2018 | 15:49 تشرين الأول 18 الخميس
بوتين: "إرهابيون" يحتجزون مجموعة من المواطنين الأميركيين جنوبي نهر الفرات في سوريا | فنيانوس غادر بيت الوسط وعلي حسن خليل ما زال مجتمعا بالرئيس الحريري | متحدث حكومي: بريطانيا لا تزال قلقة إزاء اختفاء خاشقجي ويجب محاسبة المسؤولين عن اختفائه | مصادر القوات لـ"ليبانون فايلز": حصة الحزب رست على أربعة وزراء وليس ثلاثة ويبقى باب المشاورات مفتوحاً مع الحريري لتحديد الحقائب | رئيس الوزراء الإثيوبى: ارتفاع احتياطيات البلاد 30 في المئة بعد تراجع خطير | ترامب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين | وفاة الرئيس السوداني الأسبق عبد الرحمن سوار الذهب في الرياض | الناتو: نجاة قائد عسكري أميركي بارز في أفغانستان وإصابة جنديين أميركيين في إطلاق نار في مدينة قندهار | ترامب يهدد بإرسال قوات أميركية إلى الحدود الجنوبية مع المكسيك إذا لم توقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين | علي حسن خليل ويوسف فنيانوس في بيت الوسط لعرض آخر المستجدات المتعلقة بتشكيل الحكومة | مصادر مواكبة لعملية التأليف عن توزير السنة المستقلين عن المستقبل: الأمر لم يشكل عقدة امام ولادة الحكومة من الأساس | مصادر مواكبة لعملية التأليف: التشكيلة الحكومية تخضع "للرتوش الأخير" من قبل الرئيس المكلف بتواصله مع الأطراف والعقدة الأرمنية التي طرأت يجري العمل على إيجاد حل لها |

اختتام مشروع مواطنون لأجل التغيير في طرابلس برعاية نهرا

مجتمع مدني وثقافة - السبت 23 كانون الأول 2017 - 12:21 -

اختتمت جمعية "يوتوبيا" في قلعة برج السباع في الميناء في طرابلس، مشروع "مواطنون لأجل التغيير"، برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، في حضور عدد من الفاعليات والمهتمين.

بعد جولة في أرجاء القلعة، بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، وألقى شفيق عبدالرحمن كلمة باسم "يوتوبيا" شكر فيها لنهرا اهتمامه ودعمه للجمعية، وقال: "هذا المشروع ممول من الصندوق الانساني ويهدف الى انشاء 7 لجان في 7 مناطق طرابلسية مختلفة مقسمة الى قسمين بين الفئات العمرية الشبابية والفئات العمرية المتفاوتة بين 26 الى 45 سنة، من اجل ان يكون هناك ربط بين المجتمع الطرابلسي والبلدية، وأغلب الشباب لا يعرف ما هو الدور الذي تقوم به البلدية بشكل عام ولا دور المؤسسات الحكومية. سيتمكن الشباب من الحصول من خلال هذا المشروع على تدريبات شبابية متنوعة منها السياسة الشبابية، العمل البلدي، الخطط الاستراتيجية، ووضع وتصميم مشاريع. وتم تنفيذ 7 مشاريع صغيرة في 7 مناطق مختلفة، الى جانب ترميم مدرسة في منطقة باب التبانة "مدرسة الابرار" وإنشاء معمل خياطة من اجل تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا، وبعدما تلقوا الشباب هذه التدريبات تمكنوا من تعبئة شكاوى اهالي المدينة واحالتها على البلدية ومتابعتها الى حين حلها".

وختم: "وضعنا ايضا طرابلس على الخريطة GOOGLE MAP من خلال GPS MAP لنضع اهم الاماكن الحيوية والسياحية في المدينة من اسواق وغيرها من المعالم الاثرية".

بدوره، نوه نهرا بعمل الجمعية والدور الذي تقوم به، وقال: "لا بد من ان نشكر لمنظمة يوتوبيا الجهود التي قامت بها بالتعاون مع الشركاء الدوليين في زيادة التوعية والتدريب للشباب على مسؤولياتهم وواجباتهم وحقوقهم تجاه السلطات المحلية. ونشجع المنظمة على مجموعة المشاريع التي تم تنفيذها في انحاء مدينة طرابلس ومنها معمل الخياطة وترميم مدرسة في باب التبانة، بالاضافة الى تفعيل القطاع السياحي في مدينة طرابلس وذلك من خلال جولات سياحية لتشجيع السياحة الداخلية".

وختم: "ان عمل المنظمات الدولية في لبنان ومساعدتها للسلطات المحلية والبلديات أظهر نتائج ايجابية للمجتمعات المحلية. وندعو جميع الادارات والبلديات إلى السعي لتطوير آلية التعاون مع المنظمات والاستفادة من خبراتها وخصوصا في بناء القدرات وزيادة الوعي بالاضافة الى تنفيذ المشاريع في جميع المجالات الانمائية".

وفي الختام، قدم عبدالرحمن درعا لنهرا تقديرا لجهوده ودعمه.