2019 | 08:45 كانون الثاني 18 الجمعة
انور الخليل لـ"صوت لبنان(93.3)": بري وكتلته لن يشاركا في القمة العربية التنموية | قوى الامن: جميع الطرقات إلى مراكز التزلج في كفردبيان سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية اما طريق كفردبيان - حدث بعلبك فمقطوعة بسبب تراكم الثلوج | انطوان شقير لـ"صوت لبنان (100.5)": ان عدنا الى تواريخ القمم التي سبقت لا يكون الحضور دائما 100 بالمئة الاهم ان تكون الوفود موجودة وممثلة وعدم مشاركة القادة ليست صدمة | مراجع ديبلوماسية لـ"الجمهورية": هناك ما يعزز الإعتقاد بحصول مفاجآت في أن يغيّر بعض الرؤساء العرب رأيهم ويقرروا المشاركة في القمة في اللحظات الأخيرة | طريق ضهر البيدر سالكة لسيارات الدفع الرباعي وطريقا ترشيش زحلة والمنيطرة حدث بعلبك مقطوعتان بسبب تراكم الثلوج | زوار الرئيس عون لـ"الجمهورية": في الاعتذارات ما يثير القلق فالوضع الأمني في لبنان ممسوك على رغم بعض الخروقات التي تركت ردّات فعل سلبية إلا أنها لا تمس بأمن القمة | مصدر نيابي في "الديمقراطي": هذا التصعيد السياسي والكلامي من قبل البعض إنما هو رسالة سورية ومن الأسد تحديدا وتصب في خانة الأحقاد الدفينة وكل ما يؤدي إلى الفتن والمخططات الدموية | الشامسي لـ"الانباء": البنود المطروحة على جدول اعمال قمة بيروت والتي تتناول مواضيع حيوية من شأنها ان تساهم في دعم الاقتصاد العربي وإتاحة المجال امام التعاون بين الدول العربية | الشامسي لـ"الانباء": اعادة فتح سفارة الإمارات في دمشق شأن داخلي ولا دخل للجامعة العربية والإمارات تدرس اين مصالحها ومصالح الدول العربية وهي سعت وتسعى للم الصف العربي وستثبت هذا الأمر | التحكم المروري: تصادم على اوتوستراد الكرنتينا | هل استبدل كنعان الرياشي بعدوان لاستكمال "اوعا خيّك"؟ | عطاالله للـ"أم تي في": حركة امل قصرت في ملف موسى الصدر على المستوى القانوني والدستوري قبل اليوم بكثير وكان بامكانهم القيام بخطوات مهمة قبل اليوم ولم يقوموا بها |

زيهوفر: مستعدون لمفاوضات متسارعة مع الاشتراكيين لتشكيل الحكومة

أخبار إقليمية ودولية - الثلاثاء 19 كانون الأول 2017 - 22:32 -

ذكر هورست زيهوفر رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري وحليف حزب المستشارة ميركل في التحالف المسيحي، أن حزبه مستعد للتفاوض مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، مشددا على ضرورة سرعة البدء بالمحادثات.قال رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي (CSU) في ولاية بافاريا الألمانية إنه يراهن على سرعة البدء في المفاوضات التمهيدية مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD) بشأن تشكيل حكومة ائتلافية بين التحالف المسيحي بزعامة أنغيلا ميركل والاشتراكيين مطلع العام المقبل. ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من المفاوضات بين الطرفين غدا الأربعاء في برلين.

 

وعلى خلفية ذلك، قال هورست زيهوفر في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) مساء اليوم الثلاثاء (19 كانون الأول/ديسمبر 2017) في برلين إنه يتوقع أن تسير هذه المفاوضات بشكل متسارع لأن الناس تنتظر منا ذلك، مضيفا: "على أي حال، فنحن في الحزب الاجتماعي البافاري، مستعدون للتفاوض بشكل متسارع". وردا على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية حول ما إذا كان من الممكن خلال أسبوعين من بدء المفاوضات التمهيدية مع الاشتراكيين مطلع 2018 معرفة ما إذا كان الاشتراكيون مستعدون فعلا لتشكيل الحكومة، قال زيهوفر: "نستطيع على أي حال خلال هذه الفترة معرفة ما إذا كانت المفاوضات ستكون مجدية".

 

وفي الوقت ذاته أبدى زيهوفر استعداده للتفاوض مشيرا للقائه المزمع غدا مع رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي مارتن شولتس ورئيسة الكتلة البرلمانية للحزب أندريا ناليس. وقال: "إذا توفرت النية الحسنة، فمن الممكن أن يتحرك الكثير.. لدي هذه النية الحسنة". وأشار زيهوفر إلى أن من بين أهم القضايا التي ستتطرق إليها مفاوضات يوم غد "كل ما يتعلق بالسياسة الداخلية والخارجية ويفيد الناس"، مشيرا إلى أن هذه المفاوضات ستتناول السياسة الألمانية تجاه أوروبا والمزيد من الأمان بالنسبة للوظائف ومستقبل المعاشات ورعاية المسنين وأمن الناس بالإضافة لموضوعات الهجرة.

 

وتعتزم قيادات الحزب المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه ميركل والحزب المسيحي البافاري الذي يرأسه زيهوفر والحزب الاشتراكي الديمقراطي برئاسة مارتن شولتس التفاوض غدا الأربعاء بشأن وضع خطة لمحادثات جس النبض بشأن تشكيل ما يعرف قي ألمانيا بالائتلاف الكبير، والتي ينتظر لها أن تبدأ مطلع العام الجديد 2018.

 

وكان رئيس الاشتراكيين شولتس، قد قال عبر حسابه على تويتر إن على المفاوضات الرسمية لجس النبض أن تبدأ بعد السادس من كانون الثاني/يناير المقبل، وهو اليوم الذي ينتهي فيه اللقاء المغلق للكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي في ولاية بافاريا في البرلمان الألماني. ومن المقرر أن ينظم الحزب الاشتراكي الديمقراطي مؤتمرا استثنائيا له في الحادي والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل ليتخذ قرار بشأن بدء مفاوضات الائتلاف الحكومي مع التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل التي تقوم بأعمال المستشار حتى تشكيل الحكومة ز.أ.ب/ع.ش (د ب أ)