2018 | 15:38 نيسان 24 الثلاثاء
موغيريني: ندعو الدول الضامنة إلى المساعدة في التهدئة لإيصال المساعدات في سوريا | "صوت لبنان (93.3)": جلسة لمجلس الوزراء قبل ظهر الخميس في بعبدا برئاسة الرئيس عون | وفاة هنري ميشال المدرب السابق لمنتخب فرنسا في كرة القدم | "الجزيرة": الحكم بالسجن 5 سنوات على هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر | الرئيس عون لوفد الجمعية الدولية لاخلاقيات علم الاحياء: المؤتمرات المشتركة بين الشعوب المختلفة تساعد على تبادل المعلومات | السفير الاماراتي من قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون: نقف دائما الى جانب لبنان في كل الظروف والمناسبات | الرئيس عون يوجه رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين في الثامنة من مساء غد لمناسبة الاستحقاق الانتخابي وذلك عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة | الجميّل: المجلس الدستوري امام فرصة تاريخية لاعادة الانتظام للمال العام ووضع الاسس الدستورية المطلوبة لحماية الناس من اي تجاوزات مالية | سامي الجميل: الهدف من الطعن هو ايقاف الخطأ الكبير الذي ارتكب بحق البلد في المادة 49 ووقف التعدي على اموال الدولة | أمين مجلس الأمن القومي الإيراني: سنتخذ إجراءات صادمة إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي | سامي الجميل امام المجلس الدستوري: النواب الموقعون على الطعن هم نواب كتلة الكتائب وإيلي عون ودوري شمعون وجيلبيرت زوين ويوسف خليل وسيرج طورسركيسيان | الرئيس عون وجه رسالة الى مجلس النواب بواسطة بري متمنيا اعادة النظر بمضمون المادة 49 من قانون الموازنة المتعلقة بمنح إقامة لكل عربي أو أجنبي يشتري وحدة سكنية في لبنان |

الجزائر تعتذر للرياض بعد رفع لافتة اعتبرت مسيئة للعاهل السعودي

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 22 كانون الأول 2017 - 08:41 -

قدم مسؤولون جزائريون اعتذارهم للسعودية بعد أن رفع مشجعو نادي عين مليلة خلال مباراة ضمن دوري الدرجة الثانية لافتة اعتبرت مسيئة للعاهل السعودي، فيما أكد وزيرا الداخلية والعدل بالجزائر فتح تحقيقات في الواقعة.أكد رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، الخميس (21 كانون الأول/ديسمبر 2017) أنه قدم اعتذار الجزائر، بسبب رفع لافتة في ملعب لكرة القدم اعتبرت مسيئة للسعودية، على خلفية الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وردا على سؤال صحافي خلال تدشين معرض الإنتاج الوطني، هل فعلا قدم اعتذار الجزائر لضيفه رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، أجاب أويحيى "نعم.. نحن لسنا شعب عصابات. في 1955 دخل السفير السعودي الأمم المتحدة حاملا العلم الجزائري" لمساندة قضية البلاد أثناء الاحتلال الفرنسي. وأضاف "قوانين الجزائر تعاقب الإساءة إلى الرئيس الجزائري ولكن أيضا قادة الدول الأخرى"، كما صرح لقنوات تلفزيونية محلية.

وكان مشجعو نادي عين مليلة (400 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائر) خلال مباراة ضمن دوري الدرجة الثانية لكرة القدم قد رفعوا لافتة ضخمة تحمل صورة تجمع نصف وجه كل من الملك سلمان والرئيس الأميركي دونالد ترامب، والى جانب الوجه قبة الصخرة مع عبارتي "وجهان لعملة واحدة" بالإنكليزية و"البيت لنا والقدس لنا". وأراد المشجعون، في 15 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، عبر اللافتة الإيحاء بتأييد العاهل السعودي لقرار ترامب الاعتراف من طرف واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل الذي أثار إدانات عارمة وخصوصا من الرياض، التي وصفته بأنه قرار "غير مسؤول".

وقام السفير السعودي في الجزائر سامي الصالح بكتابة تغريدة، أن أويحيى قدم أثناء لقاء مع آل إبراهيم اعتذار بلاده "عما بدر من تصرفات غير مسؤولة في أحد الملاعب لا تنم عن أخلاق الشعب الجزائري الأصيل وجاري اتخاذ اللازم تجاه من قام بذلك وضمان عدم تكراره". وكان وزير العدل الجزائري الطيب لوح أعلن أمس الأربعاء أن "وكيل الجمهورية المختص قد أمر بفتح تحقيق في واقعة رفع اللافتة المسيئة للعاهل السعودي بملعب عين مليلة بولاية أم البواقي". وأوضح من جهته وزير الداخلية نور الدين بدوي الخميس أن "الإجراءات القانونية المناسبة ستتخذ بعد انتهاء التحقيقات".

ز.أ.ب/ص.ش (أ ف ب)