hit counter script

أخبار محليّة

"بيروت الثانية": تحالفات وترشيحات

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 07:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في الأجواء والمعلومات حول الأوضاع الانتخابية في دائرة بيروت الثانية، تورد مصادر ما يلي:
٭ بعدما ارتسمت علامات استفهام، قبل الاستقالة، حول مصير ترشيحه ومدى رغبة رئيس الحكومة في إبقائه ضمن لائحته وقدرة الوزير نهاد المشنوق شخصيا على حصد الأصوات التفضيلية، تحول، بعد الدور الاستثنائي الذي أداه الى جانب رئيس الحكومة في محنته، الى الشخصية رقم ٢ بلا منازع بعد سعد الحريري، متقدما على شخصيات تيار المستقبل كافة.
٭ يتصرف «المستقبل» على أساس أن المقعد الشيعي الذي يشغله النائب غازي يوسف سيصبح حكما من حصة حزب الله مع احتمال تبني الأخير ترشيح النائب السابق أمين شري، فيما سيبقى المقعد الشيعي الثاني الذي يشغله النائب هاني قبيسي من حصة «أمل». واستطرادا، لا ملامح حتى الآن للترشيحات الشيعية على لائحة الحريري.
٭ احتمال تشكيل الثنائي الشيعي لائحته الخاصة بالتحالف، على الأرجح، مع «جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية»، بعد فشل التفاوض بين الحريري و«الأحباش»، واحتمال انضمام فؤاد المخزومي إليها، فيما يروج المتحمسون لهذه التشكيلة مع المرشحين المسيحيين الى أنها قد تحصد 3 الى 4 مقاعد.
لكن المخزومي الذي يمتاز بقدر واضح من المرونة الانتخابية لم يحسم بعد إذا سيكون في لائحة مواجهة للحريري أو من ضمن «فريق سعد»، خصوصا انه على تواصل دائم مع شخصيات المجتمع المدني.
٭ اسم رئيس نقابة أصحاب مصانع الغرانيت والرخام والأسمنت نزيه نقولا نجم (أرثوذكسي من المصيطبة) هو المرجح ليحل محل النائب عاطف مجدلاني، مع أرجحية بقاء النائب باسم الشاب (إنجيلي)، الذي لديه مكانة خاصة في كتلة المستقبل ويتصف أداؤه بالعقلانية والواقعية والانفتاح والمرونة.
٭ لدى التيار الوطني الحر وجهة التحالفات غير واضحة، وهي مرتبطة حكما بمناخات الدائرة الأولى المسيحية. يطرح في التيار اسم إدغار طرابلسي (إنجيلي) ولواء شكور (أرثوذكسي).
٭ في المقلب الدرزي، لم يعلن النائب وليد جنبلاط عن النائب اسم مرشحه رسميا، وإذا كان فعلا سيتخلى عن النائب المخضرم غازي العريضي لمصلحة جهاد الزهيري الذي كان الحزب الاشتراكي أعلن ترشيحه عام ٢٠١٣. وإلى الزهيري يتردد اسم علي العود، لكن مطلعين يلفتون النظر الى إمكان دخول الوزير السابق مروان خير الدين الى حلبة الترشيحات كمفاجأة في دائرة بيروت الثانية من دون أن يتضح تموضعه الانتخابي.
٭ يبرز ترشيحان لـ «حركة الشعب» من خلال عمر واكيم نجل نجاح واكيم عن المقعد الأرثوذكسي، وإبراهيم الحلبي عن المقعد السني.
٭ الجماعة الإسلامية لن تكون على لائحة الحريري، وهي أصلا لم تحدد بعد وجهتها لا بالترشيح ولا بالتحالفات. وكان لافتا للنظر استقبال الحريري قبل أيام وفدا من «الجماعة» ضم المحامي ومختار ميناء الحصن باسم الحوت، في غياب النائب عماد الحوت.
"الانباء الكويتية"

  • شارك الخبر