hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

سفير فرنسا: الفرنكوفونية وسيلة لنشر قيم الحرية والمساواة

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 16:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 زار سفير فرنسا برونو فوشيه قبل ظهر اليوم، مدرسة الثلاثة أقمار في الاشرفية التي حصلت العام الماضي على علامة الجودة "LabelFranc?ducation"، في حضور متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران إلياس عوده ومستشارة التعاون والشؤون الثقافية في السفارة الفرنسية فيرونيك اولانيون والملحقة لشؤون التعاون الثقافي والتربوي في السفارة رشيدة دوماس واداريي المدرسة وكادرها التعليمي.

بعد النشيدين اللبناني والفرنسي ونشيد المدرسة، تحدثت مديرة المدرسة نايلة ضعون فأشارت الى أن "علامة labelfranceducation هي تتويج لجهود المدرسين والمسؤولين في المدرسة في خدمة التنمية التربوية"، معتبرة أن "تعلم اللغات ليس فقط اداة تربوية انما هو انفتاح على الثقافة القيم التي لا يمكنها الا ان تغنينا وتقربنا من الآخر"، مؤكدة التزام المدرسة الفرنكوفونية توازيا مع اللغتين العربية والانكليزية.

ثم تحدث فوشيه عن تاريخ المدرسة تعليميا ومعاناتها ابان الحرب وحرصها على "التطور والوفاء لقيمها ولرسالتها التربوية بأن تنقل الى طلابها القيم الاجتماعية والاخلاقية والثقافية، ولا سيما روح التسامح والانفتاح والتعددية".

وأشاد بنوعية تعليم اللغة الفرنسية الذي تقدمه المدرسة، شاكرا لها "مساهمتها في تجدد الفرنكوفونية التي يتعلق مستقبلها بجيل الشباب، هذه الفرنكوفونية التي تشكل رابطا بين الملايين في العالم وبين الثقافات والاديان، كما تشكل وسيلة لنشر قيم الحرية والمساواة والاخاء والتنوع الثقافي".

وإذ أمل في "تعزيز هذا الرابط الفرنكوفوني، لا سيما في قطاع التعليم الذي هو ركن الفرنكوفونية في لبنان"، أكد أن الرئيس الفرنسي "سيزور لبنان في الربيع المقبل ويأمل في هذه المناسبة توقيع خريطة طريق للفرنكوفونية معه".

ووعد بمزيد من التعاون مع المدرسة لتعزيز نوعية التعليم من خلال وكالة تعليم الفرنسية في الخارج.

وبعد اناشيد اداها طلاب المدرسة، قدم المطران عوده الى فوشيه هدية تذكارية، قبل ان يجول والوفد الفرنسي على اقسام المدرسة.

يشار الى ان علامة "LabelFranc?ducation" تمنحها الوزارة الفرنسية للشؤون الخارجية والتنمية الدولية، بناء على نتيجة تقييم لجنة استشارية من وزارات عدة للمدارس الأجنبية التي تعمل على تعزيز التنوع الثقافي واللغوي وعلى تأمين التعليم الفرنكفوني المتميز، وكانت الثلاثة اقمار حصلت على علامة CELF عام 2013، وأدخلت الكتب الرقمية التفاعلية ضمن طرق التعليم عام 2014، وحصلت على علامة الجودة LabelFranc?ducation عام 2016. 

  • شارك الخبر