2018 | 19:19 تشرين الأول 20 السبت
مصادر القوات للـ"ان بي ان": هدف اجتماع جعجع بالحريري تذليل وتخطي العقد التي استجدت ورئيس حزب القوات داعم للحريري في موضوع التشكيل | محمد خواجة للـ"ان بي ان": تمثيل النواب السنة المستقلين حق لهم وما تبق من عقدة العدل ليس من شأنها أن تُرجعنا الى المربع الاول والوضع الاقتصادي يتطلب تشكيل حكومة بأسرع وقت | ميركل تندد بوفاة جمال خاشقجي بطريقة عنيفة: التفسيرات المعطاة بشأن ما حدث في القنصلية السعودية باسطنبول ليست كافية | وصول جعجع والرياشي الى بيت الوسط للقاء الحريري | الخارجية السورية: نطالب مجلس الأمن بالتحقيق في الهجوم الذي شنه التحالف الدولي جنوب شرق دير الزور السبت وأسفر عن سقوط مدنيين | ارتفاع حصيلة حادث القطار في الهند الى نحو 60 قتيلا على الأقل | منظمة العفو الدولية: نتائج التحقيق التي أصدرتها السلطات السعودية حول مقتل خاشقجي ليست جديرة بالثقة | مصادر بيت الوسط للـ"او تي في": الاتصالات والمشاورات متسارعة جدا ومن الممكن ان تكون هناك زيارة للحريري الى عين التينة في الساعات القليلة المقبلة | مقتل أكثر من 10 أشخاص في تفجير انتحاري في العاصمة الافغانية كابول | المرصد السوري: مقتل 35 من مسلحي داعش في هجوم لقوات سوريا الديمقراطية شرقي سوريا | الخارجية الروسية: اجتماع ممثلين لوزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين مع الأسد في دمشق لبحث الوضع في سوريا | روجيه عازار لـ"المركزية": الطرف المعرقل هو من تكون حصته 3 وزراء ويطالب بـ 4 ثم يعود ويطالب بنيابة رئاسة الحكومة ويصل أخيرا الى حد المطالبة بوزارة العدل |

خبير: أكبر عدد من المنشورات العلمية في خمس جامعات روسية

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 18 كانون الأول 2017 - 14:28 -

هناك خمس جامعات في روسيا وهي جامعة موسكو الحكومية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا وجامعة سانت بطرسبرغ، والجامعة الوطنية للبحوث النووية وجامعة نوفوسيبيرسك – تقوم بنشر أكبر عدد من المقالات في المجلات العلمية الدولية المرموقة. هذا ما صرح به مدير مركز التصنيف العالمي للجامعات في دبي الدكتور نديم محاسن خلال جلسة عبر الأقمار الاصطناعية موسكو – لندن – مينسك – أستانا، والتي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" بعنوان "نقاط النمو في التصنيفات الأكاديمية الدولية".

وأضاف أن الجامعات الروسية يمكن أن تخلق حوافز لأساتذتها ليتمكنوا من نشر المقالات العلمية بما في ذلك باللغة الانكليزية. وإذا تحقق ظهور هذه المقالات على نطاق أوسع في قواعد البيانات "ويب أوف سسينسس" و "سكوبوس"، فإن هذا سيؤدي أيضاً إلى زيادة في عدد الاستشهادات العلمية.
ومن بين المؤشرات الهامة الأخرى، التي تميز نجاح الجامعة في مجال التعليم على وجه الخصوص، نوه المتحدث إلى عدد الخريجين الذين حصلوا على جوائز دولية، بما يتناسب مع حجم الجامعة.
وأشار إلى إن جامعة موسكو الحكومية احتلت المركز الخامس عشر وفقاً لهذا المؤشر، أما معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في المركز الثاني والعشرين، وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية في المركز الثالث والأربعين.
وأوضح قائلاً "خصوصية تصنيفنا هو أننا لا نجري عملية الانتقاء الخاصة للجامعات من أجل هذا التصنيف، لكننا نقوم بتحليل المقالات المنشورة ضمن أكثر من سبعة وعشرين ألف جامعة".
وأعلن ممثل أكبر تصنيف دولي للجامعات عن استعداده لتطوير العلاقات مع المؤسسات التعليمية في روسيا وجامعاتها. وبحسب رأيه فإن هذا التعاون سيسمح بضمان الاعتراف بالجامعات الروسية التي تستحقها.
وتشاطر لودميلا أوغورودوفا نائب وزير التعليم والعلوم في روسيا الاتحادية وجهة نظر الخبير من دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب قولها فقد عززت الجامعات الروسية في الفترة 2012-2017 من وجودها بشكل كبير في التصنيفات العالمية الرائدة. وإذا كانت هذه التصنيفات تشمل في عام 2012 15 جامعة روسية فقط، فإنها في الوقت الراهن هناك 40 من الجامعات الوطنية تحتل مراتبها في التصنيفات العالمية الرائدة.
وأكدت نائب الوزير قائلة "من الواضح أن إطلاق المشروع 5-100 لفت انتباه الجامعات الروسية إلى موضوع التصنيف بشكل عام ونماذج التنمية الجامعية.
وخلال الجلسة عبر الأقمار الاصطناعية بين موسكو ولندن ومينسك وأستانا التي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، وصفت السيدة لودميلا نجاحات الجامعات التقنية الروسية في التصنيفات ذات الصلة على إنها أول إشارة تدل على أن المدرسة الروسية العليا تسير على الطريق الصحيح.