hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

AUBMC اطلق برنامج أكسجة الغشاء خارج الجسم للأطفال حديثي الولادة والراشدين

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 10:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) إطلاق أول برنامج لأكسجة الغشاء خارج الجسم (Extracorporeal Membrane Oxygenation - ECMO)، في مؤتمر طبي نظمه مكتب التعليم الطبي المستمر (CME) في فندق جفينور روتانا في بيروت. وهذه التقنية المتطورة تقوم بوظائف القلب والرئتين في حال الإصابة بأمراض خطيرة وتوفر للمرضى فرصة إضافية للحياة، كما وتمنح الفريق الطبي فرصة جديدة لمحاولة إعادة إحياء الأعضاء المتضررة.

ويهدف المؤتمر الى نشر الوعي وتبادل الخبرات بين أخصائيي العناية المركزة في لبنان، وقد ترأسه كل من الأخصائية في وحدة العناية المركزة للأطفال ومديرة برنامج ECMO في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة جنا عاصي، والجراح في مركز قلب الأطفال وعضو برنامج ECMO الدكتور عصام الراسي.

وقالت الدكتورة عاصي: "يشكل برنامج ECMO تقدما كبيرا لقطاع الرعاية الصحية في لبنان. فبفضله، سنتمكن من منح الأمل للكثير من المرضى".

من جهته، قال الدكتور الراسي: "يعد ECMO علاجا موثوقا به لحالات قصور القلب والرئتين لدى الأطفال والراشدين. يسرنا اليوم توفر هذه التكنولوجيا في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، أسوة بأكثر المراكز الطبية تطورا في أوروبا وأميركا الشمالية. إن اعتماد هذه التكنولوجيا في المركز الطبي سيساعد الأطباء على معالجة أفضل لأمراض القلب والجهاز التنفسي الحادة، بالإضافة إلى تحسين النتائج السريرية".

أما ضيف الشرف، الأستاذ الفخري في الجراحة في جامعة ميتشيغن البروفسور روبرت بارتليت، وصاحب الفضل في تطوير تكنولوجيا ECMO فقال: "لا شك أننا اليوم امام محطة محورية في تاريخ بلدكم ومسيرة المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نطلق رسميا هذا البرنامج المتوفر فقط في أفضل المراكز الطبية في العالم"، مثنيا على "الجهوزية والمهنية العالية التي يتميز بها فريق عمل ECMO في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت".

يذكر أن المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت كان يلجأ سابقا لاستخدام أجهزة مشابهة قبل إطلاق برنامج ECMO رسميا، وذلك بفضل الجهود الرائدة التي قام بها جراحو وأطباء القلب، واخصائيو الجراحة العامة، بدعم كبير من فريق تمريض محترف ومتفان. ومع انضمام طاقم قسم العناية المركزة للأطفال وحديثي الولادة، وأطباء القلب والتخدير، اكتمل فريق ECMO في العام 2015 وسيستمر بخدمة لبنان والمنطقة. 

يتيح ECMO، الذي يستخدم داخل وحدات العناية المركزة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، للأطباء التدخل لإنقاذ حياة المرضى الذين يتعرضون فجأة لتدهور شديد في وظائف القلب والرئة. ويأتي هذا البرنامج كشهادة إضافية للدور الرائد الذي يلعبه المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت في العناية التي تتمحور حول المريض، وتطبيق أحدث التقنيات في المجال الطبي".  

  • شارك الخبر