2018 | 19:23 نيسان 25 الأربعاء
المرشح عن المقعد الاورثوذكسي في زحلة أسعد نكد خلال لقاء انتخابي: لان اللبنانيين يئسوا من الوضع ترجمت هذا اليأس ليس بالنزول الى الشارع انما من خلال الترشح الى الانتخابات | بو عاصي من بروكسيل: هناك واجب العودة وليس حق العودة ولا بد من احصاء النازحين السوريين وضبطهم والتحضير دوما لعودتهم | المشنوق: لن نتهاون مع أيّ ثغرة في الداخل والخارج وسنحاسب من يخالفون القانون لأيّ حزب انتموا | هيئة عاليه في الوطني الحر: نضع الاعتداء على نصب شهداء 13 ت أمام القضاء | في صربا: اعتدوا عليه حتى الموت | ماكرون من الكونغرس: دفعنا ثمنا باهظا من اجل الحرية ولذلك نقف معا في سوريا من اجل محاربة الارهاب | اعضاء الكونغرس الاميركي استقبلوا ماكرون بالتصفيق وقوفا لمدة ثلاث دقائق | الدفاع المدني السعودي: سقوط شظايا مقذوف عسكري أطلقته المليشيات الحوثية من داخل الأراضي اليمنية على نجران | حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولا الى جل الديب | منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تعلن ان فريقها زار موقعا ثانيا للهجوم الكيميائي المفترض في دوما | حركة التجدد دانت الاعتداء على الأمين: انتهاك فاضح لمبدأ تكافؤ الفرص وحرية المنافسة | الأمم المتحدة: نحو 70 ألف شخصاً في دوما بحاجة ماسة الى المساعدات |

وزير الخارجية المصري ينفي وجود وساطة روسية بين بلاده وتركيا

أخبار إقليمية ودولية - السبت 23 كانون الأول 2017 - 14:32 -

كشف وزير الخارجية المصري في حديث صحفي عن وجود رغبة لدي مسؤولين في تركيا للتقارب مع مصر، غير أنه نفى وجود وساطة روسية بين البلدين. كما عرج شكري على عدة مواضيع: سد النهضة، وقضية "ريجيني"، والملفين السوري والليبي.كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن وجود رغبة لدي مسؤولين في تركيا للتقارب مع مصر، مشيرا إلي أن ذلك مشروط بعدم التدخل في الشئون الداخلية، وعدم الإساءة لمصر، إلا أنه نفي وجود وساطة روسية بين مصر وتركيا.

 

وأعلن شكري، في حوار مع صحيفة "أخبار اليوم" المصرية نشرته اليوم السبت (23 كانون الأول/ديسمبر 2017)، عن زيارة يقوم بها هذا الأسبوع إلي إثيوبيا لكسر الجمود الذي شاب المفاوضات الفنية لسد النهضة. وقال شكري إنه سيطرح علي المسؤولين في إثيوبيا خلال الزيارة مجموعة أفكار جديدة قد تدفع لتنفيذ الاتفاق الإطاري الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان.

 

وفي سياق العلاقة الثنائية مع إيطاليا، ذكر شكري أن "علاقتنا مع إيطاليا تيسير في طريق متنام ونحرص على كشف الحقائق في قضية ريجيني". وكانت علاقات مصر مع إيطاليا قد توترت بسبب مقتل جوليو ريجيني (28 عاماً)، وهو طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية، في مصر خلال إعداده أطروحة حول الحركات العمالية، كانون الثاني/يناير عام 2016، مع وجود آثار تعذيب على جثته.

 

وأضاف شكري أن هناك زيارة مرتقبة سيقوم بها العاهل المغربي محمد السادس للقاهرة، كما يجري حالياً تحديد موعد لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي سلطنة عمان بعد تأجيلها بسبب الحادث الإرهابي بمسجد الروضة بالعريش. وأكد شكري علي عدم وجود توتر في العلاقات مع أمريكا بسبب القدس منوها إلي أن موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية ولم يتغير قبل وبعد القرار. وحول مقاطعة قطر أوضح شكري علي حق الدول الأربع (السعودية ومصر والبحرين والإمارات) في حماية أمنها القومي، مشيراً إلي أن المقاطعة لا تستهدف الشعب القطري، وإنما وقف الممارسات الداعمة للإرهاب.

 

وحول استهداف الحوثيين للأراضي السعودية واستخدام الصواريخ، قال "نحن ندين ذلك في بياناتنا الرسمية، فاستهداف الأراضي السعودية تطور خطير ومرفوض ومصر دائماً تدعم الحفاظ على الأمن القومي للمملكة السعودية باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ونرى في ذلك تطوراً يجب التعامل معه بكل حزم من خلال الأليات الدولية والتحالف العربي أيضاً".

 

وبخصوص الأزمة السورية، طالب وزير الخارجية المصري الشعب السوري بكل طوائفه بصياغة مستقبل بلاده. وبالنسبة للأزمة الليبية، شدد شكري علي ضرورة محافظة الليبيين علي بلدهم من خطر التقسيم، مؤكداً أن هناك حرصاً متواصلاً لإنهاء الأزمة.خ. س./ ص. ش. (د.ب.أ)