2018 | 14:00 تموز 18 الأربعاء
في النبطيّة: دهس بنغاليا وفرّ فلحق به سائق آخر وأبلغ عنه! | الوكالة الوطنيّة: الجيش الاسرائيلي يقوم بأعمال مسح وتحديد بالقرب من السياج التقني في منطقة العبارة بين بلدتي كفركلا وعديسة تمهيدا لاستكمال بناء الجدار | بدء اعتصام متعاقدي اللبنانية عند مفرق القصر الجمهوري | الدفاع المدني: حريق أعشاب وهشيم وأشجار في سوق الغرب | الوزير المشنوق التقى نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف | الاسمر بعد لقائه جعجع: نطالب بتأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن على أن تكون حكومة أكفاء خارج إطار المحاصصة والتجاذبات لتتمكن من مواكبة الوضع الإقتصادي الصعب | الطيران الحربي الاسرائيلي يحلّق في أجواء منطقة مرجعيون | مقتل ناشط إيراني شرق محافظة مقتل السليمانية العراقية | الرئيس عون استقبل مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور احمد بن سالم المنظري وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي | التلفزيون السوري: دخول 88 حافلة وعربات إسعاف إلى كفريا والفوعة المحاصرتين تنفيذا لاتفاق بإجلاء عدد من أهالي البلدتين | ارسلان: لا نتمثّل في الحكومة إلا من موقعنا الطبيعي بالحصّة الدرزية ولسنا بحاجة لبراءة ذمّة من أحد ولا شهادة من أحد حول رمزية موقعنا الدرزي | الرئيس عون استقبل وفداً من قيادة الجيش دعاه لحضور احتفال عيد الجيش وتقليد السيوف للضباط المتخرجين من الكلية الحربية |

خبير: أكبر عدد من المنشورات العلمية في خمس جامعات روسية

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 18 كانون الأول 2017 - 14:28 -

هناك خمس جامعات في روسيا وهي جامعة موسكو الحكومية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا وجامعة سانت بطرسبرغ، والجامعة الوطنية للبحوث النووية وجامعة نوفوسيبيرسك – تقوم بنشر أكبر عدد من المقالات في المجلات العلمية الدولية المرموقة. هذا ما صرح به مدير مركز التصنيف العالمي للجامعات في دبي الدكتور نديم محاسن خلال جلسة عبر الأقمار الاصطناعية موسكو – لندن – مينسك – أستانا، والتي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" بعنوان "نقاط النمو في التصنيفات الأكاديمية الدولية".

وأضاف أن الجامعات الروسية يمكن أن تخلق حوافز لأساتذتها ليتمكنوا من نشر المقالات العلمية بما في ذلك باللغة الانكليزية. وإذا تحقق ظهور هذه المقالات على نطاق أوسع في قواعد البيانات "ويب أوف سسينسس" و "سكوبوس"، فإن هذا سيؤدي أيضاً إلى زيادة في عدد الاستشهادات العلمية.
ومن بين المؤشرات الهامة الأخرى، التي تميز نجاح الجامعة في مجال التعليم على وجه الخصوص، نوه المتحدث إلى عدد الخريجين الذين حصلوا على جوائز دولية، بما يتناسب مع حجم الجامعة.
وأشار إلى إن جامعة موسكو الحكومية احتلت المركز الخامس عشر وفقاً لهذا المؤشر، أما معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في المركز الثاني والعشرين، وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية في المركز الثالث والأربعين.
وأوضح قائلاً "خصوصية تصنيفنا هو أننا لا نجري عملية الانتقاء الخاصة للجامعات من أجل هذا التصنيف، لكننا نقوم بتحليل المقالات المنشورة ضمن أكثر من سبعة وعشرين ألف جامعة".
وأعلن ممثل أكبر تصنيف دولي للجامعات عن استعداده لتطوير العلاقات مع المؤسسات التعليمية في روسيا وجامعاتها. وبحسب رأيه فإن هذا التعاون سيسمح بضمان الاعتراف بالجامعات الروسية التي تستحقها.
وتشاطر لودميلا أوغورودوفا نائب وزير التعليم والعلوم في روسيا الاتحادية وجهة نظر الخبير من دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب قولها فقد عززت الجامعات الروسية في الفترة 2012-2017 من وجودها بشكل كبير في التصنيفات العالمية الرائدة. وإذا كانت هذه التصنيفات تشمل في عام 2012 15 جامعة روسية فقط، فإنها في الوقت الراهن هناك 40 من الجامعات الوطنية تحتل مراتبها في التصنيفات العالمية الرائدة.
وأكدت نائب الوزير قائلة "من الواضح أن إطلاق المشروع 5-100 لفت انتباه الجامعات الروسية إلى موضوع التصنيف بشكل عام ونماذج التنمية الجامعية.
وخلال الجلسة عبر الأقمار الاصطناعية بين موسكو ولندن ومينسك وأستانا التي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، وصفت السيدة لودميلا نجاحات الجامعات التقنية الروسية في التصنيفات ذات الصلة على إنها أول إشارة تدل على أن المدرسة الروسية العليا تسير على الطريق الصحيح.