2018 | 15:09 تشرين الأول 20 السبت
السيناتور الجمهوري ماركو روبيو: السعوديون يغيرون رواياتهم بشأن مقتل خاشقجي | مسؤول تركي كبير: المحققون الأتراك سيعرفون مصير جثة خاشقجي خلال فترة غير طويلة على الأرجح | "ام تي في": عقدة وزارة العدل لا تزال على حالها والرئيس عون ليس بوارد التنازل عنه | "ام تي في": مصادر الحريري متكتمة ولا اجواء جديدة | الحريري اذا كان سيلتقي بري: طبعا واليوم لدي اجتماعات استكملها | وصول رئيس وزراء ارمينيا نيكول باشينيان الى بيت الوسط للقاء الحريري | الحريري ردا على سؤال كيف سيحل عقدة وزارة العدل: "كلو بينحل" | رئيس وزراء ارمينيا جدد بعد لقائه الرئيس عون الدعم لاستقرار لبنان وللحضور الأرمني في "اليونيفيل" وأكّد أهمية انشاء الاكاديمية في لبنان لمزيد من الحوار بين الثقافات والاديان | الخارجية المصرية: قرارات العاهل السعودي تتسق مع "التوجه المعهود له نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة" | الحكومة البريطانية: نبحث الخطوات المقبلة بعد اعتراف السعودية بوفاة خاشقجي داخل قنصليتها باسطنبول | وهاب: إصرار الرئيس عون على وزارة العدل مشروع وضروري لأن استمرار الوزارة بيد وزير محسوب على الرئيس يخفف الضغط السياسي على القضاء | بري للصحافيين في عين التينة ردا على سؤال بشأن الحكومة: "بعدو الفول خارج المكيول" |

وزير داخلية ألمانيا يدعو لتعيين مفوض حكومي لشؤون معاداة السامية

أخبار إقليمية ودولية - الاثنين 18 كانون الأول 2017 - 06:53 -

قال وزير داخلية ألمانيا إن على بلاده تعيين مفوض لملف معاداة السامية لمكافحة خطاب الكراهية المتنامي ضد اليهود وإسرائيل في صفوف اليمين المتطرف المحلي والمهاجرين الوافدين. ودعا وزير العدل بتدريس المحرقة بمناهج الاندماج.دعا وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير لتعيين مفوض حكومي لشؤون معاداة السامية بعد الاحتجاجات المعادية للسامية، التي شهدتها العاصمة الألمانية برلين. وقال في تصريحات خاصة لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد (17 ديسمبر 2017): " أرى أنه من الصائب تعيين مفوض لمعاداة السامية ليس فقط بسبب الأحداث الأخيرة".

وأشار إلى أن لجنة الخبراء المستقلة لدى وزارة الداخلية أوصت بذلك، وقال: "أي جريمة بدافع معاد للسامية تعد عارا لبلدنا". وأضاف الوزير الألماني أن الأمر يتعلق أيضا بزيادة ملاحظات مهينة ونكات غير لائقة وسلوك تمييزي ضد مواطنين يهود، وقال: "ليس مسموحا مطلقا أن تنتشر معاداة اليهود في ألمانيا مجددا".

وتابع قائلا: "لا يمكننا التهاون إذا تم إحراق أعلام دولة علنا. إنه التدمير الرمزي لحق دولة في الوجود. لابد من التدخل الشرطي هنا إن أمكن".

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية اليوم إنه لابد أنه من مهمة الحكومة الجديدة أن تبت في المكان الذي سيتم فيه تعيين مفوض شؤون معاداة السامية داخل الحكومة الاتحادية على وجه التحديد. يذكر أن المظاهرات، التي نظمها عرب في ألمانيا احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل شهدت حرق أعلام إسرائيلية، وتردد فيها شعارات معادية للسامية.

من جهته طالب وزير العدل هايكو ماس بتضمين مناهج الاندماج التي يتلقاها طالبو اللجوء والمهاجرون العبر المستفادة من المحرقة (النازية).

ومن جانبها أعربت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين عن استيائها من الاحتجاجات المعادية للسامية من جانب مجموعات عربية في العاصمة الألمانية.

وقالت فون دير لاين في تصريحات خاصة لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية: "أرى أنه أمر لا يطاق أن تحترق أعلام إسرائيلية في ألمانيا"، مؤكدة على موقف الحكومة الاتحادية تجاه الأزمة الفلسطينية، وقالت: "ألمانيا لن تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل"، مؤكدة بقولها: "إننا نسعى لحل الدولتين لأجل إسرائيل وفلسطين. ولا يحدث ذلك إلا عن طريق مفاوضات سوف تصبح صعبة للغاية أيضا".

م.أ.م/ ص.ش.(د ب أ، أ ف ب)