2018 | 16:18 كانون الأول 16 الأحد
علّوش للـ"ام تي في": نعم أنا مع "شرعنة" المقاومة أي أن تكون جيشا يتبع للقائد الأعلى للقوات المسلحة وجيشا غير مذهبي وعقيدته الوحيدة احترام الأرزة وشعار الوطن | هنية: مستعد للقاء الرئيس عباس في أي مكان لنتباحث حول ترتيب لقاء فلسطيني موسع والاتفاق على أجندات العمل الوطني للمرحلة القادمة | المتظاهرون في بروكسل يرفضون الحملة الأخيرة للحكومة البلجيكية ضد المهاجرين غير الشرعيين | حركة المرور كثيفة من خلدة باتجاه انفاق المطار | 4 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام مجدليا وحركة المرور طبيعية في المحلة | باسيل: لبنان محمي بجيشه وبمقاومته، والأهم انّو محمي بتنوّعه وتعدّديته يللّي بيهزموا احاديّة وعنصريّة اسرائيل | أوغلو: إذا فاز الأسد في انتخابات ديمقراطية سنفكر في العمل معه | اسامة سعد من رياض الصلح: هناك عجز وفشل في ادارة ملفات الدولة والازمة السياسية هي ازمة النظام اللبناني وليست ازمة تشكيل حكومة | وزير الخارجية التركي: يمكنك أن تسمع بوضوح أن الفريق السعودي خطط مسبقا لقتل خاشقجي وعدد كبير من الدول الأوروبية تغض الطرف عن الجريمة | غوتيريش: كان لقطر دور حيوي جدا في اتفاقيات دارفور | النائب الخازن: حقّنا أن نسأل عن إرباك الناس نتيجة عدم توفّر الدولار في المصارف وحقّنا أن ندعو جميع المسؤولين لتحمّل مسؤولياتهم كفى جشعا وتكابرا وفجورا | حنا غريب من رياض الصلح: الدين العام هو سرقة موصوفة موجودة في جيوبكم ايها الطبقة الحاكمة وهذا التحرك هو خطوة أولى في سياق تحرك تصاعدي وتدريجي |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 18/12/2017

مقدمات نشرات التلفزيون - الاثنين 18 كانون الأول 2017 - 22:13 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


أحبطت الادارة الاميركية مشروع قرار عربي في مجلس الأمن الدولي لإسقاط قرار الرئيس دونالد ترامب في اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

واستعملت المندوبة الاميركية "نيكي هالي" الفيتو ضد القرار العربي الذي دافع عنه المبعوث الدولي نيكولاي ميلادينوف الذي شدد على ان وضع القدس يبحث ضمن قضايا الحل النهائي وعلى أساس التفاوض من أجل حل الدولتين.

وفيما شدد عدد من مندوبي الدول على ان القدس جزء من القرار 181 الصدر في العام ألف وتسعماية وسبعة وأربعين انبرت "هالي" الى القول إن القادة الفلسطينيين لم يتجاوبوا عبر عقود على الاعتراف بإسرائيل. وقالت أيضا إن السلام يتحقق بمفاوضات اسرائيلية-فلسطينية مباشرة.

وردا على قرار ترامب وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على طلب الانضمام لاثنتي وعشرين منظمة دولية. وقال: لن نقبل بعد اليوم ان تكون الولايات المتحدة وسيطا في العملية السياسية. وأكد عباس التصميم على ان تحصل دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وعلى اتخاذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية ضد إعلان ترامب. أبو مازن سيجري في الرياض محادثات حول قرار ترامب وعملية السلام.

وفي لبنان لفت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى خطة اسرائيلية لإنشاء جدار عازل عند الحدود اللبنانية.

وفي الأمن أعرب السفير البريطاني عن إعجابه الشديد باحتراف الاجهزة الامنية اللبنانية ولا سيما شعبة المعلومات التي كشفت بعد ساعات فقط عن منفذ جريمة قتل الدبلوماسية البريطانية على يدي سائق.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بعد التهويد فيتو جديد، أكد اصرار واشنطن على المضي بقرار جعل القدس عبرية، ما دام اقصى الفعل بيانات عربية..

ذهبوا بقرار الى مجلس الامن الدولي طلبا من واشنطن ان تسحب اعترافها، فسحبت بوجه العرب الفيتو وهم المنقسمون حول قرارهم، المنسحبون من مهامهم، بل الغارقون باوهامهم..

اي قرار عربي بالذهاب الى مجلس الامن وهم لم يستطيعوا عقد قمة باسم القدس، كيف لهم ان يقنعوا العالم بمواقفهم، وبعضهم غير مقتنع بخطورة ما اقدم عليه حليفه ترامب، بل مستعد للتطبيع بعد ان تطبع بالاسرائيلي..

فشكرا مجددا لدونالد ترامب الذي أكد للعرب السالكين طريق السلام، ان الوصول الى القدس لن يكون الا على سلالم العزة التي تبدأ بحجر الشاب الفلسطيني المصوب نحو الاحتلال، وصولا الى جسده المشظى كرمى لقداسة الاقصى..

في اقصى ردود البعض الفلسطيني، سحب الوساطة للعملية السلمية من الولايات المتحدة الاميركية، والاعلان عن الانضمام الى منظمات اممية… قرارات طوباوية زمن المعركة التاريخية لن تغير في واقع جعل الامة وفلسطين امام مفترق مصيري، ويزيده الصهيوني صعوبة بقرارات استيطانية، ورصد موازنات لمواصلة الحفريات تحت المسجد الأقصى والتنقيب عن أساسات الهيكل المزعوم، فيما الغضب العربي المزعوم كشفته مطالعة رئيس معهد ابحاث الشرق الاوسط في جدة عبد الحميد حكيم للاعتراف بقداسة القدس للدين اليهودي، وهو ما هلل له المفكرون والمحللون الصهاينة الذين باركوا الرسالة السعودية، معتبرين انها دليل على شراكة الرياض في صياغة اعلان ترامب، من دون الاكتراث بالراي العام الفلسطيني ولا العربي..


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ماذا يجري على أوتوستراد المتن السريع؟ ولماذا هذا التسيب الأمني على شريان حيوي، ليس فقط للمتن الشمالي، بل لكل لبنان؟ هل من المقبول أن يعثر في يوم على أجنبية مغتصبة ومقتولة، وأن يختفي في اليوم التالي مواطن لبناني، من دون أن نشعر، ولو بالحد الأدنى، أن ثمة من حرك ساكنا لضبط الوضع هناك؟

قبل سنوات، وبفضل الجرائم والشكاوى، بأبطالها اللبنانيين والسوريين والآخرين، اتخذت تدابير... فلماذا غابت اليوم؟ ومن المسؤول؟ أين الدوريات؟ وإذا عادت، فلماذا لا تستمر؟ أين الإنارة المكتملة؟ ولماذا تقتصر الحلول في شأنها على مواسم السياسة، وعلى مبادرات بعض النواب؟

صحيح أن الأجهزة قبضت على قاتل المواطنة البريطانية بسرعة قياسية، وصحيح أيضا أنها تبذل جهودا كبيرة لكشف مصير المواطن اللبناني جوزيف وردة... لكن طرح الأسئلة حق اللبنانيين المرعوبين من سلوك هذا الطريق، والأجوبة الصادقة واجب بعض المسؤولين، الغائبين حتى الآن عن السمع...

هذا في الأمن. أما في السياسة، فالبلاد دخلت عمليا في جو الأعياد، متكئة إلى انجاز نفطي تاريخي، يأمل اللبنانيون موافاته بآخر كهربائي، كما أمل سيزار ابي خليل اليوم. وفيما تعقد الحكومة غدا جلسة في السراي الحكومي، تتناول ملفات بينها النفايات وتعيينات المجلس الدستوري ومشروع سكة الحديد بين طرابلس والحدود السورية، تصل إلى بيروت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي فديريكا موغريني، وعلى جدول لقاءاتها مواعيد وعناوين ومضامين.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد

فرع المعلومات بات مصيدة للجناة.. فبسرعة لم يقلب على ليلها نهار تمكن جهاز رصده من توقيف قاتل الدبلوماسية البريطانية ربيكا دايكس وهو سائق تاكسي لدى تطبيق "أوبر" الشركة التي وضعت على محك السلامة العامة والخارجة على ما يبدو عن النظم القانونية التي ترعى هذا القطاع وإذا كان ل"أوبر" مسارها غير المنتظم فإن للقاتل متعقبين جاؤوا به من مخبئه وأردوه موقوفا في جهد استثنائي للفرع ورئيسه العميد خالد حمود وريث شعلة استقصائية أطلقها الشهيد وسام الحسن.

كلام الأمن مستتب وإن ما بعد الجريمة.. لكن كلام الناس أصبح على قوس المحاكمة وبات وجها لوجه في تحد مشترك بين القضاء ومرسال غانم ومع خيار غانم عدم المثول اليوم في انتظار تقديم الدفوع الشكلية رفع قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور الازمة الى مستوى إصدار مذكرة إحضار لمقدم برنامج كلام الناس وهو ما عده محاميه النائب بطرس حرب مخالفة قانونية فادحة لن ترفض جهة مهما علا مقامها أفرادا ومؤسسات المثول أمام القضاء للسؤال أو الشهادة أو حتى كمتهمين وهو حق الدولة الذي لا ينازعها فيه أحد.. لكن في قضية غانم اتخذت القضية شكل المبارزة وإصدار الأحكام قبل الاتهام والتعامل بأسلوب ورقة الإحضار أو الجلب التي يساق بموجبها المجرمون أو الفارون من وجه العدالة.. للقاضي حريته في الاستدعاء ورفض الدفوع أو قبولها لكنه في جلسة غانم رفض كذلك الاستماع أو طلب حضور مدير أخبار الالبي سي جان فغالي الذي كان خارج القاعة.. ما يعني أن القضاء تحول إلى قضاء عجلة لإحضار مرسال وليس ما يعادله من مديرين أو زملاء وعليه سطر له جلسة صودف قضائيا تزامنها مع حلقة كلام الناس في أول خميس من العام المقبل وبموجبه فإن مرسال غانم الذي كان موعودا ببحصة "ستبق" من الرئيس سعد الحريري عبر برنامجه الأسبوعي بات في مواجهة "هلا بالخميس" التي ما إن رددها رئيس الحكومة حتى انقطعت أخباره في السعودية. اليوم.. يضع القضاء الإعلام أمام خيار الانتماء إلى حرياته.. لكنه يؤكد في المقابل وجوده تحت ميزان العدالة التي لن يخالفها مارسيل ومؤسسته.. وبحكم الانتماء فإن الدعوة موجهة الى مؤتمر صحافي غدا يعقده وكيل الدفاع بطرس حرب لا فيتو على القضاء لكن هناك تصويتا للحريات.. وليس على قاعدة الفيتو الاميركي الذي رفعته الولايات المتحدة هذا المساء في جلسة مجلس الأمن ضد مشروع قرار القدس.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بلاءات ثلاث جزم رئيس مجلس النواب نبيه بري ان الانتخابات النيابية حاصلة لا تعطيل لا تغيير ولا تعديل وما كتب قد كتب، الرئيس بري رأى عدم الجواز وجوبا ان تتوقف عجلة البلد والحكومة والمجلس بحجة الدخول في مدار الانتخابات، داعيا الى اقرار القوانين النفطية والموازنة المنجزة من قبل وزارة المالية.

وفي اليوم العالمي للغة العربية لا محل للاعراب لأي تجاوز لتوقيع وزير المال علي حسن خليل على مرسوم منح اقدمية سنة خدمة لضباط ما يسمى دورة عون، في الشكل اولا كما في المضمون ثانيا، هذا الفعل المبني للمعلوم هو مخالفة دستورية ممنوعة من الصرف جملة وتفصيلا لاعتبارات عديدة ابرزها البلبلة التي ستولدها داخل المؤسسة العسكرية لناحية الخلل في الترقيات والتوازن في بنية الجيش خلال العامين المقبلين.

مصادر وزارة المال استغربت عبر الnbn ان يمر المرسوم الجوال بين بعبدا والسرايا من دون ان يتوقف لديها ليحصل على التوقيع الاساسي الثالث ليصبح نافذا وهي المرة الثانية التي يتم فيها اعتماد هذا الاسلوب خلال ايام. وشددت المصادر ان هذا الامر لن يمر ولن ينفذ المرسوم وسيؤدي الى ازمة دستورية وميثاقية، اما اذا تم التراجع عنه فستكون الامور مفتوحة للنقاش والدراسة مع قيادة الجيش بكل مسؤولية.

الوزير خليل نقل اعتراضا الى رئيس الحكومة سعد الحريري الذي طلب من الامانة العامة لمجلس الوزراء التريث في نشر المرسوم لحل المشكلة. وبتغريدة عربية فصيحة دخلت كليمنصو على الخط واعتذر رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط عن التدخل العلني في شأن كان يجب ان لا يطرح في الاساس وقال: "اتركوا الجيش بعيدا عن الحسابات الضيقة الطائفية وعن رواسب فترة الحرب الاهلية ولا لدورات على حساب الكفاءة".

في الاراضي المحتلة غليان لا يتوقف تزيده تاجيجا زيارة مرتقبة لنائب الرئيس الاميركي مايك بنس وتهديد من واشنطن بالفيتو لابطال مفعول قرار مجلس الامن اليوم حول القدس.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

يوم امني قضائي بامتياز بدأ في الثالثة فجرا واستمر حتى نهاية الدوام، الثالثة فجرا خبر ايجابي عن خبر مآساوي شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي توقف المشتبه به في قضية قتل البريطانية ريبكا دايكس، سائق التاكسي له سوابق جنائية ويعمل لدى شركة "اوبر" وفي معلومات خاصة للlbc فان السائق يدعى طارق_س-حوشي من بيروت ومن مواليد عالم 1988.

السرعة في كشف الجاني قطعت الطريق على كثير من التحليلات والاجتهادات والاستنتاجات. هذا في الامن، اما في القضاء فقضيتان، الاولى ان قاضي التحقيق في جبل لبنان نقولا منصور اصدر مذكرة احضار في حق الزميل مارسيل غانم وجرى تحديد جلسة في الرابع من كانون الثاني المقبل من اجل الاستماع اليه واتخذ هذا القرار بعدما رفض تسلم الدفوع الشكلية من وكيل الزميل غانم النائب بطرس حرب الذي دهش من رفض تسلم الدفوع.

كذلك رد قاضي التحقيق الدفوع الشكلية التي تقدم بها المحامي اشرف صفي الدين بوكالته عن الزميل جان فغالي وارجئت الجلسة ايضا الى الرابع من كانون الثاني.

في اي حال فان النائب حرب يعقد غدا مؤتمرا صحافيا في مكتبه لشرح ملابسات القضية. هذا في القضية الاولى. اما في القضية الثانية فتتعلق بدعوى القوات اللبنانية على الlbc وقد حدد الحكم في الدعوى في الثلاثين من اذار المقبل.

وبين الامن والقضاء اين السياسة؟ السياسة تحضر غدا في جلسة مجلس الوزراء في جلسة استثنائية معظم بنودها من جلسة الاسبوع الماضي ومن ابرز هذه البنود توسيع مطمري الكوستا برافا وبرج حمود والتجديد لشركتي الفا وتاتش.

اما تربويا فالسجال يرتفع بين لجان الاهالي وادارات المدارس ووزارة التربية على خلفية السلسلة التي من مضاعفاتها تحميل الاهل عبء هذه الزيادات.

اما ما هو مستعجل فقد اصبح مؤجلا موازنة عام 2018 التي كان يفترض ان تنجز اخر هذه السنة رحلت الى السنة الجديدة لضيق الوقت.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الثقة بين مكونات حكومة اعادة الثقة تهتز يوما بعد يوم، فملف الكهرباء القديم الجديد عاد الى التداول معززا التباينات والاختلافات بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وهو ما تجلى في امتناع وزراء "القوات" اليوم عن المشاركة في لجنة استجرار الطاقة ما استدعى ردا غير مباشر من وزير الطاقة الذي دعا الى اخراج ملف الكهرباء من دائرة المناكفات والمماحكات السياسية، مؤكدا ان القرارات المتعلقة به لا تحتاج الى توافق.

ملف خلافي آخر برز على صعيد الحكومة ويتعلق بتوقيع رئيسي الجمهورية والحكومة مرسوم ترقية ضباط من دون توقيع وزير المال وهو امر يهدد بعودة التوتر الى العلاقات بين الرئيس عون والرئيس بري ما ينعكس سلبا على قرارات مجلس الوزراء.

وهذا الموضوع قد يحضر غدا على طاولة مجلس الوزراء ما يهدد اجواءها، علما ان الوضع الاقتصادي الاجتماعي المتردي سيكون حاضر ايضا ولا سيما في ظل الاضراب العام المفتوح في كل المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والتي تشمل المستشفيات الحكومية ومؤسسة كهرباء لبنان.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الحكومة تعقد غدا اخر جلساتها لهذا العام. والبارز على جدول اعمالها قضية النفايات من خلال البند المتصل بتوسيع مطمري الكوستا برافا وبرج حمود.

وعشية الجلسة، اكد وزير التربية مروان حمادة لتلفزيون “المستقبل” ان حكومة استعادة الثقة اتخذت جملة قرارات على جانب من الاهمية وفي مقدمها القرار التاريخي بمنح رخصتين لإستكشاف النفط وانتاجه في البلوكين 4 و9 على ان تنطلق في العام الجديد الى تنفيذ قانون الانتخابات الذي اقرته بتوافق جميع الأطراف وبعد طول انتظار.

جلسة الحكومة سبقها اليوم ترؤس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اجتماعا للجنة الطاقة، التي تعود الى الاجتماع الاربعاء المقبل للبحث في خريطة الطريق لتأمين الكهرباء للبنانيين في كافة المناطق.

ووسط هذه الاجواء برز اليوم انجاز جديد لشعبة المعلومات، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على كشف هوية الضحية البريطانية ريبكا دايكس، اذ تمكنت من معرفة هوية القاتل والقبض عليه.

الانجاز لاقى اشادة وتنويه من قبل وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن السفير البريطاني في لبنان.