hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فادي كرم: ما يجمعنا مع "المستقبل" عميق

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 17:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

هدأت حرب السجالات على جبهتي "القوات اللبنانية" و"تيار المستقبل" بعد اسبوعين من ردود الفعل التي تخللها احياناً رشق "بالبحص" كاد ان يصل الى مكان "غير طبيعي" وغير مُفيد لحليفين تقليديين لولا مسارعة القيادتين الحزبيتين الى الايعاز لمسؤوليهما ومناصريهما الى التهدئة وعدم تناول ما يحصل في المواقف والتصاريح العلنية.

"فالندوب" التي طبعت العلاقة بين الحليفين على خلفية "ازمة الاستقالة" وما رافقها من رسم علامات استفهام "زرقاء" على اداء "القوات" ورئيسها سمير جعجع خلال غياب الرئيس سعد الحريري عن لبنان بسبب الاستقالة وما قابلها من ردود فعل قواتية رفضاً لما سيق بحقها، يبدو انها في طريقها الى الزوال بفضل الجهود التي يتولاها الثنائي وزير الثقافة غطاس خوري ووزير الاعلام لاعادة وصل ما انقطع. "والخط الساخن" الذي فُتح بينهما منذ جلسة مجلس الوزراء الاولى بعد عودة الرئيس الحريري عن استقالته التي ثبّتت تسوية "النأي بالنفس" سيتوّج بحسب ما علمت "المركزية" بلقاء مُرتقب (خلال ايام) بين الرئيس الحريري وجعجع يكون بمثابة "عيدية" لجمهورهما ما دامت الاجواء هدأت بينهما.

واوضح عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم لـ"المركزية" "ان الامور ذاهبة في اتّجاهها الصحيح والطبيعي بعد إعادة فتح قنوات التواصل بين الطرفين"، وقال "لا يُخفى على احد ان العلاقة بين "القوات" و"المستقبل" مرّت بظروف سيّئة لا نقبلها كحزب على رغم "التجنّي" الذي حصل بحقنا والتسريبات الاعلامية و"الاتّهامات" من بعض مسؤولي التيار. ورغم كل ذلك لم نردّ لمجرّد الردّ وانما للتوضيح وباننا غير معنيين بما يُقال بحقنا، وردّنا "القوي" احياناً ايقظ بعض الضمائر لدى المسؤولين في "التيار" ما دفع الى إعادة التواصل مع فرقاء لهم في "القوات".

وشدد على "ان ما يجمعنا مع "تيار المستقبل" عميق جدا لجهة العناوين الوطنية الكبرى، والتحالف بيننا لم يكن يوماً تحالف سلطة ومصالح شخصية، انما تحالف قوي في النظرة الى المسائل الوطنية السيادية ولـ"لبنان اولاً".

وعمّا يتداول عن ان جهات خارجية (اقليمية) دخلت على خط التهدئة بين الحليفين، نفى كرم "علمه بأي وساطة من هذا النوع"، الا انه لفت في المقابل الى "ان للبنان اصدقاء في الخارج انّ كان في الخليج او اوروبا او الولايات المتحدة الاميركية يتشاركون الحرص على استقراره وامنه، ويتدخّلون دائماً عندما يدركون ان الامور وصلت الى مرحلة "التشنّج".

وابدى رداً على سؤال عن "عدم خشيته من قيام تحالف انتخابي خماسي في وجه "القوات اللبنانية" تمهيداً لعزلها، فلو كنا نعمل على "استغلال" ما يحصل بين قوى سياسية عدة لكان تصرّفنا مغايراً، لكن سياستنا لا تقوم على بناء تحالفات "استغلالية" انما بناءً على قناعات وثوابت نؤمن بها"، معتبراً "ان الثوابت والمبادئ التي تجمعنا بـ"تيار المستقبل" قوية الى درجة ان احداً لا يستطيع الدخول عليها".

اما على خط العلاقة مع حزب "الكتائب"، اوضح كرم "ان قنوات التواصل مفتوحة وعنوانها التفاهم على المرحلة المقبلة وتقييم ما حصل في المرحلة السابقة"، مشيراً رداً على سؤال الى "ان عقد لقاء بين جعجع ورئيس الكتائب النائب سامي الجميل غير مطروح حالياً من قبل الطرفين، علماً ان لا شيء يمنع حصوله".  

  • شارك الخبر