2018 | 05:46 نيسان 27 الجمعة
باسيل: هنالك "تراند" في السياسة اللبنانية وهو الكذب السياسي والذي يمارسه البعض | بوتين: لدينا فريق شبابي يطور أسلحة حديثة تتفوق على كل الأنظمة الدفاعية الموجودة | جعجع: كان هناك جرح مسيحي نازف بالإضافة الى فراغ رئاسي ولا أندم نهائيا على إيصال الرئيس عون الى بعبدا ولو عاد الزمن الى الوراء لقمت بنفس الامر | باسيل: قانون الانتخاب الحالي أتى بسياق طبيعي وأنا كنت أفضل النظام التأهيلي كمرحلة أولى لكن لم تتم الموافقة عليه | حفتر: قطعنا العهد على أنفسنا لنحقق آمال الشعب الليبي بأن تكون ليبيا خالية من المجموعات الإرهابية | جعجع: حاولوا عزل القوات لأنهم فعليًا إنزعجوا منها ومن أدائها النظيف والناس بتعرف مين بدو يحاصر القوات | جعجع لـ"الجديد": كل أنواع الأسلحة الإنتخابية متوافرة لدينا لأننا منذ 9 سنوات محرومين من الإنتخابات ومن خلال تجربتنا الحكومية نؤمن بالتغيير ومستعدون للمعركة | كنعان في لقاء بدعوة من هيئة عين سعادة في التيا: النيابة ليست تمثيليات والمجلس ليس للمسرحيات بل دوره ان يكون مسؤولا عن اللبنانيين لا ان يستغشمهم | توقيف المدعو م.ص على مستديرة ابو علي-طرابلس بحوزته كمية من حشيشة الكيف | "أو.تي.في.": وزارة الخارجية تعمل على انهاء التحضيرات اللوجستية لانطلاق عملية اقتراع المغتربين غداً والتي ستبدأ اولا في الامارات وسلطنة عمان | سقوط جرحى بسبب انفجار هز مصفاة نفطية في ولاية ويسكونسن الأميركية | المياومون وجباة الاكراء: التجديد لشركة دباس يؤمن ديمومة العمل لأكثر من ألف عائلة |

خبير: أكبر عدد من المنشورات العلمية في خمس جامعات روسية

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 18 كانون الأول 2017 - 14:28 -

هناك خمس جامعات في روسيا وهي جامعة موسكو الحكومية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا وجامعة سانت بطرسبرغ، والجامعة الوطنية للبحوث النووية وجامعة نوفوسيبيرسك – تقوم بنشر أكبر عدد من المقالات في المجلات العلمية الدولية المرموقة. هذا ما صرح به مدير مركز التصنيف العالمي للجامعات في دبي الدكتور نديم محاسن خلال جلسة عبر الأقمار الاصطناعية موسكو – لندن – مينسك – أستانا، والتي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" بعنوان "نقاط النمو في التصنيفات الأكاديمية الدولية".

وأضاف أن الجامعات الروسية يمكن أن تخلق حوافز لأساتذتها ليتمكنوا من نشر المقالات العلمية بما في ذلك باللغة الانكليزية. وإذا تحقق ظهور هذه المقالات على نطاق أوسع في قواعد البيانات "ويب أوف سسينسس" و "سكوبوس"، فإن هذا سيؤدي أيضاً إلى زيادة في عدد الاستشهادات العلمية.
ومن بين المؤشرات الهامة الأخرى، التي تميز نجاح الجامعة في مجال التعليم على وجه الخصوص، نوه المتحدث إلى عدد الخريجين الذين حصلوا على جوائز دولية، بما يتناسب مع حجم الجامعة.
وأشار إلى إن جامعة موسكو الحكومية احتلت المركز الخامس عشر وفقاً لهذا المؤشر، أما معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في المركز الثاني والعشرين، وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية في المركز الثالث والأربعين.
وأوضح قائلاً "خصوصية تصنيفنا هو أننا لا نجري عملية الانتقاء الخاصة للجامعات من أجل هذا التصنيف، لكننا نقوم بتحليل المقالات المنشورة ضمن أكثر من سبعة وعشرين ألف جامعة".
وأعلن ممثل أكبر تصنيف دولي للجامعات عن استعداده لتطوير العلاقات مع المؤسسات التعليمية في روسيا وجامعاتها. وبحسب رأيه فإن هذا التعاون سيسمح بضمان الاعتراف بالجامعات الروسية التي تستحقها.
وتشاطر لودميلا أوغورودوفا نائب وزير التعليم والعلوم في روسيا الاتحادية وجهة نظر الخبير من دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب قولها فقد عززت الجامعات الروسية في الفترة 2012-2017 من وجودها بشكل كبير في التصنيفات العالمية الرائدة. وإذا كانت هذه التصنيفات تشمل في عام 2012 15 جامعة روسية فقط، فإنها في الوقت الراهن هناك 40 من الجامعات الوطنية تحتل مراتبها في التصنيفات العالمية الرائدة.
وأكدت نائب الوزير قائلة "من الواضح أن إطلاق المشروع 5-100 لفت انتباه الجامعات الروسية إلى موضوع التصنيف بشكل عام ونماذج التنمية الجامعية.
وخلال الجلسة عبر الأقمار الاصطناعية بين موسكو ولندن ومينسك وأستانا التي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، وصفت السيدة لودميلا نجاحات الجامعات التقنية الروسية في التصنيفات ذات الصلة على إنها أول إشارة تدل على أن المدرسة الروسية العليا تسير على الطريق الصحيح.