hit counter script

أخبار محليّة

فرعون: لدينا معمل للفرز والتسبيخ ولا يبقى سوى 4 او 5 بالمئة بحاجة لحل

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 16:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 استقبل وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون رئيس "الحركة البيئية اللبنانية" بول ابي راشد الذي بحث معه في موضوع توسيع المطامر البحرية الموجود على طاولة مجلس الوزراء غدا.

بعد الاجتماع، قال ابي راشد: "عقدنا اجتماعا مع الوزير فرعون بسبب وجود بند على طاولة مجلس الوزراء غدا حول موضوع النفايات في بيروت وجبل لبنان، وما يحكى عن عدم وجود بدائل للبند المتعلق بتوسيع المطامر بحيث قدمنا الى معاليه لمعالجة خطة بديلة سريعة التنفيذ وغير مكلفة ولا تحتاج الى توسيع المطامر ونتمنى ان يتم بحثها في مجلس الوزراء كي لا ندخل البلاد بالمطامر وتوسيعها لاربع سنوات اخرى، التي تقع ضمن مخالفة الاتفاقيات الدولية وخصوصا اتفاق برشلونة حول موضوع حماية البحر المتوسط.

وترتكز الخطة على تحديث معملي ي الفرز في العمروسية والكرنتينا اللذين لديهما القدرة بفرز 3 الاف طن من النفايات يوميا التي يشكل مجموع نفايات بيروت وجبل لبنان، اضافة الى اقامة مصنع للتسبيخ في البقاع، والنفايات المرفوضة المتبقية يمكن تحويلها الى وقود بديلة تستخدم في الصناعات الكبيرة في البلد او في معامل الكهرباء/ وهذه الخطة لا يحتاج الى 6 اشهر حدا اقصى واموالها موجودة بهبة من الاتحاد الاوروبي مخصصة لبيروت وجبل لبنان" .

وقال الوزير فرعون: "لا يمكن ان ننكر اننا نعيش في صدمة حيال البند المقرر في مجلس الوزراء غدا في مايتعلق بملف النفايات ان من جهة ماتم اقراره سابقا بالنسبة الى المطامر الواقعة على البحر لمدة اربع سنوات وبصورة استثنائية واليوم مطلوب توسيعها. من جهة ثانية، هناك خطة وضعتها وزارة البيئة امام مجلس الوزراء في 7 اب الماضي والتي تتحدث عن تدابير امنية استباقية لبيروت وجبل لبنان وتصور عام لخطة مستدامة لقطاع النفايات المنزلية الصلبة في لبنان. وفي الوقت نفسه، نطالب بنقل المعمل الموجود في منطقة الكرنتينا او منطقة المدور الى غير مكان لأن لدينا هاجسا كبيرا ان نوافق على حل غير مقتنعين به والا نكون قد اتخذنا قرارا صائبا في مسالة العوادم ذات القيمة الحرارية في بانتظار اتخاذ القرار النهائي حول موضوع المحرقة، وخصوصا ان لدينا معامل كبيرة مثل معامل الاسمنت يستعمل فيها جزء منه للفرز والجزء الاخر للتنسيخ ولا يبقى سوى 4 او 5 في المئة من هذه النفايات مفروض ان نجد حلا لها".

واضاف: "هذا الحل يبدو انه ممكن، وعلى بعض الوزراء درس هذه الحلول جديا لتفادي توسيع هذه المطامر من دون ان نعرف الانعكاسات السلبية البيئة على لبنان.
هذا القرار، أي توسيع المطامر، من الصعوبة ان نتخذه بعدما وافقنا عليه في المرة الاولى، وهذا الموضوع سيكون موضع نقاش في جلسة مجلس الوزراء".
 

  • شارك الخبر