hit counter script
شريط الأحداث

مقالات مختارة - شارل ايوب

الرئيس سعد الحريري رجل العام 2017ــ 2018

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 06:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الديار

 

يعتبر الرئيس سعد الحريري اهم عقل اقتصادي لإنماء واعمار لبنان في المرحلة القادمة، وهو اذ بدأ منذ مطلع شبابه العمل في شركات كبرى وذات موازنات بالمليارات في زمن والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فانه اليوم بات على خبرة واسعة في مجال الاعمال والعمران والشركات المقاولة وطالما ان اقتصاد لبنان وضعه سيئ للغاية، فان الاتكال على مجلس الوزراء وبالتحديد رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري.
يمكن اعتبار الرئيس سعد الحريري رجل العام 2017 لكنه بالفعل رجل عام 2018 لاطلاق ورشة العمران الاقتصادية في لبنان، سواء من ناحية الزراعة، ام من ناحية الصناعة ام من ناحية التجارة، ام من ناحية القطاع المصرفي خاصة وانه على تنسيق عميق وعلاقة صداقة وفهم وعلاقة تاريخية مع حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة.
كما ان الرئيس سعد الحريري يتمتع بثقة فوق العادة من الرئيس الفرنسي ماكرون، كذلك يتمتع بثقة من الادارة الاميركية عبر شخص الرئيس الاميركي ترامب، اضافة الى علاقاته الاوروبية وكذلك علاقته مع الرئيس الروسي بوتين.
بعد الاعياد ينتظر اللبنانيون من الرئيس سعد الحريري رغم اقتراب موعد الانتخابات الانصراف الى عقد جلستين في الاسبوع لإطلاق ورشة اقتصادية حقيقية ترفع نسبة النمو من 1 في المئة او اقل الى نسبة 4 في المئة سنة 2018، و الرئيس سعد الحريري قادر على ذلك في ظل عقله الاقتصادي والمالي والتجاري والعمران، اضافة الى انه سيقوم بالتحضير لمؤتمر باريس-4، حيث من الممكن ان تمنحنا دول اوروبية وغيرها مساعدات مالية لدعم اقتصاد لبنان واستقرار لبنان، اضافة الى دعم وجود اللاجئين السوريين على اراضيه من منظمات انسانية ومنظمات متخصصة والامم المتحدة كون لبنان يستقبل مليون ونصف مليون لاجئ سوري.
باستثناء تصريح الرئيس سعد الحريري أمس حول ادانة قصف الصاروخ اليمني على السعودية، وهو امر شبه مجبر عليه الرئيس سعد الحريري لكون علاقاته ونشأته حصلت في السعودية وعلاقاته مع المسؤولين تاريخيا منذ ايام عبد العزيز بن فهد نجل الملك الراحل فهد بن عبد العزيز الذي أطلق ورشة عمرانية كبرى في السعودية في الثمانينات.
ما أصعب ان يأتيك اتصال بأن والدك استشهد نتيجة تفجير سيارة ملغومة بالأطنان من المواد المتفجرة، تلك كانت حالة الرئيس سعد الحريري عندما تبلغ استشهاد والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكان الرئيس سعد الحريري على تبادل اسرار مع والده، الذي كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري يركن كثيرا الى التحادث والكلام مع نجله الرئيس سعد الحريري أكثر من غيره، ويستند اليه في ادارة اوجي ـ سعودي الذي كان حجم اعمالها السنوي سنة 90 مليارا ونصف مليون دولار. وكان ربحها يصل الى 30 في المئة، او 25 في المئة. لكن الفترة الاخيرة التي وقعت فيها اوجي ـ سعودي بأزمة كبرى وظهر حديث عن ان الرئيس سعد الحريري هو في وضع مالي متأزم لم نفهمه حتى الان.
ما أصعب ان يكون لديك ولاء كبير لدولة عربية نشأت فيها وحملت جنسيتها وعملت فيها طوال سنوات وسنوات، وقمت بمشاريع كبرى على مدى عواصمها ومدنها، ان يأتيك استدعاء اليها وتُستقبل خارج إطار اللياقة وحتى خارج اطار آداب الكلام. ويتم اجبارك والزامك بتقديم استقالة لم تكتبها ولم تكن مقتنعا بها الى اقصى الحدود، بل كنت مقتنعا بجزء منها.
ثم احتجازك لمدة 14 يوما رغم تدخل أكبر دولة في العالم هي الولايات المتحدة ثم حضور الرئيس الفرنسي ماكرون بذاته الى الرياض، وبعد احتجاز 14 يوما ان تعود الى لبنان.
تلك كانت حالة الرئيس سعد الحريري عندما تم استدعاؤه الى السعودية ولن نكرر ما حصل معه، لكن من المؤكد ان ذلك ترك جرحا عميقا لدى الرئيس سعد الحريري وضرب الثقة بينه وبين ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. لكن الرئيس سعد الحريري في قرارة نفسه يعتقد انه قادر على اعادة العلاقة بينه وبين القيادة السعودية وبالتالي بين لبنان والمملكة العربية السعودية من خلال رئاسته لمجلس الوزراء، لأنه من المرجح وفق موقف الوزير وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري وحزب الله ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية وحتى الدكتور سمير جعجع انهم يريدون الرئيس سعد الحريري رئيسا للحكومة اللبنانية ما بعد الانتخابات.
ما أصعب ان يطلب منك الملك عبدالله ملك السعودية ان تأتي معه في الطائرة ذاتها الى لبنان ويطلب منك زيارة دمشق حيث تعتقد ان والدك الشهيد قد اغتالته سوريا وتمضي فيها 4 ايام وتعتبر ان المصالحة حصلت ثم ما ان تعود الى بيروت مثل الرئيس سعد الحريري ويطل عليك الاعلام بإصدار مذكرات تحقيق وتوقيف في حق اهم المسؤولين حولك مثلما حصل عندما اصدرت السلطات السورية مذكرات توقيف وتحقيق بحق اقرب المقربين والمسؤولين الى الرئيس سعد الحريري.
الرئيس سعد الحريري حاليا هو رجل سلم اهلي ورجل اعتدال وحتى حزب الله لاقاه بإيجابية كبرى لكن الرئيس سعد الحريري اخطأ امس عندما ادان اطلاق صاروخ على السعودية وهو لا يدين قصف الطائرات السعودية على اليمن، وطبعا الرئيس سعد الحريري لا يستطيع ادانة السعودية بأي موقف، لكن عليه الدعوة الى حلول سياسية في المنطقة العربية كلها بدل ادانة هذا الفريق او ذاك، لأنه من دون الحل السياسي فان لبنان يرزح تحت ارضه اكثر من 250 الف جثة لبناني استشهدوا في الحرب التي حصلت على ارضه وان ارض سوريا تحتها اكثر من نصف مليون شهيد في حرب دمرت سوريا وكاد التكفيريون يطيحون بمقومات النظام السوري لولا صمود النظام وقيام حزب الله بشن اكبر معارك ضد التكفيريين، اضافة الى دعم ايراني ولكن الاهم الدعم الروسي التاريخي الذي قلب موازين القوى. دون ان ننسى اهمية القوة العسكرية الاساسية لحزب الله وقتاله في سوريا مع الاشادة بالجيش العربي السوري. انما رأس الحربة كان حزب الله، في القتال في اصعب المعارك على مدى ارض سوريا التي مساحتها 185 الف كلم اي 18 مرة مساحة لبنان ونحن ما زلنا نعتبر اسكندرون وكيليكيا ارض سوريا ولن نجعل مساحة سوريا اقل من مساحتنا الفعلية، رغم انقطاع كيليكيا واسكندرون منها.
انا اعتبر ان الرئيس نبيه بري اخطأ عندمنا وافق على اعطاء وزارة المالية للرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي اعطاها بالوكالة الى الرئيس فؤاد السنيورة وكان يجب الاحتفاظ بوزارة المالية لان اداء وزير المالية ممثل حركة امل وممثل الرئيس بري في وزارة المالية ادى الى انجازات كبرى منها انهاء موازنة 2017 قبل وقتها وتحضير موازنة 2018 لاقرارها في المجلس النيابي، ثم ان اداء الوزير الدكتور علي حسن خليل هو في اعلى مستوى من المسؤولية وهذا لا يحصل الا عبر رئاسة الرئيس نبيه بري، ولا نقول ان وزارة المالية يجب ان تكون لشيعي لكننا نقول ان المراسيم التي تحتاج الى توقيع 4 تواقيع وهي توقيع الوزير المختص ثم توقيع وزير المالية ثم توقيع رئيس الحكومة ثم توقيع رئيس الجمهورية يجب ان تشمل الطوائف الثلاث المارونية في رئاسة الجمهورية والسنية في رئاسة الحكومة والشيعية في وزارة المالية.
لكن اقول كمواطن لبناني ورئيس تحرير جريدة، انه اذا كان على لبنان النهوض اقتصاديا، فان الرجل المؤهّل للنهوض باقتصاد لبنان من خلال موقعه كرئيس للحكومة والاتصال بدول العالم ومحاولة ترتيب العلاقات مع الخليج والاهم اقامة اقوى العلاقة مع الدول الاوروبية القادرة على تقديم ومنح لبنان مساعدات مالية. كذلك اقناع الولايات المتحدة بتقديم مساعدة، اضافة الى خبرته وعقله المالي وفي اعادة العمران التجاري والزراعي والصناعي وكل ذلك، وخاصة شق الطرقات واقامة الجسور ومشاريع اعادة عمران لبنان وبناء البنية التحتية، والاساس زيادة النمو في الاقتصاد اللبناني من تحت الصفر الى 4 في المئة سنة 2018، فانني اعتبر الرئيس سعد الحريري هو رجل عام 2017 -2018 المؤهل للنهوض بالاقتصاد اللبناني.
اضافة الى ذلك، اعتبره رجل السلم الاهلي ورجل الاعتدال والبعيد عن النزعة والفتنة المذهبية السنيّة ـ الشيعية، كما انه منفتح على الجميع ولديه تأييد سياسي كبير على مستوى كافة الطوائف.
وهذا لا ينقص من قدر وقيمة الرئيس نجيب ميقاتي الذي يملك فكرا ماليا واقتصاديا واعماريا كبيرا لكنني ارشح الرئيس سعد الحريري لان يكون رجل عام 2017-2018 لاعادة اعمار لبنان وانجاح باريس -4 والبدء بورشة اعمار لبنان لانه الرجل المناسب ولانه عام 2017 نجح في رئاسة مجلس الوزراء نجاح الرئيس المعتدل، نجاح الرئيس الذي يريد السلم الاهلي، الذي يريد الاستقرار، الذي يريد الاعتدال الرجل الغير طائفي، ورجل الانفتاح على دول العالم وجعل لبنان موجودا على الساحة الدولية بقوة وعلى اعلى المستويات اي على مستوى رؤساء الجمهورية وكل ذلك سيؤدي الى خدمة الاقتصاد اللبناني ونرجو ان تكون سنة 2018 سنة النهوض بلبنان والدور الكبير للرئيس سعد الحريري في هذا المجال لان الشعب اللبناني اصبح فقيرا ويحتاج الى نهوض اقتصادي هام يستطيع الرئيس سعد الحريري بعقله وقوته وخبرته على النهوض باقتصاد لبنان الى اعلى مستوى. 

  • شارك الخبر