعارات المطويّة... والبدائل المنتظرة؟ | القوات... محاولة الإحراج للإخراج | كل ما قام به التيار الوطني الحر هو تضحيات وتنازلات | موقف عون من قضية حقيبة العدل | سيّارة "فول أوبشنز" مع قشطة | هل يستعد الشرق الأوسط لتغييرات استراتيجيّة في تركيبته؟ | لماذا يتمسّك الرئيس عون بحقيبة العدل؟ | بومبيو: الولايات المتحدة لديها العديد من الخيارات ضد السعودية في حال ثبوت ضلوعها بـ"موت" خاشقجي |

البرلمان العربي يعقد جلسته العامة الثانية بين 24 و28 الجاري في مقر الجامعة العربية

أخبار إقليمية ودولية - السبت 23 كانون الأول 2017 - 18:16 -

 أعلنت وحدة الإعلام في الأمانة العامة للبرلمان العربي، في بيان، أن البرلمان العربي يعقد برئاسة رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، اجتماعات الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثاني بالقاهرة، خلال الفترة من 24 و28 كانون الأول 2017، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وستركز هذه الجلسة على مناقشة الأوضاع العربية الراهنة في ظل التحديات الجسيمة التي يمر بها العالم العربي، خاصة متابعة خطة تحرك البرلمان العربي التي اعتمدها في جلسته الطارئة التي عقدت بتاريخ 11 كانون الأول 2017 بشأن تداعيات قرار الرئيس الأمريكي بخصوص القدس، والتي تتضمن زيارات لوفود من البرلمان العربي للدول الأوروبية والإفريقية لشرح أبعاد قضية القدس وانعكاسات القرار الأمريكي على مسار عملية السلام في المنطقة، كما ستناقش الجلسة مشروع خطة تحرك البرلمان العربي التي أعدتها لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي، بشأن التصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على مقعد غير دائم بمجلس الأمن لعامي 2019-2020، كما ستناقش الجلسة مشروع خطة تحرك البرلمان العربي التي أعدتها اللجنة المعنية برئاسة رئيس البرلمان العربي بشأن رفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وستعقد اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربعة خلال يومي الثلاثاء والاربعاء الموافقين في 26 و27 كانون الأول الجاري، حيث ستناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي تقريرها النوعي الأول عن الحالة السياسية في العالم العربي، وستناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية قضايا التكامل الاقتصادي العربي والتشريعات والقوانين العربية الاقتصادية الموحدة، فيما ستعرض لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان منهجية إعداد تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي ووضع الجاليات العربية في الدول الغربية، وتقريرها عن الهجرة في العالم العربي، أما لجنة الشؤون الاجتماعية فستركز على قضايا التنمية الاجتماعية وخاصة التعليم واللاجئين.

وسيستعرض مكتب البرلمان العربي خلال اجتماعه الرابع الذي سيعقد على مدار يومي الاحد والاثنين في 24 و25 كانون الأول الجاري، الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان، والبنود الدائمة على جدول أعمال المكتب، على أن يعقد المكتب اجتماعه الخامس يوم الأربعاء في 27 كانون الأول الجاري.

كما من المقرر أن يعقد على هامش اجتماعات البرلمان العربي، اجتماع لجنة فلسطين، واجتماع اللجنة المعنية بوضع خطة تحرك لرفع اسم دولة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واجتماع اللجنة المعنية بإعداد تقرير الحالة السياسية في العالم العربي، واجتماع اللجنة المعنية بوضع تصور لمساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب ودعمهم، واجتماع اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي، واجتماع اللجنة المعنية بإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي في العالم العربي، واجتماع لجنة الدول العربية الأقل نماء.

برنامج اجتماعات البرلمان العربي من 26 الى 28 كانون الأول 2017:

الثلاثاء 26:
1- اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، الساعة 3:00
2- اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، الساعة 3:00
3- اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، الساعة 3:00

الأربعاء 27:
1- اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، الساعة 10:00
2- اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، الساعة 10:00
3- اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، الساعة 10:00
4- اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، الساعة 10:00

الخميس 28:
1- الجلسة العامة الثانية من دور الانعقاد الثاني- الفصل التشريعي الثاني، الساعة 10:00