2018 | 07:29 حزيران 23 السبت
الحريري قدم تصوّره للحكومة: عون إيجابي وأنا على تفاؤلي | الخلاف على عودة النازحين السوريين تشوّش على زيارة ميركل للبنان | السرطان في لبنان... بين الشائعات والحقائق الطبّية | حراك داخلي لعودة النازحين... والخارج: النزوح سـ"يدوم ويدوم" | تحذيرات دولية جديدة من وضع لبنان المالي | مواجهة بين جعجع والضاهر... ما عاد للصلح مطرح؟ | ماذا تبلّغت القوات من برِّي وكيف استمالت الحريري؟ | عقدة "الاشغال" في الحكومة المقبلة... المردة تتمسك بها | التمثيل الدرزي لم يحسم بعد... جنبلاط يرفض | القوات اللبنانية ما زالت على مطالبها بحصة وزارية تتناسب مع حجمها | "توربو" الحريري" يعمل بقوة... والتشكيل يقف على "شعرة" | في لبنان... بات يمكنك الدرس وربّما تقديم الإمتحانات في السيّارة! |

ترامب يهدد بوقف تمويل الدول التي ستدين قراره بشأن القدس

أخبار إقليمية ودولية - الأربعاء 20 كانون الأول 2017 - 22:43 -

هدد الرئيس الأمريكي ترامب بوقف تمويل الدول التي تدين قراره حول القدس في الأمم المتحدة، وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة إن بلدها سيسجل أسماء الدول التي ستصوت ضده، فيما نددت فلسطين وتركيا بالتهديدات الأمريكية.وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء (20 كانون الأول/ ديسمبر 2017) تحذيرا شديد اللهجة إلى الدول التي يفترض أن تصوت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، متوعدا بوقف التمويل الأميركي لها.

 

وقال ترامب في البيت الأبيض "إننا نراقب هذا التصويت"، منددا بـ"كل تلك الدول التي تأخذ مالنا ثم تصوت ضدنا في مجلس الأمن".

 

وأضاف خلال اجتماع مع فريقه الحكومي "إنهم يأخذون مئات ملايين الدولارات وحتى مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا".

 

وتابع "فليصوتوا ضدنا، سنوفر في شكل كبير، الأمر سيان بالنسبة إلينا"، وذلك قبل أن يهنئ السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي بما قامت به في هذا الملف. وفي رسالة وجهتها إلى سفراء دول عدة في الأمم المتحدة، أكدت هالي أن ترامب طلب منها "أن تراقب" هذا التصويت "في شكل دقيق". وخاطب ترامب سفيرته قائلا "تلك كانت الرسالة الملائمة"

 

وقالت هالي، في الرسالة التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن إعلان الرئيس ترامب بشأن القدس لم يحكم مسبقا على مفاوضات الوضع النهائي بأي شكل من الأشكال" وطلب من الدول "احترام قرارنا بشأن سفارتنا". وكتبت هالي " لكي نكون واضحين، لا نطلب من دول أخرى نقل سفاراتها إلى القدس، على الرغم من أننا نعتقد أنه سيكون من المناسب".

 

وقد ندد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بالولايات المتحدة بسبب "تهديد" الدول التي ستصوت ضد واشنطن في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبل حول القدس، محذرا من أن القوة العظمى ارتكبت "خطأ فادحا". وقال المالكي للصحفيين في إسطنبول "لقد وزعوا هذه الرسالة الشهيرة لتهديد الدول ..." وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو "سنرى غدا عدد الدول التي ستصوت وفق ضميرها وتصوت من أجل العدالة".

 

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو إن تصريحات هالي تهديد ودعا واشنطن، حليف أنقرة في حلف شمال الأطلسي، إلى تغيير مسارها. وأضاف "نتوقع دعما قويا في تصويت الأمم المتحدة لكننا نرى الولايات المتحدة التي باتت بمفردها تلجأ الآن إلى التهديدات. لا ينحني أي بلد محترم له كرامة لهذا الضغط".

 

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت حق النقض (الفيتو) خلال الأسبوع الجاري ضد مشروع قرار مقدم من مصر إلى مجلس الأمن الدولي بشأن إلغاء القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ودفعت تركيا واليمن إلى عقد جلسة استثنائية للجمعية العامة غدا الخميس للتصويت على مشروع القرار، حيث من المرجح الموافقة على مشروع القرار بأغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 193 عضوا.ز.أ.ب/ص.ش (أ ف ب، رويترز، د ب أ)