2018 | 22:37 تموز 21 السبت
الخارجية الأوكرانية تستدعي السفير الإيطالي في كييف للاحتجاج على تأييد وزير داخلية بلاده ضمّ القرم إلى روسيا | المدير العام للأمن العام اللواء ابراهيم: دفعة جديدة من اللاجئين السوريين ستغادر مخيمات عرسال وشبعا في الأيام المقبلة | الصراف: قانون الكنيست الاسرائيلي انتهاك صارخ لحق شعب فلسطين بدولة مستقلة عاصمتها القدس | نعمة افرام: المبادرة الروسية لتسهيل عودة النازحين إلى سوريا تقتضي مواكبة رسمية لبنانية جامعة | الحدث: تجدد التظاهرات في ساحة التحرير بغداد والأمن ينتشر بكثافة | باسيل للـ"ام تي في": لتشكيل الحكومة نريد هواء لبنانيا "لا شرقي ولا غربي ما بدنا هوا من برا" | سانا: الجيش السوري يفرض سيطرته على عدد من البلدات والقرى والمزارع في ريف القنيطرة الجنوبي | سامي فتفت لليبانون فايلز: إثارة العلاقة مع سوريا الآن معرقل لتشكيل الحكومة ونرجو عدم إثارة مشكلات جديدة | المتحدث باسم الرئاسة التركية: ندين قانون "القومية" الإسرائيلي وحكومة نتنياهو تسعى بدعم كامل من إدارة ترامب لإثارة العداء للعالم الإسلامي | نوفل ضو للـ"ام تي في": اذا التيار الوطني الحر على خلاف مع الجميع في البلد فهل يعقل ان يكون الجميع على خطأ؟ | قصف مدفعي إسرائيلي جديد يطال نقطة رصد للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة غزة | طارق المرعبي: الحريري سيد نفسه وله صلاحيات واسعة منحه اياها الدستور والطائف |

التلميذة "ليندا" تبدي ندمها وتتحدث لأول مرة عن حياتها عند داعش

أخبار إقليمية ودولية - السبت 16 كانون الأول 2017 - 20:27 -

في يوليو الماضي انتشرت حول العالم صور التلميذة الألمانية "ليندا" التي تُظهر اعتقالها في مدينة الموصل. "ليندا" التي كانت مقتنعة بايدولوجية داعش، تتحدث في أول لقاء بندم عن تجربتها في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية".تحدثت التلميذة "ليندا"، المنحدرة من ولاية سكسونيا شرق ألمانيا، في أول لقاء مع والدتها ومع إعلاميين ألمان تمكنوا من زيارة بغداد وأجروا معها حوارا. تحدثت ليندا عن الوقت الذي أمضته في تنظيم داعش. وعبَّرت الفتاة، في حوارها مع الصحافيين الألمانيين، عن ندمها لأنها انضمت إلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش قائلة: "لا أعرف كيف جاءتني هذه القناعة الغبية بالانضمام إلى داعش. فقد دمرتُ حياتي بهذه الخطوة"، حسب ما جاء في صحيفة "زيكسيشه تسايتونغ" الألمانية.

وفي الحوار، الذي استمر أكثر من ساعة، أكدت "ليندا" أنها لم تقاتل مع داعش وبعد مقتل زوجها، الذي كان مقاتلا في صفوف تنظيم الدولة، تنقلت بين أماكن مختلفة مخصصة للنساء، دون أن يُسمح لها بالخروج. وأضافت "ليندا" أنه لم يكن لها أي علاقة على الإطلاق، وقضت "أغلب الوقت في المنزل". ابنة السابعة عشر ربيعا عاشت ويلات الحرب في الموصل وعانت الأمرين: "لو عشت دوي القنابل وتطاير الشظايا فوق سطوح المنازل، فالأمر لن يمر عليك مرور الكرام وإنما سيترك رواسب نفسية لديك".

انضم إلى صفوف داعش عدد كبير من الأوروبيات والكثير منهن يقبعن في السجون العراقية، وحسب تقرير استقصائي لوسائل إعلام ألمانية هناك سبع ألمانيات على الأقل لم يقاتلن فعليا في صفوف داعش تنتظرهن ملاحقة قضائية. الإدعاء العام الألماني على لسان رئيسه "بيتر فرانك" ينظر للقضية من وجهة نظر قانونية، ويجيب بنعم على السؤال: "هل تنتمي تلك النساء لمنظمة أجنبية إرهابية؟". ويرى أن تلك النساء ساهمن في تعزيز ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية من الداخل، وبالتالي المساهمة في دعم الإرهاب. ولكن القرار النهائي سيكون للمحكمة الألمانية العليا.

وجاء في موقع "شبيغل" الألماني أن النساء الألمانيات كن قد سافرن في الأعوام الماضية من ألمانيا إلى العراق وانضممن إلى التنظيم وتزوجن من مقاتلين في ميليشيات داعش. وكانت قوات الأمن العراقية قد ألقت القبض في منتصف يوليو/تموز الماضي على عدد من النساء، أثناء عملية استعادة القوات العراقية لمدينة الموصل.

ع.اع.